الرئيسية / نمي موهبتك / طور ذاتك / قدراتك.. كيف تحولها لمنتجات؟

قدراتك.. كيف تحولها لمنتجات؟


عندما تجد دولاً غنية بالموارد ولكنها من أكثر الدول ديونًا، وتجد أخرى تتمتع بارتفاع الدخل رغم محدودية مواردها، وعندما تشعر أن لديك ثروات من المواهب والقدرات ولكنها بلا فائدة، عندما تشعر أن قدراتك أكبر من مكانك. إليك ما يمكنك أن تفعله…

القدرات الإنسانية هي الاستعداد الطبيعي لفعل شيء ما بتميز أو بسرعة أو بسهولة، وتساعدك هذه الكلمات السحرية الثلاث على سرعة اكتشاف ما لديك من قدرات؛ لذا برجاء ألا تكمل القراءة قبل أن تحضر قلمًا وورقة.

ابدأ في كتابة كل ما تعرفه عن نفسك وقدراتك وكل ما تفعله وتشعر أنك تقوم به أو تتعلمه بسرعة.. بتميز.. بسهولة.

تذكر الأشياء التي قمت بها أو ما زلت تنفذها أو تتعلمها وظهرت فيها صفة أو أكثر من هذه الصفات، تذكر بقوة منذ أن جئت إلى الدنيا وإلى الآن؛ فهذه الأعمال وبكل بساطة هي منتجاتك.

وللقدرات عدة تقسيمات وأنواع، ولكننا سنركز هنا على تقسيمها تبعًا للمكون البشري الذي يُخرج هذه القدرة. فالإنسان وكما نعلم عبارة عن وحدة متكاملة، ولكنه في نفس الوقت يتكون من روح وجسد وعقل وقلب. وكل مكوّن منها لديه استعداد طبيعي لعمل أشياء بعينها والتميز فيها (وهذا ما نطلق عليه القدرة)، وللاستفادة من هذه القدرة فلا بد أن نقوم بتحويلها إلى منتج -مهما امتلكت من مهارات مذهلة فليس لها معنى إن لم تتحول إلى منتجات- لنربح منها بصور مختلفة، ماديًّا أو معنويًّا أو في صورة ربح للآخرين بالمساعدة أو فكرة جديدة تيسر الحياة.

القدرة حين تصبح منتجا

وما تنتجه القدرات من منتجات قد تخرج من مكون واحد كالأفكار التي ينتجها العقل أو تحتاج لأكثر من مكون لتخرج للنور. فالمنتجات العقلية تعتمد على العقل.. آلة التعلم والتعامل مع المعلومات والأرقام والكلمات والإحصاءات والتذكر والتفكير بأنواعه والتحليل والنقد وحل المشكلات، والمنطق، والبلاغة…

والقدرات العقلية السابقة تدور معظم منتجاتها حول الإنتاج المعلوماتي، كتأليف الكتب وكتابة المقالات والعمل الصحفي بمختلف مساراته، وتجميع المعلومات كالموسوعات والقواميس والمعاجم والبرامج التلفزيونية والإذاعية، وما يتعلق بها من تحرير وإعداد وتقديم الأفلام الوثائقية والعلمية.

المدير المبدع

ولأن القدرات الإنسانية غير منفصلة وتمثل في الغالب حلقات متداخلة، فإن قدرات الإنسان المختلفة تؤثر على نوعية المنتجات التي يستطيع إنتاجها؛ فالقدرات العقلية عندما تتداخل مع القدرات الجسدية يرتبط العقل بالجسد وتكون المعلومات مرتبطة بالتنفيذ.

فترى أصحاب هذه القدرات يفضلون المعلومات التنفيذية ونتائج الخبرة الفعلية. وتدور منتجات هذا التداخل العقلي الجسدي حول الإدارة التنفيذية والإشراف ومنتجات الوعي الجسدي كالتحليل والنقد الرياضي والتعليق الرياضي، والأعمال الموسوعية الرياضية ككتب المسابقات المعلوماتية الرياضية. وكذا منتجات تتعامل مع المعلومات كالكمبيوتر والتلفزيون والتسجيل، ومنتجات للتعليم كالمكعبات والمجسمات والنماذج التوضيحية للآلات والخطوط والنقوش والآيات… أي كل المنتجات التي يظهر فيها المعلومات وتنفيذها في أي صورة.

على درب أينشتاين

دعنا نتحدث الآن عن نتائج الامتزاج بين القدرات العقلية والقدرات الروحية، أي اتحاد المعلومات وتقاطعها مع الغيبيات والخيال والإبداع. تصبح لدينا نتيجة هذا الامتزاج لتلك القدرات بداخلنا منتجات كأفلام الخيال العلمي، وعندما تركز في الكلمة بذاتها (الخيال العلمي) تجد فعلاً تداخل المكون العقلي والروحي.

ويكون من منتجات هذا الاتحاد بين قدرات العقل والروح أيضا الشعر ووسائل التعلم المبتكرة وطرق التداول المعلوماتي ووسائط المعلومات واختراع طرق الحساب والطباعة الجديدة. ويقوم أصحاب هذا الخليط من القدرات بتغيير الواقع القديم تبعًا للفكرة الجديدة، تراهم أصحاب نظريات جديدة (كأينشتاين) وإعلانات مبتكرة وجمل مبدعة وطرق تأليف عجيبة.

مراسلو القمر

وحين تندمج قدرات الجسد مع قدرات الروح فتجد أن المنتجات تأخذ أشكالاً كتصميم الأزياء والإبداع فيها والألعاب الرياضية والتجديد بها؛ فمن يتمتعون بهذه القدرات مبدعون في التنفيذ يصلون لنفس الأهداف التي تم وضعها، ولكن بطرق قلما يفكر فيها أحد، ينفذون بتميز وباختصار للخطوات.

وإذا كانت منتجات المزيج العقلي الروحي تدور حول الأفكار المعلوماتية الجديدة وهم جالسون على مكاتبهم، فمنتجات هذا الصنف الجسدي الروحي تدور حول تنفيذ الجديد وجذبه من السماء للواقع ومحاولة اكتشاف الجديد والدخول فيه وجلبه إلى الناس، يحدث ذلك أحيانًا في صورة فيلم عن التماسيح وحياتها وتكاثرها وأماكن تجمعها -تظل مرعوبًا وأنت تشاهده فما بالك بمن يقوم بذلك بنفسه- أو بث مباشر من على سطح القمر ينتظره الملايين.

روّاد التجديد

لعل الجميع ينتظر الآن عندما نقوم بعملية دمج للجانب الوجداني "القلب" مع الجانب الروحي، وسنجد أنه من الواضح أن منتجات هذا الدمج الجديد تدور حول المنتجات التفاعلية الإنسانية، ولكنها تُقدم بشكل مبتكر لوجود الجانب الروحي فيها، فتجد منها أساليب جديدة ومبدعة لمساعدة الآخرين وللعمل التطوعي ولحل المشكلات، وحلولا مبتكرة للمشاكل الأسرية والتربوية، وخدمات متنوعة وجديدة للعملاء أيضًا.

ومن يتمتعون بهذه القدرات يقومون بتسهيلات كبيرة في التعامل البشري، وتجدهم يبذلون المساعدة عن طريق الهاتف أو الإنترنت، وتراهم في كل يوم يبتكرون طرقًا متنوعة ومتطورة للبيع والتسويق وللمساعدة كمثال محمد يونس وبنك الفقراء، والدعاة المبتكرين ورواد التجديد في الخطاب الديني.

كيف أستفيد من قدراتي؟

تعرف على مزيج القدرات الذي تمتلكه من خلال السطور السابقة.

بعد التعرف على منتجات كل مكون مما قرأت اكتب منتجات أخرى لكل مكون، سواء تعرفها بنفسك أو قمت بسؤال غيرك عنها.

عليك بكتابة المنتجات التي أنجزتها فعلاً في كل سنوات عمرك وانسبها لكل مكون.

اسأل من حولك ومن يعرفك من الأهل والأصحاب وزملاء العمل ورؤسائك عن قدراتك ومنتجاتك.

اكتب اهتماماتك وكيف يمكن أن تحولها لمنتجات.

وفّر ولو دقيقة يوميًّا لتحويل قدرة أو اهتمام أو مهارة إلى منتج، وداوم على ذلك فستربح على كل حال، إما أن تجد منتجًا كاملاً بعد فترة أو تتعلم من أخطائك.

اربح مما تنتج لتستمر في إنتاجه، ولتكون الأرباح بمثابة المياه التي تروي شجرة القدرة وتنميها وتطورها.

أخيرًا.. راسلني عبر هذا البريد elshikh_mahmoud@yahoo.com إذا احتجت للمزيد من الاستفسارات.

محمود الشيخ
 


شاهد أيضاً

الزراعة الحضرية والأسواق المحلية.. استقلالية وتنمية ذاتية

الزراعة الحضرية والأسواق المحلية.. استقلالية وتنمية ذاتية بقلم د. مجدي سعيد   الزراعة الحضرية باختصار …

11 تعليق

  1. I don’t know how to do it

    I live in the us for 14 years now. I have invented more than 12 inventions, but I can’t tell anyone about them because I know they will use my idea and leave me out .
    Please help me if you have any suggestions

  2. أرجو الرد العاجل

    السلام عليكم رحمة الله و بركاته أشكرك عل المقال المشجع لدي بعض الأسئله أرجو من سيادتكم الرد عليها
    1/هل يمكن الإختراع في أي عمر و لو كان عمري 27 وحصلت على شهاده نظريه و ان ابدأ من الصفر
    2/ هل يوجد ميعاد أخر لتقديم دورات التي تساعد على الإبداع لان الميعاد الحالي قد فاتني خاصة أني زائر جديد للموقع
    3/هل يوجد نماذج لديكم بها إبتلاءات خلقيه كالمعاق سمعيا او جسديا و قدمت ابداعات
    4/هل ممكن لمتعلم مناهج ظريه ان يقدم ابتكارات علميه او تكنولوجيه
    5/أرجو من سيادتكم مساعتي أن أنضم إلى قائمة المبدعين
    أحيانا يأتيني شعور بالإحباط و أني أعيش في الوهم نظرا للفشل المتكرر التي تعرضت له في حياتي لكن الحياه مغامره و تجارب أعتذر للإطاله و جزاكم الله كل خير لسيادتك و لجميع أسرة موقع موهوبون

  3. please

    ارجوووووووووووووووووووووووووووووووووكككككككككككككككككككككككككككككك ررررررررردووووووووووووووووووووو على المقال1

  4. موضوع مشجع

    بارك الله فيك أستادنا محمود الشيخ وانني أتمنى فعلا استثمار قدراتي الكامنة ولا أعرف من أين أبدء في مرحلة من حياتي حينما كنت أنظم الى النوادي الثقافية و الرياضية كنت أحس بارادة كبيرة أما اليوم في سن 39سنة أحس أنني اضعت الكثير و لا أعرف كيف أبدء .شكرا لك مرة اخرى.

  5. موضوع يزيد من تنمية المواهب

    أشكر كثيرا كاتب الموضوع لأن الموضوع أثر في

  6. الى هشام

    مرحبا اخي العزيز انا بنت في السادسة عشر من عمري وقد اثار اهتمامي سؤالين طرحتهما,الاول والثالث:

    ان القدرة على الاختراع ليست متعلقة بالعمر وانما بالقدرة والكفاءة والرغبة والعزم على ذلك.

    هناك اكثر من نموذج لمن ابدعو وهو معاقين ومنهم طه حسين الذي قام بثورة في الادب وعلى اساليب التعليم القديمة المقتصرة على الحفظ لا الفهم والتفكير والاستنتاج وقد اتقن الفرنسية اكثر من العربية وهو اعمى لا يرى غير الظلام.

    وهناك كاتبة امريكية اسمها هلين كيلر وهذه المراة لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم هل تستطيع تخيل العيش هكذا ومع ذلك هذه المراة تعتبر اول معاقة من هذا النوع التي تحصل على ديبلوم ولها كتابات.

    الاختراع,الابتكار,و الابداع كلهم يطلبون اساسا الرغبة القوية فرغبة الانسان تستطيع تحدي كل شيء ماعدا رغبة الاله واختم كلامي بان لا تفقد الامل وتستسلم للفشل السابق ولما تحس بالاحباط تذكر مخترع المصباح الكهربائي طوماس اديسون الذي فشلت تجاربه ل 999 مرة ومع ذلك بقى مصرا الى 1000 فاخيرا نجحت,لا ممل ولا كلل لمن يريد التقدم بالامة.

  7. حقيقة الابداع

    انا

    لم اعرف مواهبي ولكن في يوم من الايام تعلمة كيف انجح في حياتي هناك عدةطرق منه
    الخفية ولمعلومة ك) الدوافع الطاقة المهارة التصور الفعل التوقع الخ
    يجب عليك ان تثبت نفسك وتقجر مواهبك ان لله لا يغير مابقوم حتي يغيرو مابا

    نفسهم لن يختارك التجاح ولا الفشلان ان لم تختره انت بنفسك

  8. hMERGmKL

    Ya learn something new eevyrday. It’s true I guess!

  9. مهارتي تندثر

    مرحبا انا امراة في الثلاثين اتوفر على طرق جديدة للحساب وسهلة جدا يمكن يستخدمها اي طفل له صعوبة في حفظ جدول الضرب غير ان هذه الخاصية بدات تندثر ربما لاني لا اوليها اهمية فالحساب يبقى بعيدا عن مجال عملي

  10. اميرة الاحلام

    الموهبة

    انا بحبالرسم من صغرى بس مش بعرف ارسم حاجة من خيالى والحاجة الى لفتت انتباهى انى ممكن اكبر رسمة صغيرة جدا لحجم كبير وتكون صورة طبق الاصل منها وبالألوان كمان بس مش عارفة اذا كانت دى هوايه ولا انا بنقل وخلاص مش عارفة
    انا مش عارفة اخرج المواهب الى جوايا مش عارفة انا بحب ايه ومش بحب ايه انا كويسة فى ايه انا متلخبطة اوى وده شئ مأثر على حياتى كلها
    ياريت تنصحنى وتقولى اعمل ايه

  11. ونحن، القروض مضمونة الآن تعمل مع المقرض المباشر الشرعي، تقدم القروض النقدية يضمن للأفراد وأصحاب الأعمال الخاصة والعامة، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من سوء الائتمان.
    ونحن نعمل مع منظمة آمنة خاصة، وجميع عملائنا يحصلون على معدلات الربح المنخفضة من 2.89٪، بسبب عدم وجود وسطاء المعنية.
    نحن نعطيه قرض من 20،000 درهم أعلاه.
    سهلة الوثائق والموافقات السريعة.
    الانتساب التلقائي للتمتع بالامتيازات الخدمات المصرفية المتميزة.

    لدينا دعم 24/7 العملاء.
    طلب للحصول على قروض لدينا مضمونة الآن، عبر guaranteedloansnow @ outlook.com والحصول على النقد في 24 ساعة!
    بناء مستقبلك معنا!