اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات تكنولوجيهالمجلة

رشا القحطاني” تبتكر تشخيصاً لـ اضطراب قلق المراهقين

تمكنت الطالبة السعودية رشا القحطاني من ابتكار طريقة لتشخيص اضراب القلق العام للمراهقين عن طريق إحدى اللعبات. الابتكار عبارة عن خاصية تضاف للألعاب تضيف خيارات مختلفة للعبة بهدف تشخيص حالات الاضطراب والقلق لدى المراهقين. حصد اختراع رشا جائزة دولية جائزة من American Psychological Association وحققت المركز ٣ في إبداع ٢٠٢١.

تقول رشا القحطاني (16 عاماً) إن الفكرة طرأت على ذهنها بسبب تعاملها مع بعض الاشخاص ممن يعانون هذا الاضرابا, ورؤية تأثيره السلبي في حياتهم وسماتهم وأهدافهم وطموحاتهم ورؤيتهم للمستقبل, فمن هنا قررت “رشا القحطاني” أن تشارك بشئ يجعل حياة هؤلاء الأشخاص اسهل, مشيرة إلى أن اضطراب القلق العام للمراهقين هو خوف متواصل وحذر كبير يسيطران على حياتهم كلها. حتى على عاداتهم اليومية التي يمكن أن يؤدونها بسهولة, من اختيار الملابس المناسبة إلى اختيار الوجبة الغذائية المفضلة, إلى أخر التصرفات التى تصل إلى القرارات المهمة مثل اختيار التخصص والكلية.

 

منحة موهبة

حصلت “رشا القحطاني” على منحة من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”, وقد بدأت رحلة رشا مع “موهبة” منذ أن كانت في الصف الثالث الابتدائي، حصلت على منحة موهبة ثلاث مرات، ومنحة ولي العهد صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان، كما حصلت على منحة تلمذة لبحث علمي قدَّمته الصيف الماضي، وهي مستمرة مع موهبة، التي تدعمها وتقف إلى جانبها.

زر الذهاب إلى الأعلى