الرئيسية / نمي موهبتك / اعرف نفسك / لو “بطَلنا” نحلم نموت: الأحلام صمام أمان الصحة النفسية

لو “بطَلنا” نحلم نموت: الأحلام صمام أمان الصحة النفسية

حقيقة علمية يؤكدها الأطباء النفسيون والعصبيون فالأحلام صمامات الأمان للصحة النفسية والذهنية يفرغ عبرها العقل الباطن رغباتنا المكبوتة فلا نختنق بها.. وقد جذبت ظاهرة الأحلام اهتمام العلماء والمفسرين على حد سواء عبر عصور التاريخ، وعلى الرغم من تباين الآراء حول تفاسير هذه الظاهرة، إلا أنها ظلت ظاهرة معقدة على الفهم والتأويل، فلم يستطع العلم الحديث الوصول إلى جوهرها ولا الإجابة على الكثير فيما يتعلق بتكوين الأحلام ومعانيها.

فكانت بعض قبائل الإسكيمو تعتقد أن الروح تترك الجسم أثناء النوم وتعيش في عالم آخر خاص بها وأن إيقاظ الحالم من نومه يسبب خطراً كبيراً يهدد بضياع روحه وعدم قدرتها على العودة إلى جسده مرة أخرى، حتى وصل الأمر أن بعض القبائل الهندية القديمة التي لديها نفس الاعتقاد كانت تعاقب بشدة كل من يوقظ نائما.

وكان المصريون القدماء هم أول من أعتقد بأن الأحلام إيحاء مقدس وكانوا يسمونها الرسل الغامضة إلى النائم للإنذار بالعقاب أو المواساة والتعزية والتبصير، وقد وجدت بعض البرديات منها بردية شستر بيتي – نسبة إلى مكتشفها – من عهد الأسرة الثانية عشرة قبل الميلاد وبها تفسيرات للأحلام ومعناها، وتعد تلك أول محاولة من نوعها في التاريخ.

ويذكر هيرودوت أن اليونان وبلاد الإغريق كانت تحتوي في وقت من الأوقات على حوالي 600 معبد مخصص للأحلام وتلمس الشفاء عن طريقها. ثم انتقلت الأحلام من معابد الإغريق إلى اهتمام علماء النفس والأطباء والفلاسفة، مما أدى إلى ظهور وجهات نظر في تفسير الأحلام اختلفت باختلاف زاوية نظر كل فريق وطبيعة كل باحث.

كيف نحلم ؟


إذا أصبت بشلل النوم .. فلا تفزع

وقد تم إخضاع الأحلام إلى دراسات علمية ومعملية لكشف الغموض الذي يحيط بكيفية وأسباب حدوثها أثناء النوم، وفي بعض هذه التجارب تم متابعة أشخاص من المرضى والأصحاء أثناء النوم مع توصيل أقطاب ترصد نشاط العقل والجهاز العصبي خلال مراحل النوم المختلفة على مدى ليلة كاملة أو أكثر، وقد تبين أن الأحلام تحدث خلال مرحلة حركة العين السريعة Rabid eye movement ويميز هذه المرحلة زيادة ضربات القلب، وارتعاش الأصابع والأنامل وزيادة سرعة تنفس النائم ونشاط دماغه.وفي خلال هذه المرحلة تجول العين تحت الجفن وخلال هذه المرحلة يحدث ما يسمى ارتخاء العضلات.

وتشير عدة دراسات أجريت بجامعة شيكاغو إلى أن الأحلام تختلف في الطول وقد تبقى لمدة ساعة، بعكس الآراء القديمة لبعض علماء النفس التي كانت ترى أن الأحلام دائماً قصيرة، والأحلام تتأثر بالبيئة المحيطة وما نشاهده أثناء اليقظة. يقول إريك شيفيتزجبل أستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا أن مسحاً أجرى في الخمسينيات، وهي العصر الذهبي لأفلام الأبيض والأسود أثبت أن غالبية الذين عاشوا في تلك الفترة كانوا يشاهدون أحلاما خالية من الألوان. غير أنه بعد تلك الفترة، وبظهور الأفلام الملونة قال آخرون في استطلاعات الرأي أنهم يشاهدون أحلاما ملونة.

وتختلف الأحلام باختلاف العمر والجنس وطبيعة الحياة التي يعيشها الإنسان. فعادة يحلم الطالب بتأخيره عن موعد الامتحان, أو أنه يجلس في قاعة الامتحان ولا يجد قلما أو مكانا له. وقد يرى الفرد أحلاما لها علاقة بالمثيرات الخارجية كطرق الباب أو صوت جرس الهاتف أو بكاء طفل إلا أنه يراها بشكل محرف بعض الشيء، فعلى سبيل المثال رش الماء على وجه النائم يجعله يحلم بأنه واقف تحت خرطوم الماء أو تحت الشلال.

شلل النوم .. تجربة مرعبة

وكما ذكرنا سابقا فإن مرحلة الأحلام أو كما يسمونها مرحلة حركة العين السريعة يحدث خلالها ارتخاء للعضلات، لهذا يجدر الإشارة إلى ظاهرة قد يكون مر بها الكثيرون وهي شلل النوم، ومن حدثت له يعرف بالتأكيد أنها تجربة مرعبة. حيث يفيق البعض ليشعر باقتراب الموت وخروج روحه من جسده، والبعض الآخر يعتقد أن جنّياً يضغط على صدره. ويفسر الأطباء ذلك بأن آلية ارتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك أثناء مرحلة الحلم وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم وفي بعض الأحيان يستيقظ الإنسان خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون الإنسان في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً. وبما أن الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة وشعور المريض باقتراب الموت أو ما شابه ذلك.

الأحلام.. أنواع

ويمكن تصنيف الأحلام إلي ثلاثة أنواع: منها ما يتعلق بالجسد ومنها ما له علاقة بالنفس ومنها ما يتصل بالروح. فما يراه الإنسان في منامه لاضطراب في جسده من عسر هضم أو ارتفاع بالحرارة هو ما سماه القرآن أضغاث أحلام، ومثلها ليس له أي مدلول ويصعب تفسيره.

أما الأحلام النفسية فهي ما اهتم به علماء النفس مثل فرويد وأمثاله وهي انعكاسات أماني الشخص ومخاوفه في العقل الباطن، حيث تكون مستقرة ما دام متيقظا وعقله الواعي يراقبها فإذا نام وغفل العقل الواعي تنبه العقل الباطن فعبر عن هذه الرغبات وهذه المخاوف بطريقته إما صراحة أو عن طريق الرمز والإشارة.

وعن النوع الثالث وهو المتصل بالروح أو ما نطلق عليه الرؤيا فتأتي الإنسان من خارج نفسه، وقد تكون صحيحة وتعبر تعبيرا يدل على ما قد يحدث مستقبلا، ولم يجد العلماء تفسيراً لحدوث الرؤيا إنما اعتبروها فطرة أو هبة لبعض الأشخاص.

الحلم ملهم العلماء

لم تقتصر وظيفة الأحلام على إخـبار أو تحذير الحالم أو عتابه أو غير ذلك من الرسائل ولكنها نبهت العلماء إلى أفكار عديدة ساعدت في اكتشافات أو أوحت باختراعات. فمثلاً إلياس هاو مخترع ماكينة الخياطة في القرن الثامن عشر، يقول: انه حلم ذات ليلة بأشخاص يرمون رماحا ولكل رمح فتحة في أعـلاه على هيئة شكل العين.. وقد أوحى له ذلك بالمكان المناسب لوجود الفتحة في إبرة الخياطة أثناء تصميمه لماكينة الخياطة.. أما جيمس وات مكتشف ما يسمى (محمل الكريات) وهو إطار يستخدم في الميكانيكا يحمل داخله كريات من الرصاص. وقد جاءته فكرة هذا الاكتشاف بعد أن رأى في المنام أنه يسير تحت أمطار ثقيلة من كريات الرصاص، فعندما بحث هذا الأمر بالتجربة وجد أن الرصاص المنصهر إذا سقط من ارتفاع كبير يمكن أن يتحول بالفعل إلى أجسام صلبة دائرية أو كرات صغيرة.

ويرى الدكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للأطباء النفسانيين أن الأحلام تمحو أسباب التوتر التي عايشناها طوال اليوم وتقترح لنا حلولا بديلة لمشاكلنا وإحباطاتنا وأحيانا يبدو الحلم وكأنه مجرد تعويض عن إحباط معين مما يخلق نوعا من التوازن لدى الإنسان نفسيا وذهنيا. فهي ظاهرة صحية تفيد في الاحتفاظ بالتوازن العقلي والصحة النفسية، وعلينا ألا نجتهد في البحث عن تفسير لأحلامنا الغامضة المزعجة.. مع أطيب التمنيات بنوم هادئ وأحلام سعيدة.

انتصار سليمان**

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

مادة خارقة لشحن بطارية السيارة والهاتف في ثوانٍ معدودة

“مادة خارقة” لشحن بطارية السيارة والهاتف في ثوانٍ معدودة

مادة خارقة لشحن بطارية السيارة والهاتف في ثوانٍ معدودة توصل باحثون إلى مادة وصفوها بالـ”خارقة”، …

3 تعليقات

  1. الحلم العربي

    في مقابل الحلم الأمريكي الشهير و الذي كتبت عنه في هذا الركن من آخر ساعة ، أكتب اليوم عن الحلم العربي بعيدا كل البعد عن الأوبريت العربية المسماة (( الحلم العربي )) و أول ما لاحظته بخصوص الحلم العربي على مر تاريخه الطويل أنه و إن كان يبدأ عادة بمثل ما تبدأ به كل الأحلام،من طموحات تريد أن تتحقق ورغبات مكبوتة لا تنفجر إلا في الحلم و هروب من شيء مجهول لا يدرك و تحليق في عنان السماوات من دون أجنحة و غوص في بحار الظلمات ؟ ومواعيد و سفريات و سياحة وكل مالم يتحقق في الواقع إلا وكان الحلم الساحة الوحيدة لتحقيق الانتصارات بها و به …
    ثم عود على بدأ غالبا ما يتحول الحلم العربي إلى كابوس ، فهنا هو يختلف عن باقي الأحلام لباقي الشعوب و الأمم،هذا من جهة ومن جهة أخرى ينبغي التصويب أولا بالحديث في الحقيقة عن الأحلام العربية ،فهي لم تكن أبدا حلما واحدا ،ولن أبالغ إذا ما قلت أنها بعدد الشعوب العربية ذكرانا و إناثا . وهكذا نجد الأحلام العربية على مستوى الشعوب تكاد لا تراوح المستويات الدنيا البسيطة ، ونمثل على ذلك بهذه النماذج القليلة من الأحلام العربية ، في الحلم العربي الكبير ؟
    – حلم النوم وعدم الاستيقاظ باكرا ، سواء للدراسة أو العمل ؟ بالنسبة للطفل العربي المحظوظ أو المشئوم ؟
    – – حلم اللعب بدون انقطاع ،وحلم امتلاك اللعب ، والتغلب بالضربة القاضية على باقي الأطفال المنافسين . ويبقى الاستثناء الوحيد هو الطفل الفلسطيني فهو الوحيد الذي يولد رجلا أو امرأة من البداية فيتوحد حلمهما معا في تحرير الأرض بعد الزواج باكرا و إنجاب مزيد من الأطفال الرجال و النساء لسد العجز الحاصل من جراء التقتيل و التذبيح و التهجير



    – الممنهج الممارس عليهم بتواطؤ من القوى التي تدعم إسرائيل
    – – حلم التخرج و قبض الراتب ولو بتسجيل الحضور بالإدارات
    – و المؤسسات ،فأغلب الشباب العربي ينتهي إنتاجه بمجرد تخرجه ،ليبدأ دورة الحلم من جديد بامتلاك بيت وسيارة ، ثم بالزواج للعزاب و العازبات ، ثم بالطلاق للمتزوجين والمتزوجات ؟ثم بالإنجاب للعاقر والعاقرات ؟ ثم بالأولاد الذكور أمل الرجل العربي و الإناث أمل المرأة العربية ،ثم بالتعدد مثنى وثلاث ورباع للمقتدرين … وقس على مثل هذه الأحلام و إسقاطاتها على الأبناء بالحلم بتسجيلهم بأرقى المدارس والمعاهد والجامعات ،وتحدثهم بعدة لغات ثم ليحققوا أحلام ذويهم التي لا تقل عن أطباء و مهندسون وقضاة ومحامون ؟ بحيث لم تعد باقي المهن والحرف مرغوبة أو يحلم بها ، مع أنها بدورها تدخل في خانة ما يسمى بالموظفين و الموظفات … وكل هذه الأحلام غالبا ما تجد طريقها للتحقق في واقع الطبقات المتوسطة العربية – إن وجدت ؟ –
    – أما الطبقات – و لا أحب هذا المصطلح – فلنقل أما الفقراء ومن هم دون حفرة الفقر لا خط الفقر ،فأغلب أحلامهم كالتالي
    – – حلم أكل الخبر طازجة ،ولو (( حافية )) من دون جبن أو زبدة ، حلم أكل لحم الديك الحبشي ؟ فاللحم البقري يأكل في الأعراس والمناسبات عادة ، حلم أكل لحم الخرفان من غير الأعياد والمناسبات ، حلم شرب الحليب الذي يترك أثرا في الكأس وليس الحليب الذي هو أخف وأكثر سيولة من الماء ،حلم تناول دانون ودانيت بالشوكولا او الفلان ؟ الحلم بكل

    – أصناف الفاكهة و اللعب والتراشق بها لا وضعها كديكور منزلي إن توفرت ، حلم الحصول على الماء والكهرباء بدل الذهاب إلى الآبار أو الحنفيات.. الحلم بلباس الجينز و أحذية النايكي
    – وأديداس والرايبوك أصلية لا مقلدة ؟و .. و ..الحلم بالهجرة إلى المدينة بالنسبة لسكان القرى و الهجرة إلى الخارج بالنسبة لسكان المدن والحواضر و..و..
    – وعموما لمن أراد أن يفهم أو يتذكر ،فمن له بقرة يحلم بثور ، ومن له دجاجة يحلم بديك ؟ ومن له حرفة يحلم بوظيفة ومن له وظيفة يحلم بمتجر ومن له متجر يحلم بمصنع ومن له مصنع يحلم بمركب صناعي – هكذا هي طبيعة الإنسان على ما أعتقد ؟- حتى من لا يملك شيئا ،فهو بدوره يحلم بأن يمتلك كل ما سبق وذكرناه دفعة واحدة .
    – إذا يستحيل أن نحصر أو نعدد كل الأحلام ، فما أردته من إعطاء مثل هذه النماذج هو إيضاح كم أنها مرتبطة أيما ارتباط بالمعيشي اليومي لأي حالم عربي؟ أو هي مرتبطة بالمستوى الفكري أو القطري أو الديني أو المذهب أو الموقع الهرمي للحالم العربي داخل دولته علا أو نزل … لكنك نادرا ما تجد من يحلم بعالم من دون حدود قطرية ،من يحلم بعالم عادل ؟ من يحلم بعالم كريم ؟ من يحلم بعالم يجتمع في توحيد لله وإن اختلفت أديانه ومذاهبه ؟ من يحلم بعالم طاهر ، نقي ،جميل ، بديع ،على الفطرة التي وجد عليها ، من يحلم بعالم التطور والتغيير يعم الجميع على قاعدة أن العلم والمعرفة مصدرها واحد عالم عليم حكيم ،لا يحتكرها حاكم أو سلطان ،دولة أو



    – بلدان ، لا يحلم بالمدينة الفاضلة على منوال أفلاطون ،لكن يحلم بعالم الكرامة و إنسان يحترم ويقدس أخاه الإنسان ، وإلى آخر ساعة من حلم من أحلامي أنا الآخر؟…

  2. استفسار

    وانا على فةراش النوم ينتا بني حالة اغماءمن رغم انني اعاني من الارق مع الام شديد في السا قين

  3. ben

    اريد ان اعرف ما معني شرب الحليب حتي لم يعد في البيت وفي بيت اختي اكملت عليهم الحليب اي في بيتنا وبيت اختي حتي قالوا اكملت علينا الحليب