الإثنين , مارس 1 2021
الرئيسية / أخبار / براءة اختراع سعودية لاكتشاف تقنية جديدة للكشف عن كورونا وتشخيص الفيروس فى وقت قياسي وبتكلفة أقل
براءة اختراع سعودية لاكتشاف تقنية جديدة للكشف عن كورونا وتشخيص الفيروس فى وقت قياسي وبتكلفة أقل
براءة اختراع سعودية لاكتشاف تقنية جديدة للكشف عن كورونا وتشخيص الفيروس فى وقت قياسي وبتكلفة أقل

براءة اختراع سعودية لاكتشاف تقنية جديدة للكشف عن كورونا وتشخيص الفيروس فى وقت قياسي وبتكلفة أقل


حصل الاستشاري السعودي الدكتور هانى الحضرامي الاستشاري بجامعة الملك عبد العزيز على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي نظير ابتكاره تقنية جديدة تسهم في الكشف عن وباء كورونا فى وقت قياسي وبتكلفة اقل من المتوقع. استطاع الحضرمي من خلال المعامل الطبية في جامعة الملك عبد العزيز بجدة الكشف عنهذا الاختراع الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم.

وبين “الحضرمي” أنّ هذا الإنجاز تم على أرض المملكة دون الحاجة الى أدنى مساعدة من أي شريك خارجي، وهو ما سيعكس أثرًا كبيرًا على مكانة المملكة الدولية، وأنّ أبناءها ساهموا كغيرهم من علماء الدول المتقدمة في إيجاد حلول مبتكرة للتشخيص والكشف عن فيروس كوفيد- 19.

كما أوضح أنّ التقنية المبتكرة قليلة التكلفة مقارنةً بتحليل  (PCR) ولا تحتاج لفريق طبي متخصص أو مختبرات متخصصة لإجرائها؛ ما يعكس سهولة استخدامها على جميع الأصعدة، مثل: المطارات، وفحص ضيوف الرحمن في مكة المدينة قبل دخولهم إلى الحرمين، وكذلك خلال فترة الحج، بالإضافة الى أماكن التجمعات العامة.

مشيرًا إلى أنّ هذه التقنية ليست بحاجة إلى مختبرات وأجهزة متخصصة للكشف عن كوفيد-١٩؛ حيث إنه يمكن حملها إلى الأماكن العامة والحصول على نتيجة الاختبار في دقائق معدودة ما سيساعد بشكل كبير في السيطرة على الفيروس ومنع انتشاره من خلال التعرف على المصابين.

 مؤكدًا أنه في حال تم تبني تصنيع هذه التقنية وإنتاجها على أعلى مستوى سوف يكون لذلك عائد كبير على اقتصاد الوطن من خلال تصدير هذه التقنية إلى دول العالم.

تفوق سعودي

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد حققت المركز الأول عربيًا والمركز السابع عشر على مستوى العالم في جهود الجامعات لنشر أبحاث كورونا؛ إذ مثّلت نسبة الأبحاث السعودية 1.8% من الإنتاج البحثي العالمي.

مثلت جامعات المملكة ما نسبته 83.4% من إنتاج المملكة لأبحاث كورونا؛ وذلك بجهود وطنية بدأت منذ تفشي الجائحة على مستوى العالم، ناهيك عن الجهود التي بُذلت لتحقيق ذلك الهدف؛ من خلال دعم البحوث المتعلقة بفيروس كورونا المستجد COVID19، وتوحيد جهود العلماء والباحثين في الجامعات السعودية ومراكز الأبحاث، وتكوين لجان علمية في المجالين الصحي والتقني لتقييم الجهود البحثية.


شاهد أيضاً

شاهد بالصور.. نموذج ثلاثي الأبعاد يُظهر الشكل الحقيقي لـ"طفرات'' البروتين الخاصة بالفيروس

شاهد بالصور.. نموذج ثلاثي الأبعاد يُظهر الشكل الحقيقي لـ”طفرات” البروتين الخاصة بفيروس كورونا

أصدر فريق من العلماء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية رسماً …