الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / إبتكارات / إنتاج الخميرة الجافة (العلف) من المولاس

إنتاج الخميرة الجافة (العلف) من المولاس


يعتبر إنتاج العلف من المشاريع القومية التي يجب الاهتمام بها محليا نظراً لعائدها الاستراتيجي علي اقتصاد البلاد . ولقد اعتمدت مصر علي استيراد العلائق من الخارج بأسعار مرتفعة بالإضافة إلي ظهور بعض المشاكل الصحية الخطرة التي نتجت من العلائق المستوردة لاحتوائها علي مواد بروتينية استخرجت من لحوم حيوانات نافقة مما أدي إلي ظهور بعض الأمراض التي أصابت الأبقار مثل مرض جنوب البقر في انجلترا وانتشارها في كثير من دول العالم .

لذلك يجب الاعتماد علي الأعلاف المحلية خاصة تلك التي تنتج صناعيا مثل علف الخميرة الجافة أو مخلفات المواد الزراعية الجافة مثل التبن (تبن الذرة والقمح والشعير والأرز والفول) التي تتميز بفوائد غذائية عالية مما يساهم في الحد من الاعتماد علي العلائق الخضراء التي يمكن توفيرها مثل البرسيم ويمكن الإقلال من استغلال مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة هذه العلائق حتى يمكن الاستفادة منها في إنتاج محاصيل زراعية أخرى تساهم في زيادة الحاصلات الزراعية كل عام .

يعتبر إنتاج الخميرة الجافة (العلف) من المشاريع المطلوب التوسع فيها نظراً لقلة المعروض من إنتاجها في الأسواق وذلك لارتفاع تكلفتها عند الإنشاء وعدم وجود الوعي التكنولوجي في هذا المجال إلا أن عائدها الاقتصادي مرتفع كما أن هذه المشروعات قد تساهم في حل مشكلة تشغيل شباب الخريجين لما توفره من فرص عمل مستمر .

الخامات

الخامات اللازمة لإنتاج 1 طن خميرة جافة (علف)

– مولاس ( 4طن ) . – أمونيا(25%) ( 225كجم ). – فوسفات ثنائي الأمونيوم ( 42 كجم ). – حمض كبريتيك (96%) ( 35 كجم ). – مضاد للرغوة ( 4 كجم ). – هيبوكلوريت صوديوم ( 2.75 كجم ).

المنتجات

ينتج المشروع الخميرة الجافة التي تستخدم كعلف للماشية .

(1) مراحل التصنيع

– يحضر الوسط الغذائي بتخفيف المولاس إلي 25% ثم تضاف إليه المواد الغذائية الأخرى لنمو الخميرة مثل اسيتوبيب "S" واسيتوزيم "DS" بالإضافة إلي اسيتوزيم "D/GZ".

– يتم تجهيز البادىء في المعمل للحصول علي 0.6-1.2 كجم خميرة عن طريق مخمر معملي سعته8لتر مزود بجهاز تهوية ذي معدل0.1متر 3/ساعة مع جهاز تثبيت درجة الحرارة ومانع لتكون الفقاقيع والرغاوي .

– يتم وضع البادئ الذي تم تحضيره في المعمل في مخمر سعته 13م3 مزود بمصدر مستمر من الهواء ويضاف إليه الوسط الغذائي من مولاس مخفف بالإضافة إلي المواد الغذائية مثل الإنزيمات السابقة الذكر بمعدل0.3كجم لكل 100كجم من الإنتاج النهائي من الخميرة أي حوالي 4كجم من الإنزيمات .

– توضع الكمية السابقة في مخمر هوائي سعته 33م3 وينتج خميرة مقدارها 1900كجم بعد 18 ساعة والمخمر الكبير يستوعب تفاعل الخميرة وزيادة حجمها أثناء عملية التخمر المستمرة .

– توضع الخميرة الناتجة من المخمر الكبير في حوض تخزين مزود بقلاب وجاكت ثنائي للتبريد بماء مثلج (درجة حرارة الماء 4ºم) وذلك للحفاظ عليها من التلف .

– يتم فصل الخميرة في صورة كريمة خميرة (تركيزها 15%) في جهاز فصل يلي ذلك عملية غسيل ثم عملية فصل للمرة الثانية وتتم عملية الفصل عن طريق مرشح ضاغط (Press Filter) .

– يتم تجفيف كريمة الخميرة علي اسطوانات ساخنة تعمل بالبخار ثم تكشط – أو تجفف – في مجفف يعمل بالهواء الساخن .

– تعبأ في أكياس بعبوات 20كجم .

(2) المساحة والموقع :

يلزم المشروع مساحة مقدارها 200م2(20×10م) بارتفاع 6متر تشمل غرفة لتخزين الخامات ومعمل (وتبلغ مساحته2×2م مزود بأرضية من السيراميك وأرضية من القيشاني الأبيض)وذلك لتحضير الخميرة البادئة مع تجهيز أماكن التخمير بأجهزة تهوية للتخلص من درجة الحرارة المنبعثة من عمليات التخمر .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي مصدر كهربي بطاقة 500ك.و.س 220 فولت وحوالي 200 أمبير كما يحتاج إلي مصدر مياه للتشغيل وللمبردات وللمرجل البخاري .

وتقدر الطاقة المستخدمة شهريا بالإضافة إلي المياه بحوالي 600 جنيه شهريا .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

– مخمر (البادئ) – مخمر (الخميرة) – مرشح هواء – تانك سعة 0.1م3 – تانك تخزين – تانك تخزين – مخمر معملي – جهاز طرد مركزي – جهاز تجفيف – منظم ومقياسPH – منظم ومقياس للحرارة – تانك للحامض القلوي لضبط PH – مضخة – وحدة تبريد لإنتاج الماء البارد – غلاية

وتصل تكلفة الآلات إلى 96900 جنيه.

(5) احتياج المشروع من الخامات :

تصل تكلفة المشروع من الخامات إلى خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور) إلى 1880جنيه .

(6) العمالة :

يحتاج المشروع إلى 13 فردا ما بين إدارة وعمالة بتكلفة إجمالية 5000.

عدد الورديات :2

عدد ساعات العمل :8 ساعات بالوردية

(7) منتجات المشروع :

ينتج المشروع عبوات من الخميرة الجافة (علف) سعة 20 كجم

يصل إجمالي المنتجات خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور) 83700 جنيه .

(8) التعبئة والتغليف :

تتم تعبئة المنتج في عبوات من أكياس البلاستيك من البولي بروبيلين النظيف وتوزن في عبوات 20كجم ثم تغلق بإحكام وترص علي أرفف داخل المخزن

(9) عناصر الجودة :

– يراعي نظافة المكان جيدا وخاصة الجدران والأرضيات التي يجب أن تطهر بالمطهرات الضرورية علي فترات منتظمة .

– تراعي تهوية المكان جيداً عن طريق مراوح التهوية وصيانتها دوريا .

– غسل وتطهير ونظافة معدات الإنتاج بعد كل دورة إنتاج .

(10) التسويق :

– مزارع تربية المواشي والأمن الغذائي لإمدادهم بالعلف .

– الريف المصري حيث يربي الماشية علي نطاق واسع .

– أماكن تربية المواشي بجوار السلخانات بالبساتين بجوار المجزر الآلي وحي زينهم بالقاهرة .

وتبلغ مصاريف التسويق 250جنيه / شهر .


شاهد أيضاً

"مسرحية النحو".. مدرس يبتكر طريقة جديدة لتعليم قواعد اللغة العربية

“مسرحية النحو”.. مدرس يبتكر طريقة جديدة لتعليم قواعد اللغة العربية

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، مقطع فيديو لعدد من التلاميذ داخل فصل مدرسى، …

تعليق واحد

  1. عناوين المصانع للاستيراد

    انا اريد عناوين المصانع الي بتصنع العلف الجاف و ارقام تليفونات المهندسين و المصانع لكي نستورد منتجانهم