الرئيسية / نمي موهبتك / اعرف نفسك / الثقة بالنفس مفتاح النجاح

الثقة بالنفس مفتاح النجاح

قد يمتلك الإنسان ذكاءا خارقا إلا انه قد لا يستفيد منه, ولك أن تسأل لماذا ؟ وقد يمتلك أيضا كفاءة معينة أو عدة كفاءات إلا انه أيضا لا يستفيد منها ,وهنا أيضا تسأل لماذا ؟

وقد يمتلك مقومات القوة البدنية والعقلية أيضا , إلا انه ومع ذلك يبقى جبانا ضعيف الإرادة , وتسأل لماذا ؟

الإجابة على كل تلك التساؤلات واحدة وان تعددت , غياب الثقة بالنفس : إذن إن الثقة بالنفس مفتاح النجاح في الحياة , فالذي يثق بنفسه يستطيع ان يفعل كل شيء في الحياة , والذي لا يثق بنفسه لا يقدر على أي شيء على الإطلاق .




اقرأ تاريخ الناجحين في الحياة لتجد أنهم كانوا يثقون بأنفسهم دائما , على عكس الفاشلين الذين كانوا لا يرتفعون بمستواهم الفكري إلى مرحلة الثقة بالنفس , وبإمكانك أن تجرب نفسك شخصيا فأنت تشعر بقدرة خارقة عندما تعطي الثقة لنفسك وبذلك تستطيع أن تحقق آمالك وأهدافك , بينما تفشل في القيام بعمل بسيط عندما تبدأ بنزع الثقة من نفسك.

سر الثقة بالنفس أن تحقق انجازا في الحياة , وهذا يحتاج إلى شيئين:

الأول : القدرة الإيمانية .

الثاني : القدرة النفسية .

والقدرة النفسية لها أهمية كبيرة , أنها تحرك القوة المادية وتنقلها من مرحلة الممكن إلى مرحلة الواقع , من هنا .. فأن ضعف الثقة بالنفس يؤثر على هذه القدرة النفسية ويجعلها في مستوى أدنى من العمل الذي تريد القيام به , أي أن تحقيق الأعمال بحاجة إلى أعداد نفسي بقدر ما هو بحاجة إلى أعداد مادي , أي انه يجب أن يكون إزاء أي عمل ثقة بالقدرة على تحقيقه بنفس المستوى .

ولكن ما هي الطريقة المثلى لتحقيق الثقة بالنفس ؟

أفضل طريقة لإيجاد الثقة بالنفس أن تعتقد بأنك أصبحت قادرا ومسئولا في الحياة ويجب أن توحي إلى نفسك بهذه الحقيقة , حتى تتمكن من غرس الثقة بالنفس , والإيحاء يتم بالكتابة أو الحفظ لذات المشكلة التي تعاني منها , والقيام بترديدها مرارا وتكرارا في أثناء النوم , كما ينصح الأخصائيون بأن يكون آخر شيء يفكر فيه المصاب في الليل هو هذا الشيء الذي يراد إيحاؤه في النفس .

وانعدام الثقة بالنفس ليس حالة مرضية محدودة بل أنها حالة تكون سببا للكثير من الأمراض النفسية حيث أنها تمثل الهزيمة النفسية للذات.

وفاء حسين صالح

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟ اللغة هي العامل الرئيسي الذي يفصل البشر عن …

تعليق واحد

  1. الثقة

    امل كبير إذ ا وثقت بنفسك