نمي موهبتكرواد الأعمالقصة نجاحمبدعون

“لبنى العليان”.. اختارتها مجلة فورتشين ضمن أقوى السيدات في العالم

“اعتقد أن النساء السعوديات غاية فى القوة, كما اعتقد أن الرجال السعوديين يشكلون دعماً عظيماً للنساء السعوديات”, تلك الكلمات لأشهر سيدة أعمال فى المملكة العربية السعودية, وهي السيدة “لنبى العليان”, والتى تدير واحدة من أكبر الإمبراطوريات التجارية في المملكة، لقبت بالمرأة الحديدية وعرفت بأنها أول لبنة لسيدات الأعمال في المملكة. هي ابنة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان، وهي مولودةٌ عام 1955، وتشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان. تم اختيارها من قبل مجلة تايم من ضمن أكثر 100 شخصية تأثيراً، كما اختارتها مجلة فورتشين من ضمن أقوى السيدات في العالم لعدّة سنوات متتالية، ومجلة فوربس كأحد أقوى قادة الأعمال. حصلت على الدكتوراة الفخرية في القانون من كلية (Trinity) في دبلن، كما منحها ملك السويد كارل غوستاف السادس عشر، الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى.

هي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان، وهو من أبرز رجال الأعمال السعوديين الذين أسهموا في ازدهار المملكة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي عندما أسس مجموعة العليان، التي سرعان ما أصبحت مؤسسة ضخمة.

"لبنى العليان".. اختارتها مجلة فورتشين ضمن أقوى السيدات في العالم
“لبنى العليان”.. اختارتها مجلة فورتشين ضمن أقوى السيدات في العالم

مبادرات عالمية

لـ “لبنى العيان” العديد من المبادرات البارزة على المستوى العالمي, تتبنى “العيان” مبدأ الإصلاح في الشرق الأوسط، خصوصًا في مجلس الأعمال التجارية العربي التابع للهيئة الاقتصادية العالمية، لا يقتصر عملها  فقط على الأعمال والتجارة والمال، بل أنها تدافع بقوة وإصرار من أجل تمكين المرأة في المملكة العربية السعودية وفي العالم.

تتبع لبنى العليان مبدأ الإصلاح الاقتصادي، حيث دعت القطاع الخاص إلى تحمل مسؤولياته الاجتماعية لتقليل الفجوة بين مستوى الدخل بين الأغنياء والفقراء، كما تدافع بإصرار عن تمكين المرأة السعودية في كافة المجالات، مؤمنةً بأن تغيير المجتمع لا يأتي إلاّ من خلال تضامن النساء مع الرجال في المجتمع. والسيدة لبنى متفائلةٌ جدًا في ما يخص مستقبل الوضع العربي الغني بالثروات والموارد الطبيعية، لكنها تشجع أيضًا الإصلاح فيما يتعلق بالمبادئ الأساسية والبديهية في المجتمع، ومنها تطوير المنهج التعليمي وتوفير فرص عملٍ للشباب رجالاً ونساءً وهو ما سينمي لديهم إحساسًا أقوى بالمشاركة والمسؤولية الاجتماعية.

إنجازات لبنى عليان

تتولى عليان مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط المساهمة في أكثر من 40 شركةٍ عملاقة، كما أنها تعاملت مع شركاتٍ هامةٍ متعددة الجنسيات، و هي تعتبر حتى اليوم أضخم مستثمرٍ في سوق الأسهم السعودي، وهي عضوٌ في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي أيضًا، والمرأة الأولى التي تُعيّن ضمن مجلس إدارة شركةٍ سعودية. بالإضافة إلى ذلك، السيدة لبنى عضوٌ في مجلس إدارة الشركة العملاقة في مجال التسويق (WPP) وعضوٌ في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.

نالت “لبنى” شهادة الماجستير من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال إدارة الأعمال، وتتحمل مسؤولية إدارة أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان المالية، كما أنها عضوٌ في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي، وتشغل عضوية مجالس إدارات عددٍ من الشركات الصناعية والاستثمارية الرائدة منها البنك السعودي الهولندي ومجموعة رولز رويس البريطانية ومجموعة دبليو بي بي الإعلامية وبنك أكبانك التركي وشركة شلمبيرجير للبترول، كما أنها عضو مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية واللجنة التنفيذية في المجلس العربي للأعمال.

وتشغل لبنى عليان منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية، وهي مجموعة شركاتٍ سعودية أسسها والدها سنة 1947، والتي بدأت كشركة شحن وطوّرت نشاطها مع الطفرة النفطية لتشمل المطاعم وصناعة الأغذية والورق والبلاستيك، ولها عدة شراكاتٍ متضامنة مع شركاتٍ عالمية، من أبرزها كوكاكولا وبرغر كينغ وغيرها.

عملت أيضًا في بنك مورغان غوارنت في مدينة نيويورك من العام 1779 إلى العام 1981، قبل أن تعود إلى المملكة العربية السعودية لتعمل مع شركة والدها بعد أن حصلت على الكثير من الخبرة في البنك الأمريكي. وقد حصلت على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة والماجستير من جامعة إنديانا في إدارة الأعمال، وهي أيضًا أول امرأةٍ سعودية يتم انتخابها عضوًا في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي في يناير 2005.

"لبنى العليان".. اختارتها مجلة فورتشين ضمن أقوى السيدات في العالم
“لبنى العليان”.. اختارتها مجلة فورتشين ضمن أقوى السيدات في العالم

جوائز وتكريمات

اختارتها مجلة أرابيان بيزنس الاقتصادية ثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية. كما منحها ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف عام 2012 الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى، فكانت ” العليان” أول سيدة سعودية تحصل على هذا الوسام تقديراً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها والسويد كونها الرئيسة التنفيذية لمؤسسة العليان. كما أنها تولت قيادة العديد من الشركات السويدية في السعودية مثل أطلس وكوبكو وسكانيا، بالإضافة إلى مبادارتها المميزة في العمل التطوعي والنشاطات الخيرية.

تم تعيينها عام 2018 رئيسة لبنك ساب الأول في المملكة العربية السعودية، وهو الحدث الأول من نوعه في تاريخ السعودية.

حياتها الشخصية

تزوجت لبنى من المحامي الأمريكي الدولي جون شيفوس، وأنجبت منه ثلاث بنات. وتقيم لبنى وأسرتها في مدينة الرياض.

زر الذهاب إلى الأعلى