المجلةابتكارات جديده

«أبل» تدخل عالم الساعات الرقمية بطرح «آي ووتش» العام الجاري

شركة أبل

تعتزم شركة «أبل» الأمريكية، المتخصصة في صناعة الحاسبات والهواتف الذكية، إطلاق ساعتها الرقمية الذكية «آي ووتش»، بنهاية العام الجاري، حيث تسعى الشركة لاسترضاء المستثمرين بمنتج ابتكاري جديد، بحسب ما كشف عنه تقرير صحفي نشر مؤخرا على الإنترنت.

أطلقت شركة آبل على ساعتها الذكية اسم “آبل واتش“، وهي ساعة متصلة بشبكة الإنترنت، ويتوقع أن تطرح في الأسواق في مطلع العام المقبل بأسعار تبدأ بـ 349 دولارا. وتمتاز “آي ووتش” بشاشتها المرنة من نوع “ريتنا” بالإضافة إلى احتوائها على سلسلة من أجهزة الاستشعار للتعرف على الحالة الصحية واللياقة البدنية.

 

ساعة ابل
ساعة ابل

كيف تعمل ؟

سيسمح الجهاز للمستخدمين إجراء مكالمات هاتفية وإرسال رسائل نصية ورسومات للأصدقاء. وتحتوي الساعة أيضا على “تاج رقمي” والذي يتيح للمستخدم التنقل بين صفحات الساعة دون استخدام شاشتها حتى لا تعيق الرؤية. مواصفاتها المتميزة دفعت تيم كوك المدير التنفيذي للشركة لوصفها بانها “منتج يستحق الانتظار.

وصممت شركة أبل ساعتها الذكية التي أزيح الستار عنها يوم الثلاثاء الماضي لتستخدم إلى جانب هاتف آيفون وهي تعمل أيضا بشكل مستقل عن الهاتف الذكي وتستخدم مقياس السرعة لقياس حركة الجسم ودقات القلب إلى جانب إمكانية الاستماع إلى الموسيقى عبر سماعة بلوتوث. وقال جوشوا لاندي من تورونتو بكندا وهو خبير في الرعاية المركزة “أريد أن أرى بيانات عن فائدتها قبل أن أشتريها أو أوصي بها لزملائي”. من جهته أثنى نايت جروس وهو طبيب ومؤسس شركة دوكسيميتي – وهي خدمة عبر الهواتف النقالة والانترنت تسمح للأطباء بالتواصل فيما بينهم- على جهود آبل في صنع “أجهزة الاستشعار الزهيدة الثمن والسهلة الاستخدام”. وقال عدد من الأطباء إنهم على الأرجح سيوصون باستخدام الساعة ما إن يقدم مطوروها تطبيقات طبية جديدة.

 

آي ووتش
آي ووتش

معلومات عنها

وذكرت شبكة «بلومبرج» الاقتصادية الأمريكية عن أن «أبل» تريد الدخول في صناعة الساعات العالمية المتوسعة للتعاطي مع النمو المتباطئ في مجالات منتجاتها الأخرى، مثل هواتف «آي فون» الذكية وأجهزة «أي بود» المحمولة.

وانخفضت أسهم «أبل» بمعدل الثلث منذ تسجيلها لرقم قياسي مرتفع خلال شهر سبتمبر الماضي، ويتزامن ذلك مع تنامي قلق المستثمرين بشأن المنافسة مع الشركات الأخرى مثل «سامسونج» ونقص الإبداع والمنتجات الجديدة.

ونقلت «بلومبرج» عن «أوليفر تشين»، المحلل بشركة «سيتي جروب» العالمية، توقعاته بوصول قيمة سوق الساعات إلى نحو 60 مليار دولار خلال العام 2013، وأن يحصل المصنعون على هامش أرباح إجمالية بنسبة تتجاوز 60%.

وقال «تشين»: «هذا يعني فرصة بقيمة 6 مليارات دولار لـ (أبل)، مع المزيد من الفرص إذا ما ابتكرت شيئا جديدا كليا مثلما فعلت مع جهازها (آي بود)- شيئا لم يعرف المستهلكون أنهم يحتاجونه».

وكانت شركة «كورنينج» المصنعة للشاشات المستخدمة في أجهزة «أبل» المختلفة، قد ذكرت الأسبوع الماضي، أن الشاشة الزجاجية المنحنية المرنة التي قيل إنها ستكون ملائمة لساعة «آي ووتش» الذكية، أمامها على الأرجح 3 سنوات حتى تصل للأسواق، لكن «بلومبرج» تعتقد أن ساعة «أبل» الذكية قد تصل هذا العام، حيث يقال إن فريقا مؤلفا من 100 من مصممي المنتجات يعملون على المشروع الجديد بالشركة .

وحاول «تيم كوك»، رئيس «أبل»، مؤخرًا طمأنة المستثمرين بأن الشركة تعمل على تطوير فئات جديدة من المنتجات، وهناك شائعات حول انخراط الشركة حاليا في تطوير جهاز التيليفيزيون الذكي «أبل تي في» بجانب الساعة الذكية الجديدة.
وستعمل الساعة الجديدة على الأرجح بنظام «أبل» التشغيلي الخاص بالأجهزة المحمولة «أي أوه إس»، وستكون قادرة على تأدية بعض المهام الموجودة في هاتف «أي فون» الذكي أو حاسب «أي باد» اللوحي.
كما تتضمن الخصائص الأخرى للساعة الجديدة، السماح لمستخدميها بإجراء الاتصالات الهاتفية، ورؤية هوية المتصلين، ومراجعة إحداثيات الموقع على الخريطة، وحساب الخطوات، فضلا عن مراقبة الحالة الصحية له عبر مجساتها الخاصة.
ساعات أبل
ساعات أبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى