المجلةابتكارات جديده

كشفت المنظمة العالمية نشاط حقوق الابتكار في عام 2010

كشفت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) في تقرير لها عن أن نشاط حقوق الابتكار والطلب على حقوق الملكية الفكرية بدأ يسترد عافيته عام 2010 بعد أن انخفض خلال الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأوضح المدير العام للمنظمة فرانسيس غوري في مؤتمر صحافي عقده بمناسبة هذا التقرير أن احد أسباب زيادة هذا النشاط “ظهور تغيرات مهمة في التوزيع الجغرافي للدول الأكثر قدرة على الابتكار”.

وقال إن “مشهد ساحة الابتكارات ما بعد الأزمة ستبدو مختلفة عن تلك التي كانت عليه قبل 10 سنوات إذ لا تزال قوة الانتعاش الاقتصادي غير مؤكدة وسيكون هناك على الارجح استمرار في التحول الجغرافي للنشاط الابتكاري نحو لاعبين جدد لاسيما في آسيا”.

 

 

كشفت المنظمة العالمية نشاط حقوق الابتكار  في عام 2010
كشفت المنظمة العالمية نشاط حقوق الابتكار في عام 2010

 

وذكر أن عام 2008 شهد تباطؤا حادا في عدد براءات الاختراعات المسجلة لتهبط بنسبة 6ر2 بالمئة حيث وصلت 91ر1 مليون براءة اختراع و3ر3 مليون علامة تجارية ونحو 660 الف رسما ونماذج صناعية في جميع أنحاء العالم مقارنة مع الأرقام المسجلة عن العام الذي سبقه.

وتراجعت براءات الاختراعات المسجلة في عام 2009 بنسبة 5ر4 بالمئة في الوقت الذي سجلت فيه الشركات الصينية زيادة نسبتها 5ر8 بالمئة لتتفوق على الاتحاد الأوروبي الذي بلغت تلك النسبة فيه 9ر7 بالمئة خلال الفترة نفسها.

ويقول التقرير إن الصين وحدها سجلت 670 ألف علامة تجارية في عام 2009 وسيطرت مع كل من الهند والبرازيل وروسيا على 30 بالمئة من جميع العلامات التجارية المسجلة خلال تلك الفترة.

كونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى