الأحد , أبريل 11 2021
الرئيسية / عباقرة / تُكنى بـ”أم المبتعثين” سمر السقاف.. أول طبيبة سعودية متخصصة في علم التشريح
تُكنى بـ"أم المبتعثين" سمر السقاف.. أول طبيبة سعودية متخصصة في علم التشريح
تُكنى بـ"أم المبتعثين" سمر السقاف.. أول طبيبة سعودية متخصصة في علم التشريح

تُكنى بـ”أم المبتعثين” سمر السقاف.. أول طبيبة سعودية متخصصة في علم التشريح


تعتبر الدكتورة “سمر محمد عمر السقاف”, أول طبيبة سعودية متخصصة في علم التشريح, تُعرف السقاف بمهاراتها القيادية بالإضافة لخبرتها في الإشراف على الدرجات الأكاديمية, وتشغل في وقتنا الراهن منصب مدير قسم البرامج الطبية بالملحقية الثقافية السعودية في العاصمة واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية  – وتعُتبر أول سعودية تشغل هذا المنصب. حصلت الدكتورة “السقاف” على لقب أفضل موظف مثالي في الملحقية الثقافية لعامين متتالين (2011 و 2012) بعد تصويت المبتعثين من خلال موقع (سعوديون في أمريكا).

قبل انضمامها لطاقم الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا، عملت الدكتورة السقاف كطبيبة ومحاضرة أكاديمية في علم التشريح وعلم الأجنة وعلم الأنسجة والجهاز العصبي. إنعكس إسلوبها الحِرفي المتميّز على جودة مخرجاتها في مجالي التعليم والأبحاث خصوصا خبرتها في نظرية التدريس والمهارات العملية لطلاب الطب البشري وطب الأسنان والتمريض والصيدلة.

تُكنى الدكتورة سمر السقاف في أوساط المبتعثين السعوديين في أمريكا بـ”أم المبتعثين” نظير إسهاماتها و خدماتها التي قدمتها منذ ترأسها قسم البرامج الطبية وإسهاماتها الاجتماعية اتجاه المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية خصوصا في التخصصات الطبية.

يعرف عن الدكتورة سمر السقاف تميزها بالعديد من المهارات القيادية بالإضافة لخبرتها في الإشراف على الدرجات الأكاديمية وتقلدها مناصب رئاسة وإدارة للعديد من اللجان والمجموعات الاستشارية. فضلا عن ذلك, تم ترشيحها للكثير من الجوائز على المستوى العالمي من قبل مؤسسات تعليمية وغير ربحية وفازت بالعديد منها خصوصا في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة.

لدى الدكتورة سمر السقاف الكثير من النشاطات بصفة خاصة في دعم برامج المرأة وتطوير المناهج والمساهمة في مد الجسور بين الشرق والغرب إدارة المشاريع الكبيرة.

حصلت السقاف على دبلوم الدراسات الطبية من جامعة إلينويز – ولاية إلينويز – الولايات المتحدة الأمريكية (2009م) كما نالت درجة الدكتوراة (Ph.D.) في علم التشريح والأجنة – بتقدير امتياز – من جامعة الملك سعود (1996م). وكان عنوان رسالتها: “تأثير الإشعاع على نمو قشرة المخيخ في حيوان الوبر(خنزير غينيا)”. وحصلت على درجة الماجستير في علم التشريح والأجنة – بتقدير امتياز – جامعة الملك سعود (1993م) عنوان الرسالة: “تركيب قشرة المخيخ في حيوان الوبر(خنزير غينيا)”. درجة الدكتوراه المهنية في الطب (MD) – بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف الثانية – جامعة الملك عبدالعزيز ( 1988م)

الخبرة العملية الأكاديمية

  • أستاذ مشارك في علم التشريح – جامعة الملك عبدالعزيز – 2007
  • أستاذ مساعد في علم التشريح والأجنة – جامعة الملك عبدالعزيز – 2004
  • مساعد أستاذ في علم التشريح والأجنة – جامعة الملك عبدالعزيز – 1999

خبرات أكاديمية

الإشراف على طلاب الدراسات العُليا وتدريس عدد من الموضوعات لطلاب الطب البشري وطب الأسنان والتمريض في مستويات دراسية مختلفة منها:

* مادة علم التشريح للسنة الثانية الطب البشري وطب الأسنان والتمريض (نظري وعملي)

* مادة علم التشريح للسنة الثالثة الطب البشري (نظري وعملي)

* مادة علم الأنسجة للسنة الثانية الطب البشري وطب الأسنان والتمريض (نظري وعملي)

* مادة علم الأنسجة للسنة الثانية صيدلة، تقنية طبية (نظري وعملي)

* مادة علم الأجنة للسنة الثانية الطب البشري والأسنان والتمريض (نظري وعملي)

* الإشراف والتدريس لطالبات الماجستير في علم الأشعة وزمالة علم الأعصاب.

* تدريس مادة مهارات الاتصال

* تدريس طلبة الماجستير التنفيذي “التشريح التقني”

* تدريس مادة الأخلاقيات الطبية

* تدريس “التعليم عن طريق حل المشكلات”PBL Facilitator، للسنة الثانية طب بشر.


شاهد أيضاً

مؤسس "صخر" لبرامج الحاسب يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية فى خدمة الإسلام

مؤسس “صخر” لبرامج الحاسب يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية فى خدمة الإسلام

يُنسب له الفضل في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب لأول مرة في التاريخ ذهبت جائزة …