الإثنين , مارس 1 2021
الرئيسية / حلول مبتكرة / البروفيسورة “سميرة إسلام”.. أول سعودية تنال درجة البكالوريوس والدكتوراة والأستاذية في علم الأدوية
البروفيسورة "سميرة إسلام".. أول سعودية تنال درجة البكالوريوس والدكتوراة والأستاذية في علم الأدوية
البروفيسورة "سميرة إسلام".. أول سعودية تنال درجة البكالوريوس والدكتوراة والأستاذية في علم الأدوية

البروفيسورة “سميرة إسلام”.. أول سعودية تنال درجة البكالوريوس والدكتوراة والأستاذية في علم الأدوية


“نشأتنا وتربيتنا في مجتمعنا تقوم على طلب العلم من المهد للحد… مَن عمل عملاً فاليتقنه”. على هذه المبادئ تربت وتعلمت البروفيسورة السعودية الكبيرة الدكتورة “سميرة بنت إبراهيم مصطفى إسلام”, أول سعودية تنال درجة البكالوريوس والدكتوراة والأستاذية في علم الأدوية. قدّمت بكلية طب “سانت ماريط في جامعة لندن بحثاً في مجال التصنيف الجيني للمجتمع السعودي ويعتبر الأول من نوعه في المراجع العلمية المتخصصة حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الصيدلية.

تعتبر الدكتورة “سميرة إسلام” أول سيدة عربية مسلمة تترشح لجائزة اليونسكو للمرأة والعلوم، التي تتنافس عليها أفضل 32 عالمة حول العالم، من بين 400 مرشحة تقدمن للحصول على الجائزة.

وكانت أيضاً أول سيدة وثانى شخصية سعودية تتولى منصباً فى منظمة الصحة العالمية، حيث عملت كمستشار إقليمى للمنظمة فى برنامج الأدوية الأساسية. وتنشر أبحاث عديدة دوريا وهناك ما يزيد عن 75 بحثاً منشورة لها منها 32 فى المجالات العلمية المحكمة.

وهي أول امرأة عربية ومسلمة تمنح جائزة (لوريال- اليونسكو) العالمية المخصصة لنساء العام وذلك في عام 2000، فقد أسست أول الكليات الأهلية في المملكة (كلية عفت الأهلية للبنات) وأنشأت (وحدة مراقبة الأدوية) في مركز الملك فهد للبحوث الطبية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

تعمل رئيسة لوحدة قياس ومراقبة الأدوية في مركز الملك فهد للبحوث الطبية عميدة مؤسسة لـكلية عفت الأهلية للبنات استحدثت كلية العلوم للطالبات بمنشآت كلية الطب وعكفت على تطويرها حتى أصبحت كلية مستقلة بالجامعة.

ولدت سميرة بنت إبراهيم مصطفى إسلام في مدينة الهفوف بمنطقة الأحساء حيث كان يعمل والدها في مالية الأحساء عندما كانت قاعدة المنطقة الشرقية من المملكة، إذا انتقل والدها من مكة المكرمة إلى الأحساء للعمل في فرع وزارة المالية. وانتقلت من مكة المكرمة لتعيش مع أسرتها في جدة؛ فكانت تتلقى دروس العلم في طفولتها من الكتاتيب التي كانت تتردد عليها صباحًا؛ وفي المساء كانت تحصل على دروسها على يد بعض المدرسين التابعين لمدارس تحضير البعثات في المنزل؛ ثم بدأت الانطلاقة التعليمية حينما انتقلت إلى مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية؛ ثم الانتقال إلى بريطانيا فيما بعد؛ لتُكمل دراستها وتصبح أول شخصية سعودية تحصل على درجة الأستاذية في مجال علم الأدوية وذلك كان عام 1983م. لتكون أول السعوديين رجالاً ونساءً في الحصول على درجة الأستاذية في علم الأدوية.

شغلت الدكتورة سميرة إسلام عدة مناصب؛ منها رئيسة وحدة مراقبة الأدوية بجامعة الملك عبدالعزيز وذلك في الفترة ما بين عامي (1971م _ 2003م)؛ كما عملت كعضو في هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز أيضًا خلال الفترة (1996م_ 1998م)؛ كما أصبحت أول سيدة سعودية تشغل منصب مستشار إقليمي لمنظمة الصحة العالمية؛ وأسست كلية عفت الأهلية للبنات وأصبحت عميدة لها؛ كما كان لها الفضل في تأسيس عدة أقسام مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء بكلية التربية في جامعة الملك عبد العزيز .

لم تدخل الدراسات النظامية للطالبات بالجامعات إلا بفضل جهود الدكتورة سميرة إسلام؛ حيث كانت الأنظمة المتاحة للدراسة هي الانتساب أو بطريقة الدراسات المسائية؛ كما قامت بإجراء الأبحاث المتعددة بمجال مراقبة الدواء في دم المريض، واهتمت خلال تلك الأبحاث بتأثير العوامل البيئية والجينات الوراثية التي قد تؤثر في مفعول الدواء.

قامت بنشر ما يزيد عن خمس وسبعين بحثًا؛ من بينهم اثنين وثلاثين تم نشرهم بالمجلات العلمية؛ وقد صنفتها اليونسكو أنها من أفضل اثنين وثلاثين عالمة استحققن جائزة المرأة والعلوم بمجال العلوم وذلك عن عام 2000م؛ حيث تم اختيارهن من بين أربعمائة عالمة قد رُشحن من قارات العالم.

تُعتبر أول سيدة بالعالم العربي والإسلامي يتم ترشيحها لتلك الجائزة، وبذلك أعطت صورة مشرفة ومشرقة للعالم العربي بأسره، وقامت بعلاقات تعاونية متبادلة مع منظمة الصحة العالمية وذلك من أجل تبادل الخبرات الخاصة بمجال التعليم الطبي ولتحقيق التنمية الخاصة بالقوى البشرية في المجال الطبي.

وقامت بعمل ندوات متعددة داخل وخارج المملكة؛ وساهمت بعشرة أبحاث خدمية خلال تلك المؤتمرات، حصلت على عضويات من عشر هيئات مختلفة بالمستويين العالمي والمحلي؛ كما تميزت بحصولها على جائزة مكة المكرمة في مجال التميز العلمي وذلك عام 2009م؛ لتصبح بذلك البروفيسور سميرة إسلام رائدة في مجال علم الأدوية بالعالم العربي والإسلامي.

إنجازاتها

ـ أكملت أبحاثها في مجال علم الأدوية بكلية طب سانت ماري في جامعة لندن في مجال التصنيف الجيني للمجتمع السعودي ويعتبر بحثها هو الأول من نوعه في المراجع العلمية المتخصصة.

ـ حصلت عام 1970م على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الصيدلية ـ فارماكولوجي (علم الأدوية). ـ 1401هـ (1981م) وإلى تاريخه تعمل رئيسة لوحدة قياس ومراقبة الأدوية في مركز الملك فهد للبحوث الطبية ـ جامعة الملك عبد العزيز.

ـ 1391-1423هـ (1971-2003م) عضو هيئة تدريس في جامعة الملك عبد العزيز.

ـ 1416 ـ 1418هـ (1996 ـ 1998م) مستشار إقليمي في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لبرنامج الأدوية الأساسية، وهي أول سيدة وثاني شخصية سعودية تتولى منصباً رسمياً في منظمة الصحة العالمية.

ـ 1418 ـ 1420هـ (1998 ـ 2000م) عميدة مؤسسة لـكلية عفت الأهلية للبنات وهي أول كلية أهلية جامعية للفتيات.

ـ 1392هـ (1972م) تأسيس أقسام الكيمياء والفيزياء والأحياء والرياضيات في كلية التربية بفرع جامعة الملك عبد العزيز في مكة المكرمة.

ـ 1393هـ (1973م) أدخلت الدراسات النظامية للطالبات في الجامعات بعد أن كانت الدراسات بالانتساب والدراسات المسائية فقط.

ـ 1395 ـ 1398هـ (1975ـ 1978م) استحدثت كلية العلوم للطالبات بمنشآت كلية الطب وعكفت على تطويرها حتى أصبحت كلية مستقلة بالجامعة.

ـ أجرت أبحاثاً عديدة في مجال مراقبة الدواء بدم المرضى آخذة في الاعتبار تأثير الصفات الوراثية والعوامل البيئية التي تميز مفعول الدواء لدى العديد من الأدوية.

ـ نشرت من الأبحاث ما يزيد على 75 بحثاً منها 32 في المجلات العلمية المحكمة.

إنجازاتها العلمية

على المستوى العالمي هيئة اليونسكو: يناير 2000م ضمن أفضل 32 عالمة متميزة لجائزة المرأة والعلوم في مجال العلوم لعام 2000م تم اختيارهن من بين 400 عالمة رشحن من قارات العالم الست.

تعد أول سيدة عربية وكذلك أول سيدة من العالم الإسلامي تحصل على هذا الترشيح.

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا): 1419هـ (1999م) وإلى تاريخه مشاركة في أنشطة وندوات هيئة الأسكوا ضمن مجموعة الخبراء والمستشارين مثال: إعداد مذكرة الأمين العام للأمم المتحدة عن الأولويات والتطلعات للإقليم في الألفية الحالية.

منظمة الصحة العالمية:

(منذ أواخر السبعينات وحتى تاريخه) أقامت التعاون المتبادل مع منظمة الصحة العالمية لتبادل الخبرات والاستشارات الفنية وعقد الندوات وغيرها في مجال التعليم الطبي وتنمية القوى البشرية في الحقل الطبي والطرق المثلى لاستخدام الأدوية – عضو المجموعة الاستشارية لمنظمة الصحة العالمية. خدمة مجتمع: ـ شاركت بأكثر من 27 بحثاً علمية إسهاماً منها في خدمة المجتمع من خلال مؤتمرات وندوات داخل المملكة وخارجها.

عضوية اللجان والجمعيات:

 تتمتع بعضوية عشر هيئات ولجان وجمعيات على المستويين المحلي والعالمي. ـ حصلت على جائزة مكة المكرمة للتميز العلمي والتقني برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في عام 2009م.

– شاركت في المؤتمر العربي الثالث لأمراض وزراعة الكلى بالرياض عام 1413هـ/1993م، والمؤتمر الإقليمي الثاني للمرأة في الخليج والجزيرة العربية عام 1401هـ/1981م، والمؤتمر العالمي الثاني للتعليم الصيدلي في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1400م/1980م، والمؤتمر العربي الأول للعلوم الفيسولوجية بالقاهرة عام 1389هـ/1969م.

– تتمتع بعضوية عشر هيئات ولجان وجمعيات على المستويين المحلي والعالمي.

– ترجم لها في (معجم أسبار للنساء السعوديات)ج1 وذكرت أنها شاركت في المؤتمر العربي الثالث لأمراض وزراعة الكلى بالرياض عام 1413هـ 1993م، والمؤتمر الإقليمي الثاني للمرأة في الخليج والجزيرة العربية عام 1401هـ 1981م. واجتماع جمعية الفا رماكولوجي البريطانية عام 1400ـ 1980م، والمؤتمر العالمي الثاني للتعليم الصيدلي في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1400هـ 1980م والمؤتمر العالمي للطب الآسيوي والتقليدي في استراليا عام 1399هـ 1979م والمؤتمر العربي الأول للعلوم الفسيولوجية بالقاهرة عام 1389هـ 1969م.

– ترجم لها في (موسوعة الشخصيات السعودية) لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر ج1، ط2.

– كما ترجم لها في الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) ومنها: قدمت بكلية طب سانت ماري في جامعة لندن بحثاً في مجال التصنيف الجيني للمجتمع السعودي ويعتبر الأول من نوعه في المراجع العلمية المتخصصة.

حصلت على جائزة مكة المكرمة للتميز العلمي والتقني برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في عام 2009.


شاهد أيضاً

وزير الإسكان السعودي "ماجد بن عبد الله الحقيل".. صانع نهضة قطاع الإسكان فى المملكة

وزير الإسكان ماجد الحقيل.. صانع النهضة العقارية في السعودية

مؤسسة “موهوبون” ترشح ماجد الحقيل لنيل جائزة التميز للإسكان والتنمية المستدامة لمجهوداته وإنجازاته داخل المملكة …