الأحد , سبتمبر 20 2020
الرئيسية / أخبار / فعاليات / مطالبات بوقف براءات الاختراع على الجينات في أمريكا

مطالبات بوقف براءات الاختراع على الجينات في أمريكا


تعهدت شركة ميريد جينيتكس، بالدفاع عن حقها في الحصول على براءة اختراع على اثنين من الجينات البشرية المتعلقة بمرضي سرطان الثدي وسرطان المبايض، وفقاً لما صرح به محامي الشركة.

وقال محامي الشركة ريتشارد مارش: "الشركة تؤمن أن براءات الاختراع الخاصة بالشركة صالحة، وقابلة للتنفيذ، والشركة ستطالب بحقها في ذلك عن طريق المحاكم."

وكان الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، قد تقدم بدعوى ضد شركة ميريد، لمنعها من الحصول على براءات اختراع، بحجة أن براءات الاختراع المتعلقة بالجينات هي أمر غير قانوني، كما سيعيق البحث عن علاج لأمراض السرطان.

وقال مارش "ندرك أن الدعوى قدمت، لكنها لم تتخذ الشكل القانوني بعد، وننوي الدفاع عن حقنا في ذلك، فالمحكمة العليا في الولايات المتحدة أصدرت قراراً عام 1980 حول براءات الاختراع المتعلقة بالجينات، وهذا أدى إلى عشرات الآلاف من براءات الاختراع في حقل الجينات."

يشار إلى أن الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، وكلية الحقوق في جامعة يشيفا قد تقدمتا بدعوى في محكمة جنوب نيويورك ضد مكتب البراءات والعلامات التجارية الأمريكية، وشركة ميريد جينيتكس، ومؤسسة الأبحاث التابعة لجامعة يوتاه.

وكانت الشركة المتخصصة بأبحاث الجينات، قد تقدمت بطلب براءة اختراع على زوج من الجينات أسمتهما BRCA1 وBRCA2 وهما مسؤولان عن كثير من الحالات السرطانية الوراثية التي تصيب الثدي والمبايض لدى النساء.

المدير التنفيذ لاتحاد الحريات المدنية أنتوني روميرو قال إن "منح براءات اختراع خاصة بالجينات، يحد من الأبحاث في مجالات طبية كثيرة، فالمعلومات حول أجسادنا وقدرتنا على اتخاذ قرارات متعلقة بصحتنا هي من أكثر الأمور خصوصية."

ويضيف روميرو "يجب على الحكومة أن لا تمنح أي جهة خاصة براءة اختراع على أي شيء خاص ويمكن أن يحدد من نحن، كالجينات مثلاً."
advertisement

ولا تختص الدعوى التي قدمت فقط بالجينين الجديدين، بل تطالب الحكومة يوقف براءات الاختراع المتعلقة بالجينات، علماً أن 20 في المائة من الجينات البشرية لها براءات اختراع لشركات وجهات بحثية.

يذكر أن عدد الأمريكيات المصابات بسرطان الثدي يبلغ أكثر من 192 ألف، منهن 5-10 في المائة إصابات وراثية، وفقاً لما ذكره المركز الوطني للسرطان في أميركا.

المصدر: (CNN)


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …