المجلةبنك المعلومات

ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك

ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك :أسطح المنازل.. مساحات شاسعة تملؤها المهملات والكراكيب.. بقليل من الجهد والمال تحولت لمساحات خضراء يأكل منها أهل البيت طعام لم يتلوث بالمبيدات أو يحقن بالهرمونات.

يمكن اعتبار المشروع كوسيلة لتوفير فرصة عمل للشباب ولربات البيوت، وتضيف رئة جديدة للبيئة التي اختنقت من التلوث.

فكرة المشروع (ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك

ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك  :يعتمد المشروع في الأساس على فكرة الزراعة بدون تربة، وقد بدأت فكرة هذا المشروع منذ 15 عامًا في وحدة الزراعة بالمناطق القاحلة بكلية الزراعة جامعة عين شمس، حيث كان يتم تصميم نظم الزراعة بدون تربة للعرض في المعارض، ومنذ حوالي سنتين تبنت الفكرة منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة “الفاو” FAO، وقامت بتنفيذها في بعض الدول النامية، مثل السنغال وكينيا وكولومبيا، واقترحت أن يتم تطبيقها في مصر.

يعتمد هذا النوع من الزراعة على استخدام بيئات زراعية بديلة للتربة العادية كبيئة “البيتموس” وهو نوع من الطحالب ينمو في الدول الباردة، ويستخدمه بكثرة منتجو نباتات الزينة، أو “البرليت” وهي صخور ناتجة عن انفجارات بركانية يتم وضعها في فرن درجة حرارته ألف درجة مئوية تتحول بعدها إلى حبيبات صغيرة تصلح للزراعة، وتعتبر الأردن واليونان أكثر الدول المنتجة لهذه الصخور. وتتميز هذه البيئات بأنها لا تحمل أمراض التربة العادية، وبالتالي لا نكون مضطرين لاستخدام المبيدات أثناء الزراعة.

 

ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك
ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك

نفذ المشروع على سطح منزلك

ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك : ولتنفيذ هذا المشروع يشير د. أسامة البحيري رئيس قسم الزراعة بدون تربة بالمعمل أنه لا يشترط مساحة معينة في السطح الذي تتم فوقه الزراعة، فالأنظمة المستخدمة تصلح لكافة المساحات، ولكن المطلب الأساسي أن يتم إخلاء السطح من أي مهملات تعوق وصول الشمس للنبات المزروعة، وأن يكون السطح معرضا للشمس من 4 إلى 5 ساعات يوميًّا، ومعنى ذلك أن هذا المشروع لا يصلح مع الأسطح التي تحيطها المباني من كل اتجاه والتي لا يصلها ضوء الشمس بالقدر الكافي.

تكلفة المشروع(ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك 

ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك  :التكلفة غير ثابتة، وتتوقف على الأنظمة المستخدمة، حيث توجد الأنظمة البسيطة ذات الري اليدوي وهي تتكون من طاولات من الخشب يوضع عليها حاويات يتم وضع التربة سواء من “البيتموس” أو “البرليت” داخلها، ويتم الصرف في أواني بلاستيكية يتم إفراغها يدويًّا أيضًا، ويصل سعر تكلفة المتر المربع المزروع بها حوالي 130 جنيهًا مصريًّا (حوالي 20.5 دولارًا)، وتناسب هذه الأنظمة أغراض الزراعة بهدف الاستهلاك الشخصي.

أما الأنظمة المكثفة والتي تستخدم للأغراض التجارية هي أوتوماتيكية الري والصرف كنظام حدائق الجدران الذي يستفيد من جدران السطح كوسيلة لحمل المزروعات عن طريق وسيطين هما “المواسير المعلقة”، وهي عبارة عن مواسير بلاستيكية يتم تثقيبها للزراعة في هذه الثقوب أو الفتحات، ويتم تثبيت المواسير على الحائط من الناحيتين بواسطة قطعة حديدية تأخذ شكل حرف “A”. أو باستخدام “البكتات المعلقة” أيضًا على الجدران، وهي أكياس بلاستيكية توضع بها بيئة الزراعة، ويتم تثبيتها على الحائط، ويصل سعر المتر المربع المزروع بهذه الأنظمة من 150 إلى 170 جنيهًا مصريًّا (حوالي 26 دولارًا).

وتتميز هذه الأنظمة بأنها سهلة الرعاية، ولا تحتاج إلا إلى تركها في الشمس المباشرة لفترات كافية، وغالبًا ما يظهر إنتاجها مبكرًا عن الموعد الطبيعي.

 

ثانياً النباتات التي يمكن زراعتها على الأسطح داخل المناضد:

ازرع خضراواتك.. فوق سطح منزلك : قالت خبيرة النباتات إن من أفضل النباتات التى يمكن زراعة على الأسطح محاصيل الخضر مثل الطماطم والفلفل والخيار والكنتالوب والفراولة والفاصولياء والخس والنعناع والجرجير والفجل والملوخية والسبانخ، اما الفاكهة يمكن زراعتها في برميل سعته 60 لتر على ان نملأ ثلثه السفلي بالجصى اولا مثل العنب والخوخ والكمثرى والتين والمانجو المقزم، وأضافت خبيرة النباتات أن من نباتات الزينة يصلح الورد الجوري والهبسكس ولانتانا كمارا والجهنمية وكلها نباتات مزهرة وهي تزرع في أصص لا تحتاج إنشاءات خاصة، وشددت على ري النباتات يكون أما في الصباح الباكر أو آخر النهار.

1- يمكن زراعة المحاصيل الثمرية مثل الطماطم والفرولة والكانتلوب والخيار والفلفل والفاصوليا .
2- يمكن زراعة المحاصيل الورقية مثل السبانخ والملوخية والفجل والجرجير .
3- يمكن زراعة أشجار اليمون والعنب والرمان والخوخ .

 

النباتات التي يمكن زراعتها
النباتات التي يمكن زراعتها

كيفية التجهيز للزراعة :


أولا يجب علينا أن نقوم بتنظيف السطح جيدا لأستقبال النباتات فيه واعطاؤه المظهر الجمالي المنظم وتأكد أن سطح منزلك معرض للشمس على الأقل من 4-5 ساعات وبعد ذلك نقوم باختيار احدى نظم الزراعة المناسبة سواء بسيطة أو مكثفة والأفضل أن نبدأ بالنظم البسيطة حتى تمتلك الخبره الكافيه  وبعد ذلك نقوم بتقسيم السطح إلي مربعات وتحديد أماكن الضوء و الظل ليناسب كل نوع من أنواع والنبات ويتم زراعة النباتات في اطارات خشبية واذا لم يتوفر فيمكن تحضير بعض البراميل أو الصفائح البلاستيكية المناسبة وبعد ذلك تقوم بتوزيعها وتحضيرها للزراعة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى