الإثنين , مارس 1 2021
الرئيسية / أخبار / “جونسون آند جونسون” و”نوفافاكس” يعززان الآمال في لقاح فيروس كورونا
“جونسون آند جونسون” و”نوفافاكس” يعززان الآمال في لقاح فيروس كورونا
“جونسون آند جونسون” و”نوفافاكس” يعززان الآمال في لقاح فيروس كورونا

“جونسون آند جونسون” و”نوفافاكس” يعززان الآمال في لقاح فيروس كورونا


بسعر منخفض ومزايا مختلفة لقاح جونسون آند جونسون Johnson & Johnson الأمريكي أثبت فعالية بمنع الإصابات المعتدلة والحادة بنسبة 66% في العالم وحدّ من دخول المستشفيات في مناطق جغرافية مختلفة .. في غضون 28 يوماً فقط من التطعيم .

اللقاح يتميز بأنه يعطى على جرعة واحدة فقط ويمكن تخزينة في دراجات حرارة الثلاجة العادية ما يسهل عملية توزيعه, لكنه اقل فاعلية ضد نسخة كورونا المتحورة الجنوب أفريقية.

يقول “بول ستوفيلز” المسؤول العلمي لجونسون آند جونسون: “الأمر بسيط جداً, فانت تحتاج إلى رؤية الشخص مرة واحد فقط للتطعيم كما ان استقراره يحتاج إلى حراراة بين 2 إلى 8 درجات مئوية ويستمر لمدة ثلاثة أشهر ذلك, يمكن توزيعه بسهولة على جميع أنحاء العالم وعلى جميع الحالات الصحية ويمكننا إنتاج كميات كبيرة منه. لذلك نحن نصنع هذا العام ملياء لقاح, وهذا يعنى أن هناك مليار حياة يمكن حمايتها.

لقاح نوفافاكس وفقاً لموقع مجتمع بوست يستخدم بروتيناً معدلاً من فيروس كورونا. يعطى على جرعتين بفاصل 3 أسابيع, لا يحتاج إلى ثلاجات خاصة لحفظه, ما يعنى إمكانية توزيعه بطرق أسهل وأقل كلفة. فيما تتوالى مفاجآت كورونا لا سيما مع السلالات الجديدة.

أظهرت بيانات المرحلة الأخيرة من التجربة أن اللقاح الذي طال انتظاره من شركة Johnson & Johnson أظهر حماية قوية ضد عدوى COVID-19. وقالت الشركة: “كان اللقاح المرشح فعالاً بنسبة 85٪ في الوقاية من الأمراض الشديدة في جميع المناطق التي خضعت للدراسة، بعد 28 يومًا من التطعيم في جميع البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق”. منع اللقاح 66٪ من الحالات المتوسطة إلى الشديدة من COVID-19 ، وفقًا لبيان الشركة.

شارك أكثر من 44000 مشارك في المرحلة الأخيرة من تجربة لقاح فيروس كورونا من شركة Johnson & Johnson.

في أغسطس 2020، دخلت شركة Biological E في اتفاقية مع Janssen Pharmaceutica، إحدى شركات Janssen Pharmaceutical التابعة لشركة Johnson & Johnson، لإنشاء / تعزيز القدرات التصنيعية لمواد الأدوية ومنتجها الدوائي لمرشح لقاح COVID-19 التابع لشركة Johnson & Johnson ، Ad26 COV2.S.

تركيبة لقاح جونسون آند جونسون

  • يستخدم فيروس إنفلونزا عادياً
  • يحمل خصائص الشيفرة الوراثية لكورونا
  • يحفز الجسم على مقاومة الفيروس

لقاح نوفافاكس Novavax

كما انضم لقاح نوفافاكسNovavax الأمريكي إلى المعركة ضد فيروس كورونا.وُجد أن اللقاح له فعالية بنسبة 95.6% ضد فيروس كورونا. وبنسبة 85.6% ضد السلالة المتحورة المكتشفة في بريطانيا.

كانت منظمة الصحةالعالمية قد حذرت فى وقت سابق من 3 كوارث متعلقة بكورونا ودعت إلى عدم التخلي عن الدول الفقيرة حتى تكمل الدول الغنية تطعيم سكانها.