اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات بيئيةالمجلة

الباحثة السعودية خولة السمهري تحصل على براءة اختراع أمريكية

حصلت الدكتورة خولة إبراهيم السمهري, الأستاذ المساعد ورئيس الأحياء بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز مع مشرفيها ومجموعتها البديلة على براءة اختراع أمريكية بمنتج يعالج البكتيريا.

للدكتورة خولة بحث مكمل لرسالة (الماجستير) جامعة الملك سعود، 1424 هـ 2003 رقم التسجيلة: 332458, دراسة على المحتوي البكتيري تعريف البكتيرات المسببة لفساد اللحوم ومنتجاتها والأجبان والخضروات المجمدة.

تُعد هذه الدراسة أطروحة لنيل درجة الماجستير في الأحياء الدقيقة من قسم النبات والأحياء الدقيقة، قدر العدد الكلي للبكتريات الهوائية واللاهوائية المحمولة على 250 عينة غذائية منها 210 عينة غذائية تمثل 21 منتج غذائي من اللحوم و10 عينات غذائية تمثل 5 أنواع مختلفة من الجبن و30 عينة غذائية تمثل 3 أنواع من الخضراوات المجمدة، وجد أعلى حمل بكتيري على لحم الغنم المفروم مقارنة بلحوم البقر والدجاج.

كما وجد أن أعلى متوسط لتعداد الخلايا البكتيرية على اللحوم يليها الخضراوات المجمدة ثم الأجبان، أسفرت عمليات العزل والتعريف عن وجود بكتريا Pseudomonas aeruginosa في لحم الغنم المفروم وبرجر الغنم وجود بكتريا Bacillus cereus في لحم الغنم المفروم ووجود نوع من بكتريات القولون Enterobacter cloacae في لحم البقر المفروم وبرجر الدجاج بينما وجدت النوع E.sakazaki في عينات الخضراوات بالإضافة لأنواع من جنس Staphylococcus الموجبة لإنتاج الكواجيولاز Staph aureus المعزولة من لحم الغنم المفروم وبرجر الدجاج وأنواع سالبة لإنتاج الكواجيولاز على لحم البقر المفروم وسجق الغنم والخضراوات المجمدة، تناولت الدراسة في الفصل الأول الدراسات السابقة، في الفصل الثاني الأدوات والطرق المستخدمة، في الفصل الثالث النتائج. كما ذكرت التوصيات والمراجع.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى