السبت , مايو 25 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / كيف تعمل الأشياء؟ / الأباتشي.. طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي

الأباتشي.. طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي


الأباتشي هي مروحية عسكرية أمريكية من إنتاج شركة يوينج، والطائرة عبارة عن سلاح محمول جوا، ذات ردود أفعال سريعة، بحيث تستطيع أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو. تم تصميم الأباتشي بحيث تكون قادرة على العمل ليلا و نهارا، و بجميع الظروف المناخية. وتستعمل الأباتشي ما يسمى بهل فاير ميسايل، لتدمير الأهداف الحيوية للعدو. و هي قادرة على استعمال مدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة، وتعد الأباتشي طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.

كيف تعمل

المروحة الرئيسية مثبتة في أعلى الطائرة وتتكون من أربع شفرات بطول 6 أمتار ويمكن لقائد الطائرة أن يتحكم في محور الدوران وزاويته من خلال القاعدة الحاملة للمروحة ومن خلال التحكم في سرعة الدوران يمكن للطائرة الارتفاع او الهبوط أو الثبات في الجو، كما يمكنه ان يجعل الطائرة تندفع للأمام أو تتحرك للخلف حسب زاوية مستوى الدوران مع سطح الأرض.

ويمكن القول ان طائرة الأباتشي هي عبارة عن طائرة هيليكوبتر ولكن مضاف إليها الكثير من الكماليات. والآن سوف ننتقل إلى نظام الأسلحة المتطور الذي نقل هذا الطائرة إلى مراتب متقدمة من الناحية التقنية.

صواريخ الجحيم Hellfire

الهدف الرئيسي لطائرة الأباتشي في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ولتحقيق ذلك فقد تم تزويدها بنظام إطلاق صواريخ متطورة جداً تسمى hellfire أو صواريخ الجحيم التي له القدرة على اختراق المدرعات وتدميرها. وكل صاروخ مزود بنظام كمبيوتري خاص به للتحكم فيه وتوجيهه نحو الهدف.

صممت هذه الصواريخ لتكون موجه بواسطة أشعة الليزر حيث يقوم الطيار المسئول عن المدفعية بإطلاق شعاع ليزر باتجاه الهدف على الأرض على شكل نبضات متقطع تعني إشارة مشفرة.

وقبل إطلاق الصاروخ فإن الكمبيوتر يعطي هذه الإشارات للصاروخ ويخزنها في ذاكرة كمبيوتر الصاروخ ليتم الاستجابة لها فقط، ويقوم الصاروخ من خلال مجس ضوئي بتتبع الإشارات الضوئية المنعكسة من سقوط نبضات الليزر على الهدف ويعمل كمبيوتر الصاروخ بحساب المسافة بينه وبين الهدف وتحديد المسار الذي سيسلكه للوصول إلى الهدف، وذلك من خلال التحكم في الأجنحة المثبتة على جانبي الصاروخ عند الذيل، وذلك حتى يضمن أن يكون اصطدام الصاروخ بالهدف اصطدام عمودي ليكون له تأثير مباشر وقوي.

الصواريخ والمدفع الرشاش

بالإضافة إلى صواريخ hellfire فإنه في بعض الأحيان يتم تثبيت صاروخين آخرين بدلاً من صاروخين من نوع hellfire ويسمى بصواريخ 2.75inch aerial وهذين الصاروخين يمكن إطلاقهم واحد تلو الأخر أو إطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة حسب الغرض من ذلك.

كما يمكن أن يكون رأس كل صاروخ يحتوي على مواد متفجرة وفي بعض الأحيان يكون داخل رأس الصاروخ مواد تعمل على إطلاق دخان كثيف بهدف التمويه والاختفاء، كما يمكن ان يثبت في الصاروخ صواريخ أخرى صغيرة الحجم تنفصل عن الصاروخ الرئيسي عندما تصل إلى هدفها.

وفي حالة قرب الطائرة من الهدف تصبح تلك الصواريخ عديمة الفائدة ولا جدوى من استخدامها فيعتمد الطيار المدفعي على مدفع رشاش أوتوماتيكي عيار 30mm مثبت أسفل الطائرة وفي مقدمتها، ويقوم الطيار المدفعي بتوجيه الرشاش في اتجاه الهدف باستخدام كمبيوتر متطور يتحكم في موقع الرشاش واتجاهه.

ويتحكم في الرشاش الأوتوماتيكي موتور كهربائي خاص يعمل على تحريك سلسلة الرصاص حركة دائرية لتمرير حزام الرصاص الذي يحمل 1200 رصاصة وتسحب كل رصاصة من الحزام بواسطة ميكانيكية خاصة شبيه بالمدفع الرشاش لتضع الرصاصة في المكان المخصص لإطلاقها ويستطيع الرشاش الأوتوماتيكي من إطلاق 600 إلى 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة.

كابينة القادة وفيها القسم الأمامي للمدفعي والقسم الخلفي لقائد الطائرة ونلاحظ ان القسم الخلفي مرتفع عن القسم الأمامي لكي يتمكن قائدة الطائرة من الرؤية بوضوح.

تشبه طريقة قيادة طائرة الاباتشي قيادة الهيلكوبتر والتي تم شرحها في مقال سابق وتعتمد قيادة الاباتشي على أجهزة التحكم التي تعمل على السيطرة والتحكم في محور دوران المروحة الرئيسية والجانبية وكذلك سرعة دورانهما، بواسطة أجزاء ميكانيكية هدروكلوركية مدعمة بنظام توازن رقمي ليعمل بواسطة كمبيوتر ليساعد القائد في الحفاظ على توازن الاباتشي خاصة عند إطلاق القذائف. كما يمكن ان يقوم الكمبيوتر بالتحكم الكامل في الطيران والتحليق.

كما أن الطيار أو المدفعي يمكنه توجيه الكاميرا في أي اتجاه بمجرد تحريك رأسه للنظر إلى منطقة أو مشهد آخر فتتحرك الكاميرا المثبتة على الاباتشي بنفس الاتجاه لتنقل ما يريد المدفعي مشاهدته عبرها.

أفضل وسيلة لطائرة الاباتشي للحماية هو أن تكون بعيدة عن مرمى النيران، هذا بالإضافة إلى إمكانية الاباتشي أن تطير بقرب سطح الأرض والاختفاء خلف اي جسم على الأرض كلما كان ذلك ممكناً، كما أنها مصممة للتخفي عن نظام رادار القوات المعادية باستخدام نظام تشويه يعمل على إخفاء وخداع رادار العدو فلا يمكن رصدها عبر الرادار.

وفي النهاية فإن طائرة الاباتشي طائرة خطيرة جدا في المعارك بكل معنى الكلمة فهي طائرة تجمع القوة والشدة وسرعة الحركة.


شاهد أيضاً

وداعًا للجروح المميتة.. "الغراء الحيوي" معجزة جديدة في عالم الجراحة

وداعًا للجروح المميتة.. “الغراء الحيوي” معجزة جديدة في عالم الجراحة

ليس من السهولة على الأطباء سد جروح القلب والشرايين، أو الحد من النزيف غير المنضبط …

7 تعليقات

  1. مصطفى ابو المعاطى

    من اهم هوايتى الطائرات وخاصة الحديثة

    أريد المزيد من الصور المفيدة وخاصة الشرح فى ال ف 16 و الشبح والميج المعدلة

  2. عاشق التكنولوجيا الامريكيه

    ان اكثر ما يثير اعجابي في الصناعات الامريكيه هو متانتها وتقنيتها العاليه وقدرتها على التحمل في اقسى الضروف فهم يستحقون ان يكونو اسياد العالم من خلال التكنولوجيا الموجوده في صناعاتهم سواء العسكريه او المدنيه

  3. عراقية ضد امريكا

    GO OUT >>U.S.A

    انا ضد امريكا لانها تستخدم التكنلوجيا لضرب بلدي الحبيب العراق

  4. عبيدة العراقي

    لاتأسفن على غدر الزمان لطالما , رقصت على جثث الاسود كلا?

    رد على كلام اختي لعراقية , يقول الله عزوجل :ك- ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )

  5. المحمديه

    ىلى

  6. سنخوض معاركنا معهم

    بسم الله وبعد
    مهكا امتلكو ا من السلاح والعتاد سنهزمهم بالقران والسنة (الاسلام) لانهم جبناء ولن يقاتلونا الا من وراء قرى محصنة .واوجة قولى اى حكام العرب والمسلمين فى كل العالم ان يتحدوا ويزروا خلاافاتهم لان الوطن غالى
    *سنخوض معاركنا معهم وسنظل جموعا نردعهم ونعيد الحق المغتصب *

  7. لياتيل

    ياغتلي