الثلاثاء , نوفمبر 12 2019
الرئيسية / نمي موهبتك / قصة نجاح / “جيهان أحمد”.. مبدعة القرن الـ21

“جيهان أحمد”.. مبدعة القرن الـ21


 كرست جهودها في عمل الأبحاث العلمية عن مرض التوحد والذي يؤدي إلي إصابة فلذات أكبادنا بالإعاقة الذهنية وعدم التواصل مع العالم الخارجي حتى مع أقرب الأقربين.

إنها الدكتورة جيهان أحمد مصطفي والتي تخرجت في كلية الطب بجامعة عين شمس عام 1989 ثم حصلت علي الماجستير وبعدها الدكتوراه عام 1999 .

في البداية تشير د.جيهان إلي أنها اختارت دراسة مرض التوحد لأنها تأثرت بحالات بعض الأطفال المرضي الذين يجلبون التعاسة لذويهم لعدم قدرتهم علي التأقلم مع حالاتهم المرضية التي تحتاج إلي خبرة ودراسة لكيفية التعامل معهم وهذا ما وضعته في الكتابين اللذين قامت بتأليفهما تحت عنوان «التوحد ما هو الحل؟» لنقل خبرتها إلي ذوي المرضي في كيفية معايشتهم والذين يحتاجون إلي دمجهم مع اخوتهم وعدم التفرقة بينهم في المعاملة لكي تتحسن حالتهم النفسية وللحد من ميولهم العدوانية مع الآخرين ويجب أيضا علي الآباء الاهتمام بجلسات التخاطب مع الأطباء المتخصصين.

أجرت د.جيهان أبحاثا عديدة لمعرفة أسباب هذا المرض مثل «قياس الأجسام المضادة للمخ في دم الأطفال المتوحدين» وقياس الطاقة المتاحة لمخ الأطفال المتوحدين، وذلك طبقا لتقرير نشرته صحيفة روز اليوسف المصرية.

والجدير بالذكر أن التوحد مازال لغزا لم يتوصل العلماء لفك شفرته بعد ولكنها تمكنت من الوصول إلي أن اختلال المناعة الذاتية وتكوين أجسام مضادة للمخ يؤدي إلي حدوث التوحد. وتضيف د.جيهان بأنه قد تم نشر أبحاثها في المجلات العلمية العالمية المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية واختيرت أيضا كمحكمة دولية في الكثير منها وبعد مسيرة علمية شاقة توجت جهودها باختيارها من قبل المركز البيوجرافي العالمي بكامبردج في انجلترا كواحدة من أبرز ألفي مبدع في العالم في القرن الحادي والعشرين لأبحاثها المتميزة في مجال التوحد كما أنها أول طبيبة أطفال تحصل علي جائزة الدكتور عمر شاهين في مجال الصحة النفسية والتي تعتبر من إحدي الجوائز المقدمة من أكاديمية البحث العلمي وكرمها أيضا الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي.

تعزو الدكتورة جيهان نجاحها إلي توفيق الله سبحانه وتعالي أولاً ثم التشجيع الدائم من والديها اللذين علماها أن الراحة الكبرى لا تنال إلا علي جسر من التعب.

علي الجانب الآخر تهوي د.جيهان تصفح المواقع الإلكترونية للاطلاع علي الأبحاث الجديدة والمراجع العلمية العالمية واهتمامها بالجديد في علاج أمراض الحساسية وضعف المناعة لدي الأطفال.

أسماء قنديل   
 


شاهد أيضاً

قائمة الحاصلين علي نوبل في ( الفيزياء – الطب – اقتصاد – كيمياء – ادب )

نوبل يقدم موقع موبوهون دوت نت احصائية مبسطة عن الاشخاص الفائزين بجائزة نوبل في اخر …