الرئيسية / نمي موهبتك / طور ذاتك / لو كنت خجولا.. اقرأ هذا الموضوع

لو كنت خجولا.. اقرأ هذا الموضوع

الخجل الاجتماعي مشكلة كبيرة للعديد من الأشخاص، وذلك لما يسببه من مواقف محرجة لهم، وقبل الإجابة عن السؤال: كيف تسيطر على خجلك الاجتماعي ؟ لابد أن تعرف أن هناك نوعين من الخجل، أولهما الخجل المتأصل في الشخص، وثانيهما الخجل الذي لم يصل إلى هذا الحد.

وبالنسبة للنوع الأول, فيستحسن الاستفادة من عون شخص ما في هذا المجال, على الرغم من إمكانية المعالجة الذاتية، وأما بالنسبة إلى النوع الثاني, فهناك الكثير من الخطوات التي تعالج الخجل, وتدفع الخجولين إلى التغلب عليه.




وإليك بعضها:
أولاً– حاول أن تعرف أسباب خجلك.
ضع أمام نفسك هذا السؤال: "لماذا أنت خجول؟".
فكل امرئ يشكل حالة خاصة من حالات الخوف, أو الخجل, أو الضعف, أو الحماسة, فليس في الحياة النفسية قواعد عامة للأفراد, بمعنى أن كل فرد ذو "هوية" مستقلة بطباعه وعاداته وأخلاقه وميزاته, بحيث ترى الصفة الواحدة تختلف باختلاف الأشخاص, فالخجل عند هذا غيره عند ذاك وهكذا, تتعدد الأحوال وتتنوع, بتعدد الناس وتنوعهم, ثم بتعدد الظروف وتنوعها. فالأحوال النفسية ترجع إلى العوامل التي تسببها وتبعث عليها, وهذه العوامل تنحصر في اثنين أو ثلاثة أساسية.

 وهي كالتالي:
* العوامل الجسمية, كالهزل الطارئ, أو العيوب الظاهرة, أو أية عاهة بارزة تشوه الجمال الإنساني. فهذه قد تنعكس خجلاً لدى أصحابها.
* العوامل النفسية, مثل سرعة الانفعال, أو الكراهية الزائدة, أو الشعور بعقدة النقص, أو ما شابه ذلك.

* العوامل الفكرية, كالتخيلات.

حاول أن تعرف السبب وراء خجلك. واعلم أنه مهما كانت الأسباب, فإن باستطاعتك أن تتغلب عليها, وتصبح جريئاً, حازماً, ومنيعاً, فهناك كثيرون من أمثالك, كانوا يعانون في يوم ما من الخجل ثم استطاعوا التغلب عليه وبلغوا ذروة المحبة وكانوا من قبل يتوارون عن الناس خجلاً, ويعتزلون كل محفل حياء, ولكنهم استطاعوا أن يتغلبوا على ذلك, حينما اكتشفوا القدرة عليه, من خلال ما وهب الله لهم من طاقات ومواهب.

ثانياً – أعلن جهراً تصميمك على التخلص من الخجل.

إن الإعلان عن الالتزام بشيء, له قوة كبيرة على النفس تدفعه إلى تحقيقه.
ومجرد الإعلان هو البداية في المواجهة مع الخجل, بل هي الخطوة الأولى في الانتصار عليه.

ثالثاً – عزز ثقتك بنفسك

وابدأ من أمور بسيطة مثل المباشرة بالسلام على ثلاثة غرباء تلاقيهم في الطريق. فعليك ان تتعلم كيف تسيطر على مخاوفك, وتتصور عواقب حميدة من حالات مرعبة.

ومن الممكن تقوية الاعتزاز بالذات من خلال صيغة أو معادلة بسيطة هي: امتنع عن قول أمور سلبية عن نفسك وفكر, بدلاً من ذلك, في تقويم ما تظن أنه خطأ لكي تخطو إلى الإمام بثقة وثبات.

كما يمكنك التركيز على الاتصال مع من تتحدث إليهم عن طريق النظر وتستطيع كذلك تقمص شخصية المستمتع المنتبه مع ابتسامة رقيقة وإيماءة بالموافقة, والظهور بمظهر المهتم بالحديث.

رابعاً – كن سيد نفسك, وحاول أن تتحر من الآخرين.

إن كثيراً من الخجولين يشعرون بالإهانة من قبل الآخرين لهم, وربما يجدون أن الآخرين يستغلونهم أو لا يحترمونهم, ومع ذلك يجدون أنفسهم عاجزين عن رد ما يفرضونه عليهم. ولذلك فإنهم يتولون أدواراً لا يستسيغونها, والحل لهذه العقدة يكمن في أن يتعلم هؤلاء كيف يكونوا أسياد أنفسهم ويتحرروا من الآخرين.
وأهم ما يجب عليهم أن يعرفوه, هو أنهم يلاقون معاملة بالطريقة التي علموا الناس أن يعاملوهم بها.

وكما يقول الحديث الشريف "فالمرء حيث وضع نفسه", فمن يعلم الناس أن يسخروا منه فليس من حقه أن يطالبهم بالاحترام, ومن يقبل من غيره أن يستغله, فليس من حقه أن يعاقبه على ذلك.

ويقول قائل: كيف لي أن أبدل طريقة الناس معي؟
والحقيقة أنه ليس مطلوباً أن تغير طريقة الناس معك, بل المطلوب أن تغير طريقتك أنت معهم.

خامساً – حاول أن ترفض الاستسلام للخجل في المرة القادمة.

إذا كنت خجولاً, فحتماً تكون قد مررت بكثير من الحالات التي فرض عليك الخجل فيها أن تشتري ما لا تريد شراءه, أو تقبل بما لست مقتنعاً به.
يقول طبيب نفساني: "جاءني أحد الشباب إلى عيادتي طلباً للمشورة. وقد كان دائماً وديع المعاملة مع الباعة في المتاجر. وكثيراً ما اشترى أشياء لم يكن يريد شراءها لأنه كان يخشى الإساءة إلى شعور الموظفين.

وبينما كان يتهيأ لاتخاذ الإصرار والإلحاح منهجاً, حدث أن توجه لشراء حذاء. وبعدما عرض عليه البائع يضع الحذائين الجديدين في علبة, لا حظ الشاب خدشاً في أحدهما. وعندئذ كبت ما في نفسه من نزعة لتجاهل الخدش, وجمع كل جرأته وقال للبائع: "أعطني من فضلك زوجاً اخر لأن في أحد هذين الحذاءين خدشاً".

وعندما رد البائع على ذلك الطلب بقوله: "حاضر يا سيدي", أصبحت تلك اللحظة لحظة تحول في حياة ذلك الشاب الذي بدأ ينتهج الإلحاح في غير المخدوشة! وأخذ مديره وزوجته وأطفاله وأصدقاؤه جميعاً يتحدثون عن شخص مختلف تماماً, لا يسلم بكل ما يحدث. وهو بذلك لم يحصل على ما كان يبتغي في معظم الأحوال فحسب, بل اكتسب أيضاً مقداراً كبيراً من الاحترام.

سادساً – حينما يحتاج الموقف إلى أن نقول: "لا" فلا تتردد في ذلك.

فإن "لا" هذه واحدة من أفضل الكلمات لتعليم الآخرين. وانس التردد والارتياب اللذين يعطيان الآخرين مجالاً لإساءة فهمك. فالناس يحترمون "لا" حازمة أكثر من احترامهم التصرف المتردد الذي ينبغي من ورائه إخفاء مشاعرك الحقيقية. ناهيك عن أن احترامك لنفسك سيقوى أيضاً.

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية

فيديو: تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية

تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية ابتكر أحد المصريين منتج …

29 تعليق

  1. من يسمح للاشخاص بتفريغ عقدهم فيه

    كلام جميل جدا وانا اعتقد ان الشخص اللي كتب الموضوع اعطاه حقه وجزاه الله خير على هذا الكلام الطيب وانا حاي اهنيه اني اركز على نقطة الا وهي ان الانسان اهو اللي يعلم الناس كيف يتعاملون معاه ويجب عليه بعد تعليمه لهم كيف يتعاملون معاه انه ما يلومهم على هذه المعامله يعني اهم ما ينلامون لما يكونون اشخاص يحبون الاستغلال او يحبون يصعدون على ظهور غيرهم انما هو الملام لانه ما خلاهم يبحثون عن شخص غيره ليمارسون عقد النقص لديهم والسلاااااااااااااااااام ختام نقطه عجبتني وحبيت اعلق عليها .

  2. عــامل النـاس كمــا تحـب ان يعاملوك.

    عجبني كلام كــاتب الموضوع واللي ركزت عليه ان الشخص نفسه لازم يحسن معامته مع الاخرين. كما في الحديث النبوي الشريف :(عامل الناس كما تحب ان يعاملوك).

  3. كن موجودا

    كلام رائع وجميل
    نصائح هائلة اخي العزيز
    جازاك الله الف خير
    ان كان لك كتب او مقالات ففدني بهم على البريد الالكتروني
    اخوك يسري من الجزائر طالب هندسة معمارية
    yousri_005@yahoo.com

  4. من اروع ما قرأت

    هذا المقال من اروع ما قرأت في هذا الموضوع. أود أن أشكر الذي كتب المقال شكرا كثيرا وجعله الله فب ميزانك

  5. الكثير لايستحقون التنازل

    في مجتمعنا العربي الكثير جدا من المتسلقون والمتطفلون ولا يحترومن ادبك معهم ويرون هذا الادب غباء وبما انك غبي فأنت تستحق الاستغلال

  6. the best

    اكثر من رائع

  7. الخجل

    سويت كل الطرق ولكنني مازلت اعاني من الخجل والخوف والعزلة مما جعلني فرص كثيرا في حياتي حتى اذا نظر الشخص في وجهى وهو يكلمني لا أستطيع انا أنظر في وجهه أرجوكم أريد حلا راسلوني على الأيميل mhmmad_manman@yahoo.com
    محمد من سورية

  8. merci

    wlahy la9ad na9a3any kalamouka kathiran w a7sastou anahou syougyirou fi achya2an in cha2a alah

  9. أريد المساعدة من فصلكم

    35 سنة و أعاني من الخجل و التعرق الكثير عند الكلام مع أحد أو جماعة مما جعلني أكره و أتحاشى المواقف ساعدوني جزاكم الله

  10. العلاج بازن الله لكل من يعاني من خجل وخوف واكتئاب وغير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا افضل واحسن علاج لجميع الامراض النفسية والبدنية وهو الرقية الشرعية
    1 اقراءو سورة البقرة كاملة كل يوم لمدة اربعين يومآ
    افضل وقت لقراءة سورة البقرة هو في اخر الليل قبل صلاة الفجر بساعتين اوساعة حاولو قدر ماتستطيعو ان تقراءه في اخر الليل وان لم تستطيعو اقراءه بعد صلاة الفجر اوبعح العصر او اي وقت المهم انكم تقراءه كل يوم لمدة اربعين يومآ متواصل وسوف يزهب مابكم من مرض وتشفون من امراضكم بازن الله
    2 اكثرو الصلاة على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الصلاة الابراهمية
    3 ابتعدو عن المحرمات كاسماع الاغاني ومشاهدت الافلام المخلة للادب وسب وشتيمة وقيلة والقال
    وايضآ دومو على الاستغفار
    ملاحظة
    سورة البقرة طويلة ولكن تحملو اصبرو ان اردتم الشفاء من امراضكم ومع مرورالايام سوف تعتدون على قراته ويصبح لكم عادي وقراء سورة البقرة يستغرق ساعة كاملة او اقل او اكثر بخمسة دقائق لمن قراته بطيئة وايضآ لاتنسو انكم تكسبون الاجر بقراءة القران في نفس الوقت الزي تعالجون فيه انفسكم
    اتكلو على الله واقرؤ القران بتمعن وتركيز والله يرفع عنكم واي شخص يستمر مع الاعراض بعد اربعين يومآ يقراء اربعين يوم اخر وهكزا وبازن الله سوف تشفون والله يرفع عنكم وشكرآ فاعلة خير

  11. الخجل الشخصي

    هل تعلم ان كل شخص يعاني من مرض نفسي في ال

  12. الثقه بالله وبعدها بالنفس

    معاك حق فاعلة خير هذا اقوى حل وعلاج ,,,

    “سادساً – حينما يحتاج الموقف إلى أن نقول: “لا” فلا تتردد في ذلك.”

    عجبتني ^_@

  13. لاتردد ولاخجل بعد اليوم

    ليس من الضرورى ان اعجب كل الناس لان ليس كل الناس تعجبنى فيجب ان لااتردد وافعل الشى الذى احبة لان من عارنى بشى فى شكلى او طريقتى فهذا لايستحق ان انعزل عن العالم من اجلة لذلك يجب ان افعل كل شى اره صحيح دون النظر الى الاقوال السلبية

  14. >>

    الي يخجل في هالزمن ..يضيع حقه .

  15. رأي

    بصراحه مشكورين على هذا الطرح فقد غير من مجرى حياتي وبدأت أطبق هذه الافكار وكانت ناجحه والحمد لله

  16. رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    هذا رائع جدا فقد استفدت كثيرا مما كتبتموه فهو سيفيدني ويفيد الكثير من الناس وارجوا ان تواصلوا تعميم الاستفادة واكتبوا المزيد من النصائح ارجوكم وانا اشكركم كثييييييييييييرا

  17. أرجوكم

    سلام انا عمري 15 سنة .أنا خجولة الى اقصى حد لا استطيع ان اتعرف على اي احد اريد ان تساعدوني سويت كل الطرق ولكنني مازلت اعاني من الخجل والخوف والعزلة مما جعلني فرص كثيرا في حياتي حتى اذا نظر الشخص في وجهى وهو يكلمني لا أستطيع انا أنظر في وجهه ارغب في الذهاب الى اشخاص لاتحدث اليهم مباشرة لكني لا اقدر هذا ايميليي oum-aima13@hotmail.fr

  18. مصطفي الاسواني

    كيف اتغير من خجول الى اجتماعي

    احتاج المساعده انا عندي خجل وقليل جدا في الكلام ولا استطيع التغلب لهذة المشكله وهذا يعرضني لمواقف محرجة وايضا يجعلني في حاله انفعال مع النفس بعد كل موقف ساعدوني بالحل بارك الله فيكم وهذا ميلي

  19. ايقظ امكانياتك وتعرف على قدراتك فلا وقت للخجل

    كل إنسان لديه المقدره على ان يصبح الشى الزى يريد فإذأ عزم الانسان على ان يدع الخجل سوف يدعه بإذنه وعلى المرء الا يستصغر نفسه وان يعتز بها ويعرف انه مثل بقيه الناس لا يوجد فرق بيمهما وان يمارس تمارين الاسترخاء ومجأهده النفس فسوف يصل الى مايريد

  20. طارق الجازمي

    خجل

    فكر لو تكون خجول كيف يوم من الأيام تكون الانسان مهم في المستقبل . اولا ان تكون شخص طبيعي جديد لو بخجلك . ثانيا ناقش كثيراً مواضيع مع أشخاص لا تعرفهم بشكل عام . ثالثا كون جريء . رابعا حاول ان تكون متحدث جيد و مستمع جيد . خامسا لا تحس انك مراقب من أشخاص وكن واثقا من نفسك . ان شاء الله خلال فتره بسيطه تكون إنسان طبيعي وقوي . اخوكم طارق الجازمي . Aljazmi00@hotmail.com

  21. سورة البقرة هي الحل في كل الامراض النفسية و العضوية باد

    سورة البقرة هي الحل في كل الامراض النفسية و العضوية بادن الله وكذلك الاستغفار بنية الشفاء واليقين القاطع بأن الله قريب يجيب دعوة الداع اذا دعاه فسيحصل الشفاء باذنه عز وجل

  22. khajal

    Hta ana kan3ani mn lkhajal makan9darch nhdar m3a nas ala ijazikom blkhir sa3doni

  23. الخوف والخجل

    انا كنت اول احب التعرف ع الناس واحب الضحك والمقالب..وكنت جريئه اما الحين صرت اخاف وخجولة جداً..لدرجه انتفض من الربكة والخوف..

  24. جزاكم الله خيراً

    أنشالله أستفيد من هل لكلامً لانو عندي مشكلة لخجل زيادة عن لزوم وصلت حتى اني بخجل أصلي أمام أهلي

  25. شكرا كثير لكم

    كلام رووووعة

  26. الخجل

    الموضوع اجتماعي والحل فردي اساسا

  27. انا خجوله جدا

    عمري ١٣سنه اعان من الخجل من اي احد وعدما يتحدث معي احد اكون خجوله جدا

  28. سعيد المغربي

    انا اعجز عن التكلم مع الفتيات مساعدة من فضلكم

    انا اعجز عن التكلم مع الفتيات مساعدة من فضلكم