الجمعة , أغسطس 14 2020
الرئيسية / حلول مبتكرة / إبتكارات / تصور لسيارة طائرة تمتلك أحدث التقنيات التكنولوجية

تصور لسيارة طائرة تمتلك أحدث التقنيات التكنولوجية


يقدم المبتكر المصري حمدي فراج السيد عبدالغفار تصورا لسيارة حديثة طائرة تكتمل رفاهيتها بامتلاكها تجديدات وتقنيات ثورية معقدة ومتناغمة في طريقة عملها بدقة متناهية، سلسلة في استخدامها ومستوى سلامة ريادي ضمن هذه الفئة مبنية على أحدث الأسس العلمية والتكنولوجية المتطورة، وقابلة للتطبيق الصناعي.

السيارة الجديدة طبقا للمبتكر ستبدو في شكلها الخارجي مثل سيارة جاكوار xj220، أبعادها (ارتفاع / عرض / طول (سم) = 1333×1799×5149 )، وزنها 2000 كجم تقريبا، أقصى حمولة متوقعة لها هو 4000 كجم، سرعتها القصوى على الأرض بدون دمج القدرات الجوية 300كم/ س، فيما أقصى سرعة متوقعة على الأرض بعد دمج القدرات الجوية على الأرض اكبر من 600 كم/ س أقصى سرعة متوقعة في الجو 1 ماخ.

المقصورة: مكيفة،  تحتوى مقاعد مقذوفة، كلاسيكية في مبدئها، أنيقة ومحكمة الصنعة في شكلها، مترفة ومتكاملة في تجهيزها فهناك الخشب النفيس يلتف من حول المقصورة والركاب ليتداخل مع الجلد الفاخر الذي يكسو معظم أرجائها وصولاً إلى المقاعد المترفة، وهناك أيضاً لوحة القيادة التي تجمع بمفرداتها بين الخطوط والتصاميم البسيطة كسيارة وبين التقنيات المعقدة كطائرة.

 مقبض القيادة يشبه لحد كبير مقبض قيادة الطائرات ومثبت على عمود أفقي متحرك أثناء الطيران وثابت أثناء القيادة الأرضية طبقا لرغبة السائق معظم الأجزاء داخل المقصورة تبدو بسيطة في مظهرها ولكنها تنطوي على تقنية معقدة ومتعددة الاستخدامات فكل مفتاح أو مقبض أمام السائق مزدوج الوظيفة أي يتم الانتفاع منة في أي من الحالتين (السير، الطيران) كما تتقارب الوظائف بسلاسة فدواسة زيادة السرعة في حالة السير تتحول إلى دواسة زيادة السرعة في الطيران كما يمكن دمج الوظيفتين معا للعمل بهما على الأرض فمثلا دواسة الفرملة تختلف في تأثيرها أثناء السير عنها أثناء الطيران كما يمكن دمج الوظائف بطريقة سلسة شبة ألليه.

أما عنصر البريق فتمثل بالكروم اللامع والذي يلتف حول الكونسول الوسطي ويتكامل مع الإضاءة الزرقاء.

التجهيزات: التجهيزات غنيّة ومتنوعة وتشتمل على أحدث تقنيات الاتصال والملاحة الجوية والترفيه، منها :
1-    السيارة مجهزة بتقنية تمكنها من الطيران أثناء الحركة أو من الثبات بدون استخدام أجنحة ظاهرة أو طريق اقتراب مخصص للإقلاع
 
2-    مشغلات للصوت من نوع Bowers & Wilkins باستطاعة 1200 واط.

3-    وشاشة مشغل DVD تعمل على اللمس بقياس 8 بوصة و كاميرا مراقبة جوية مقياس 35مم ويمكن لهذه الكاميرات ضبط بؤرتها على مسافات تمتد من اللانهاية وحتى ما يقارب المتر واستعمالها لتحديد أماكن الهبوط من الجو، بالإضافة إلى كافة مستلزمات كابينة القيادة الليلية للطائرات المدنية.

4-    السيارة مجهزة بتقنية مبتكرة وغير مسبوقة في عالم السيارات تمكن السائق من تغيير لون الطلاء الخارجي في ثواني معدودة واختيار لون من بين ثلاث ألوان أساسية فمثلا يمكن أن تذهب بها لحفل ما ولونها اسود وتعود بها ولونها اصفر أو احمر أو أي لون.

5-    المفاتيح مزدوجة الوظائف في أي من الحالتين السير أو الطيران كما تكون مختفية وتظهر عند التغيير من وضعية إلى أخرى بصورة آلية

6-    سقف الكابية قابل للفتح وكابينة مزودة بمقاعد قابلة للقذف وأبواب السيارة مزودة بخاصية الإغلاق الذاتي عند بدء الطيران إعمالا في احتياطيات السلامة

7-    السيارة بها مكابح ذات تقنية مبتكرة وغير مسبوقة في عالم السيارات وهي نوع فريد وفعال قادر على السيطرة على جميع أجزاء السيارة في فترة زمنية وجيزة بأمان تام أيا كانت سرعتها وحتى أثناء المنعطفات الصعبة ،  بالإضافة إلى أن السيارة تشتمل على كافة تقنيات الأنظمة المساعدة على القيادة وأنظمة الأمان المعمول بها في أحدث الموديلات العالمية للسيارات.

المميزات والفوائد :

1-    إمكانية الإقلاع والهبوط دون الحاجة إلى ممرات أو أماكن مخصصة للطائرات وفي أماكن صغيرة المساحة نوعا ما لعدم وجود أجنحة أو شفرات لمروحة رئيسة،  وصغر حجمها ووزنها عن الطائرات المعتادة

2-    تمتع السيارة بالتوازن الشديد أثناء سيرها ليس بين العجلات الأمامية و الخلفية فقط بل أيضا بين العجلة اليمنى واليسرى في الخلف والأمام و يتيح ذلك أداء قويا واستقرارا و ثباتا على المنعطفات بالطريق أيا كان مستوى السرعة، وتنعدم إمكانية الانقلاب.

3-    حرية الحركة لمقبض القيادة بالإضافة إلى ازدواج الوظائف لأدوات التحكم أمام السائق أي يتم الانتفاع منها في أي من الحالتين (السير ،  الطيران ) كل على حدة كما يمكن دمج الوظيفتين،  بالإضافة إلى اختفاء الأدوات وظهورها عند الحاجة أو عند التحويل من نظام إلى أخر بصورة آلية يعطى مزيدا من الاتساع والبساطة والتمكن و الراحة والرفاهية لدى السائق.

4-    الزيادة الفائقة في سرعتها والتي يتوقع أن تصل لأكثر من 600 كم/ س مع توافر عوامل الأمان التام يمثل طفرة في عالم السيارات.

5-    مكابح ذات تقنية مبتكرة وغير مسبوقة في عالم السيارات وهي نوع فريد وفعال قادر على السيطرة على جميع أجزاء السيارة في فترة زمنية وجيزة بأمان تام أيا كانت سرعتها وحتى أثناء المنعطفات الصعبة .

6-    عامل التفوق في السرعة بالإضافة إلى التوازن التام وقدرة المكابح الفائقة بالإضافة إلى الملازمان للسيارة في أي فترة من فترات السير وحتى أثناء المنعطفات الصعبة يعطي السيارة ميزة القدرة الفائقة على المناورة.

7-    يعد اندماج تلك التقنيات المبتكرة والفريدة بتلك السيارة عامل أمان أساسي للهروب من أي كمائن قد تحدث في حالة أن احد الركاب شخصية عامة أو مستهدفة.

9- إمكانية الارتفاع العمودي المفاجئ تؤمن للسيارة تفادى التصادمات المحتملة أثناء السير بانعدام حوادث السقوط من المرتفعات لمرتادي الأماكن المرتفعة كالجبال وغيرها أثناء السير لما تتمتع به السيارة من تقنيات تمكنها من الطيران وحفظ التوازن السريع بصورة شبة آلية ،  كما يضيف لها المقعد المقذوف خاصية جديدة لشدة الأمان على الطرق أو أثناء التحليق في الجو،  كما تكسب هذه التقنية السيارة القدرة على ركنها في أي مكان حتى إن كان سطح المنزل أو فندق بكل سهولة ويسر.

الجديد في الابتكار:

1- تقنيا تم ابتكار نوع جديد من السيارات قادرة على الطيران بدون أجنحة أو شفرات مروحية.

2 – ابتكار تقنية تعطى السيارات قدرة فائقة على الاتزان أثناء سيرها ليس بين العجلات الأمامية والخلفية فقط بل أيضا بين العجلة اليمنى واليسرى في الخلف والأمام و يتيح ذلك أداء قويا واستقرارا و ثباتا على المنعطفات بالطريق أيا كان مستوى السرعة …. وتنعدم إمكانية الانقلاب. أثناء السير بمستويات مرتفعة من السرعة وحتى في المنعطفات الصعبة.

3- ابتكار نوع جديد من مكابح فائقة القوة تعمل على جميع أجزاء السيارة ليس فقط الأمامية والخلفية بل والأجناب أيضاً مما يقي السيارة مخاطر الانزلاق جانبا

4- ابتكار جيل جديد من السيارات لديها قدرة فائقة على المناورة لامتلاكها عوامل السرعة والاتزان ومكابح فائقة القوة.

5- استغلال الحيز المحيط بالسائق في المقصورة على وجهة فريدة بنوعها تعمل على توفير اكبر قدر من المعلومات وقت الاحتياج لها وحجبها في غير ذلك

 6- ابتكار تقنية تعطى السيارة القدرة على تغيير شكل الطلاء الخارجي خلال ثوان معدودة حتى أثناء السير

8-    ابتكار نوع جديد من التقنيات تستطيع تلافى حوادث الطرق بنسبة عالية وغير مسبوقة في عالم السيارات وهى تقنية الإقلاع العمودي إلى جانب مكابح فائقة القوة

9-    ربط وتطوير وإعادة توظيف أحدث التقنيات في عالم السيارات والطائرات وكذا الأنظمة المساعدة على القيادة وأنظمة الأمان، وجمعهم في جسم واحد متكامل بتوافق وتناغم كاملين

 9- دمج تلك التقنيات والابتكارات ووضعها في إطار يتميز بالجمال والجاذبية إلى جانب القدرة والتوافق الفائقين في الأداء،  خلقا نوعاً جديد من المزايا والصفات لكل تقنية على حدة لم تكن لتظهر منفردة.

مجال استخدامه:

1-    المجال المدني
أ‌-    سيارات خاصة
ب‌-    الإسعاف الطائر
 ج- مركبات شرطية
 د- مركبات حكومية للشخصيات الهامة
2-    المجال الحربي (بعد التزود بالتسليح ألازم)
أ‌-    في الدفاع كمركبات دفاعية على الحدود كمركبات خفيفة الحركة قادرة على المناورة وإرباك وتعطيل القوات المعادية وإصابة أهدافها
ب- في الهجوم كمركبات للقوات الخاصة لتنفيذ مهام خلف خطوط العدو بالإضافة إلى المزيد والمزيد من أحدث التقنيات والابتكارات التي لا يتسع المجال للحديث عنها سوف تضاف إلى هذه السيارة المذهلة،  وتبقى الآمال مشدودة لرؤية هذه التحفة الفنية بسحرها،  تجوب الشوارع لنتأمل مدى جمالها وأناقتها، وقدراتها الفائقة لتعلن عن مولد جيل خارق من السيارات الطائرة.

ويؤكد حمدي فراج أن الموضوع بالنسبة له أكثر من فكرة، فقد قام بإجراء بعض التجارب العملية، وتم تصويرها ودراسة نتائجها وأبدت نجاحاً جعله يثق بأن النموذج المبتكر قابل للتطبيق الصناعي وحفزه ذلك أكثر على متابعة الابتكار ومحاولة إظهاره للنور، مشيرا إلى أنه في طريقه إلى تسجيله كبراءة اختراع.
 


شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو.. شاب يصنع سيارة بمحرك من الخشب

شاهد بالفيديو.. شاب يصنع سيارة بمحرك من الخشب

نجح شاب (17 عاما)، في تصميم سيارة بثلاث سرعات، تم صناعة كل مكوناتها من الخشب …