الثلاثاء , يناير 21 2020
الرئيسية / حلول مبتكرة / إبتكارات / أقفاص لتربية الأسماك في أعالي البحار تعمل بنظام التحكم عن بعد

أقفاص لتربية الأسماك في أعالي البحار تعمل بنظام التحكم عن بعد


أوضح الدكتور مصطفى محمد سعيد حسين رئيس قسم الاستزراع السمكي في مركز بحوث الصحراء المصري أن أقفاص أعالي البحار High Sea Cages تمتاز بمواصفات تقنية عالية تؤهلها لتحمل الأمواج العالية، وقد أنشئت عام 1985. وتزايد الاهتمام بتربية الأسماك في أقفاص بعيدا عن الشاطئ مع انتشار الأقفاص وتعرض البيئة المائية في المنطقة القريبة من الشاطئ لبعض التغيرات التي تستلزم نقل الأقفاص إلى مسافات ابعد، حيث المياه النقية والعمق الذي يسمح بتحريك الفضلات إلى مسافات بعيدة عن الأقفاص.

وقال إن ذلك يحتاج إلى توفير أقفاص على قدر عالي من التقنية بحيث تكون آمنة ويمكن التحكم فيها من أقفاص تربية الأسماك بعيدا عن الشّاطئ Ocean farm وهذه الأقفاص شبة غاطسه ويصنع هيكلها من الصلب المطلي وتعمل بنظام التحكم عن بعد، الذي يسمح بتخزين بيانات الكومبيوتر وتغيير وظائفه من القاعدة الأرضية. وقد صممت بحيث تواجه العواصف الشديدة نظرا لوقوع معظمها اسفل سطح البحر كما أن القفص يتصل بعوامات مغمورة تحت سطح الماء بحيث يبقى القفص متوازنا طول الوقت. وأضاف أن التحكم يتم في مخزن عليقة الأسماك أعلى القفص الذي يسع 3.5 طن عن طريق الكومبيوتر بحيث يضمن توافر التغذية طوال الوقت.

وأشار إلى أن الفكرة من إنشاء هذه الأقفاص هي تخفيض تكاليف التشغيل و زيادة المكسب وإحداث نموّ مطّرد في الكتلة الحيويّة يوميًّا بسبب استمرارية التغذية. كذلك استخدام الحد الأدنى من العمالة مع اقل قدر من التعرض للأمراض بسبب بعد المكان عن الشاطئ ونقاء البيئة البحرية. وللتشغيل الاقتصادي لهذه الأقفاص، فقد صممت أحجام مختلفة منها هي 2500 و 3500 و4500 و6000 متر مكعب للقفص، وتختلف إنتاجيتها حسب سعة القفص.

المصدر: الشرق الأوسط
 


شاهد أيضاً

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

“محمد السيد بدر” البالغ من العمر 39 عامًا هو أول أجنبي في ألمانيا يحصل على …