المجلةابتكارات جديده

إنتاج البلاط من مخلفات مصانع الأسمنت

تتجه الدولة منذ فترة إلي إنشاء المدن الصناعية وذلك لجذب شباب الخريجين ومحاولة لتوزيع الزيادة العالية في عدد السكان علي تلك المناطق وقد أدت بعض الصناعات القائمة في تلك المناطق إلي ظهور أهم مشكلات القرن العشرين وهي مشكلة التلوث البيئي ومن أكثر المشكلات التي تواجه سكان المدن الصناعية التلوث الناتج من مصانع الأسمنت التي تتسبب في انتشار كميات هائلة من غبار الأسمنت بأجواء المناطق المحيطة خاصة بالمناطق السكنية بهذه المصانع ولذلك نقدم دراسة لإنشاء مشروع يساهم في التخلص من هذا الغبار المتناثر عن طريق جمعه وترسيبه بواسطة فلاتر خاصة مما يساعد علي حجبه وتجميعه من الهواء ثم إعادة استخدامه في صناعة البلاط . ومن المدن التي تتركز فيها صناعة الأسمنت هي مدينة حلوان – بني سويف – أسيوط .

الحاجة إلي المشروع

تعتبر صناعة الأسمنت من الصناعات الهامة التي تساعد علي انتشار العمران والحضارة علي سطح الأرض .إلا أن الأتربة التي تنتج من هذه الصناعة والتي تتصاعد من مداخن هذه المصانع تشكل ضرراً بالغا علي الزراعة وعلي الإنسان والحيوان الذي يتعرض لها . وبالرغم من النداءات المستمرة بضرورة التخلص من هذه الأتربة بمنعها من الخروج عن طريق مداخن هذه المصانع وذلك باستخدام الفلاتر والمرشحات إلا أن هذا الخطر مازال مستمراً ومازال التعدي علي البيئة بتلويثها بتراب الأسمنت مستمر مما يؤثر علي إنتاجية الأراضي الزراعية وكذلك تؤثر علي الجهاز التنفسي للإنسان والحيوان وحيث أن حجز هذه الأتربة بالمرشحات يستلزم التخلص منها سريعا لأن كمياتها كبيرة .

فسوف يقوم هذا المشروع باستخدام هذه الأتربة في صناعة البلاط حيث يستحسن أن يكون موقع المشروع بالقرب من مصانع الأسمنت حتى يمكن ضخ هذه الأتربة بمجموعة ضواغط عن طريق مواسير إلي موقع المشروع لتوفير مصاريف النقل كما يمكن وقاية الأماكن المحيطة بالمصنع من هذه الأتربة .

ومن أهم سمات المشروع محاولة استخدام ملوثات البيئة في خدمة البيئة نفسها وبذلك يتم المحافظة علي الصحة العامة للمواطن . وقد تأتي أهمية صناعة البلاط من انه العنصر الأساسي في تغطية معظم المنشآت المعمارية كمباني المصالح الحكومية والمؤسسات والشركات وأرصفة الشوارع العامة والميادين والمتاحف والمستشفيات والمكتبات والجامعات والمدارس والبنوك والمسارح ودور السينما والمحال التجارية والملاعب … الخ .

علاوة علي ذلك أن هذه الصناعة لا تحتاج إلي عمالة مهرة ويمكن إقامتها في المجتمعات الصناعية والمحافظات .

الخامات

1 – تراب أسمنت وهو متوفر في مصانع الأسمنت ومن أهم التركيب الكيميائي هو التركيب الكيميائي لتراب الأسمنت
2 – أسمنت أبيض
3 – بودرة جير
4 – بودرة عادية
5 – رمل
6 – كسر الرخام بأنواعه وأشكاله المختلفة والموجودة في محاجر أسوان وقنا وبني سويف وجبل المقطم .

المنتجات

يمكن للمشروع إنتاج منتجات بمقاسات مختلفة منها :
1- بلاط مقاس 20×20سم .
2- بلاط مقاس25×25سم .
3- بلاط مقاس30×30سم .
4- وعلي حسب نوع كسر الرخام
5- بلاط بلجيكي .
6- بلاط كرارة .
7- بلاط أخضر قناوى .
8- بلاط بنك مصر.
وسوف يتجه المشروع إلي إنتاج البلاط باستخدام كسر الرخام البلجيكي .

العناصر الفنية للمشروع

(1) مراحل التصنيع
تعتمد مراحل التصنيع علي خلط خامات الطبقة السطحية المكونة من الأسمنت الأبيض وبودرة الجير والبودرة العادية وكسر الرخام حسب النسب والمواصفات الفنية المذكورة أما الطبقة الأسمنتية المكونة من تراب أسمنت والرمل فيتم خلطها جيداً حسب النسب الموضحة . ثم توضع طبقة الخلطة السطحية بسمك 2سم في قوالب الصب حسب المقاس المطلوب مع وضع الطبقة الأسمنتية بسمك 1 سم يلي ذلك مرحلة الكبس وتشكيل البلاط والتجفيف علي ألواح خشب مع رش مكونات البلاط بكمية من المياه بصفة دائمة أثناء مرحلة التجفيف الأولي حتي لا يتشقق سطح البلاط ثم يترك حتي يتم التجفيف نهائيا ثم ينتقل البلاط إلي مرحلة الصقل والتلميع باستخدام ماكينة الجلي وتسوية الأسطح .

(2) المساحة والموقع :
تقدر المساحة المطلوبة لإقامة المشروع بحوالي 300متر مربع علي أن تخصص مساحة مفتوحة للتجفيف .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي مصدر للتيار الكهربي( 380 فولت بقدرة 15ك.وات) مع توفير مصدر مياه خالي من الأملاح وتتكلف المستلزمات الخدمية المطلوبة حوالي 675جنيه/شهر .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :
مكبس هيدروليكي – جلاية – فورم الكبس – تنكات أحواض الخلط – ألواح خشب

(5) العمالة :
ما يحتاجه المشروع من أيدي عاملة يصل إلى حوالي 11 عامل بإجمالي مرتبات 3300 جنيه.
عدد الورديات :وردية واحدة
عدد ساعات العمل :8 ساعات

(6) منتجات المشروع خلال شهر واحد :
يصل إجمالي ما ينتجه المشروع في شهر واحد حوالي 28125 جنبه

(7) التعبئة والتغليف :
لا يستخدم أي أسلوب في التعبئة والتغليف ولكن من أهم الشروط في تشوين المنتجات هي حمايتها من التكسير ولذلك ترص بأسلوب تبادلي لكمية من البلاط لا تتعدي 100 بلاطة في الرصه الواحدة .

(8) عناصر الجودة :
تتمثل عناصر الجودة في اختيار الخامات خاصة كسر الرخام ذو النوعية واللون الواحد والذي يساعد علي توحيد الشكل واللون النهائي للمنتج بالإضافة إلي استخدام أحجام مناسبة من كسر الرخام كما أن درجة تسوية الأسطح وملمسها الناعم يؤدي إلي ارتفاع مستوي جودة المنتج وبالتالي زيادة الشريحة التسويقية . وتمثل درجة التجفيف من العوامل الهامة في تحسين جودة المنتج وصلابته خاصة في مراحل التصنيع وقبل الجلي والتسوية .

(9) التسويق :
يتم التسويق للمنتجات عن طريق :
1- مقاولي أعمال البناء من القطاع العام والخاص .
2- من خلال المشروع .
3- يمكن المشاركة في بعض معارض مستلزمات البناء والتشييد .
وتبلغ مصاريف التسويق 250 جنيه / شهر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى