مبدعونتقنياتعباقرةكمبيوترنابغون

حصل مؤسس صخر للبرمجيات على جائزة الملك فيصل العالمية

يُنسب له الفضل في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب لأول مرة في التاريخ

ذهبت جائزة الملك فيصل لعام 2021 في فرع خدمة الإسلام إلى رجل الأعمال الكويتي محمد عبد الرحمن الشارخ عن جهوده بتعريب وإنتاج برامج الحاسوب منذ العام 1982، ومعجم إلكتروني معاصر للغة العربية، وبرنامج المصحح اللغوي، والنطق الآلي بالعربية الفصحى، والترجمة الآلية وتطوير نظام إبصار للمكفوفين.

محمد عبد الرحمن الشارخ هو رجل أعمال كويتي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب عام 1982 كشركة تابعة لمجموعة شركات «العالمية»، حيث خصص السيد الشارخ كل جهوده لبنائها منذ عام 1980. وينسب لمحمد الشارخ الفضل في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب لأول مرة في التاريخ وذلك في حقبة الثمانيات مستعينا بالعالم المصري د. نبيل علي الذي وضع أسس وقواعد اللغة العربية ومكننتها بالحاسوب. كما يعد كمبيوتر صخر من أوائل الحاسبات التي استخدمت اللغة العربية تقلد مناصب أدارية مثل نائب مدير صندوق تنمية الكويت عضو مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن رئيس البنك الصناعي الكويتي وقد حقق انجازات منها التعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994 وعام 1998 نطق الحروف العربية وفي عام 2002 الترجمة من وإلى العربية وفي عام 2010 ترجمة التخاطب الآلي.

حصل الشارخ على البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة القاهرة كما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية وليامز بولاية ماساتشوسيتس.

حصل مؤسس صخر للبرمجيات على جائزة الملك فيصل العالمية
حصل مؤسس صخر للبرمجيات على جائزة الملك فيصل العالمية

صخر

أنشأ محمد الشارخ شركة صخر في عام 1982 كشركة كويتية تابعة لشركة العالمية للإلكترونات ثم بيعت الشركة و تم نقل مقرها إلى القاهرة , قامت بتطوير العديد من التقنيات المتقدمة والتي تركت علامات بارزة في صناعة تقنية المعلومات. فقد قامت الشركة بتطوير جيلٍ جديدٍ من تقنيات المعالجة الطبيعية للغة العربية (NLP)، وقد نجحت صخر في أن تتغلب على تفوق تقنية المعلومات الإنجليزية على مثيلاتها العربية، وأن تقوم في ذات الوقت بتصحيح الاعتقاد الخاطئ بأنه يمكن تطويع الحلول المطورة في الغرب لتناسب احتياجات المستخدمين العرب.

يعمل بمقر الشركة بالقاهرة صخر حوالي 150 من خبراء تقنية المعلومات في مجالات الكلام والترجمة الآلية والبحث والقراءة الآلية والتعليم وإدارة المعلومات، فضلاً عن مكاتبها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

أهم المناصب

شغل عدة مناصب هامة في القطاعين العام والخاص من بينها:

1969 – 1973 نائب المدير العام، صندوق الكويت لتنمية الاقتصاديات العربية.

1973 – 1975 نائب المدير التنفيذي، البنك الدولي لإعادة البناء وللتنمية (I.B.R.D) واشنطن.

1975 – 1979 رئيس مجلس إدارة البنك الصناعي الكويتي.

الجوائز

2021 جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام.

جائزة الرواد من مؤسسة الفكر العربي

عام 1997 منح جائزة أفضل رجل ساهم في تقنية المعلومات.

فاز بجائزة «صاحب الرؤية الالكترونية للعام 2002» وذلك تقديرا لانجازاته في مجال صناعة البرامج العربية من قبل مدينة د.ي للانترنت وشركة «ارابيان بزنس»

جائزة «الاحتواء الإلكتروني» (E-Inclusion) التي منحت لبرنامج «إبصار» للمكفوفين

جائزة أفضل منتجات لعام 1998 – معرض كومدكس مصر 1998

ناشرنت 2.0 (أفضل عرض) كومدكس 1998

متصفح سندباد كومدكس 1998

الإدريسي كومدكس 1998

شهادة تقدير من شركة استثمار الموارد البشرية (الكويت) – مايو 1996

شهادة تقدير من وزارة الداخلية (الكويت) – يناير 1996

شهادة تقدير من جمعية المدرسين بالكويت – أبريل 1993

شهادة تقدير من جمعية الكمبيوتر السعودية

شهادة تقدير من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية

شهادة تقدير من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

عن جائز فيصل العالمية في خدمة الإسلام

يذكر ان جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام هي فرعٌ من فروع جائزة الملك فيصل العالمية، وتُعدّ من أوائل فروع الجائزة إذ تم تأسيسها في سنة 1397 هـ/1977 م ومُنحت لأول مرة في عام 1399 هـ/1979 م إلى جانب فرع الدراسات الإسلامية. يُراعى في منح الجائزة ما للمرشح من جهودٍ فكريّةٍ أو عمليّةٍ تخدم الإسلام والمسلمين، ويُعدُّ مؤهلاً لنيلها كلُّ من خدم الإسلام والمسلمين “بعلمه ودعوته، أو قام بجهدٍ بارزٍ يتعدّى ما هو واجب، وينتج عنه فائدة ملحوظة للإسلام والمسلمين، ويحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها”.

زر الذهاب إلى الأعلى