الثلاثاء , يناير 19 2021
الرئيسية / حلول مبتكرة / جيتانجالي راو.. فتاة مجلة تايم الصغيرة لعام 2020
جيتانجالي راو.. فتاة مجلة تايم الصغيرة لعام 2020
جيتانجالي راو.. فتاة مجلة تايم الصغيرة لعام 2020

جيتانجالي راو.. فتاة مجلة تايم الصغيرة لعام 2020


للإعلام دور مهم في تسليط الضوء على الرواد الصغار، وتشجيعهم على المضي قدما في مسيراتهم الإيجابية في المجتمع، ومجلة تايم Time الأمريكية، هي من أشهر وسائل الإعلام التي تعنى بتكريم الشخصيات المبرزة.

كانت مجلة تايم Time قد بدأت بمنحها جائزة رجل العام في عام 1927، ثم قامت بتحديثها لاحقا لتصبح شخصية العام، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تختار فيها لقب أفضل طفل في العام. وتعاونت تايم التي تنتج أيضا تايم فور كيدز Time For Kidsالملائمة للأطفال، مع قناة نيكلوديون Nickelodeonالتلفزيونية للأطفال لتقديم الجائزة الجديدة.

وكانت الناشطة البيئية جريتا ثانبرج هي أصغر من حصلت على جائزة المجلة العام الماضي 2019، وفي هذا العام (2020) اختارت المجلة الفتاة الأمريكية ذات الأصول الهندية جيتانجالي راو Gitanjali Rao التي تبلغ من العمر 15 عاما. ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تكريم جيتانجي.

جيتانجالي المولودة عام 2005 والتي تعيش في دنفر بولاية كولورادو الأمريكية، وتدرس بإحدى المدارس المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والمعروفة اختصارا باسم STEM كانت قد حصلت عام 2017 على جائزة تحدي ثري إم للتعليم الاستكشافي للعلماء الصغار أو Discovery Education 3M Young Scientist Challengeوجائزة فوربيس للثلاثين الأصغر من سن الثلاثين Forbes 30 under 30.

تعود القصة إلى عام 2016 عندما سمعت جيتانجالي عن أزمة مياه مدينة فلينت الأمريكية بولاية ميتشجان وتلوثها بالرصاص، الأمر الذي دعاها للاهتمام بطرق قياس محتوى الرصاص في الماء، ومن ثم طورت جهازا يعتمد على الأنابيب الكربون النانوية يمكنه إرسال المعلومات عبر البلوتوث، وقد نجحت في ابتكار الجهاز الذي أطلقت عليه تيثيز Tethys والذي يتضمن بطارية 9 فولت، ووحدة استشعار للرصاص وملحق بلوتوث ومعالج، وذلك بالتعاون مع عالم أبحاث بشركة ثري إم. ومن ثم فازت في المسابقة المشار إليها، وحصلت على 25 ألف دولار.

كانت جيتانجالي قد تعرفت على أنابيب الكربون النانوية عبر اطلاعها على موقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتعمل منذ حصولها على الجائزة مع العلماء والمهنيين الطبيين للتحقق من إمكانيات الجهاز، والذي عرضته في مؤتمر الصناع الذاتيين Makers 2018 وحصلت على دعم آخر بمقدار 25 ألف دولار، وقد بدأت منذ عام 2019 العمل في منشأة دنفر للمياه أملا في الحصول على نموذج أولي للجهاز.

وفي سبتمبر 2018 حصلت جيتانجالي على جائزة الرئيس البيئية للشباب التي تقدمها وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة، كما حصلت على جائزة العمود “الصحية” الأولى لتحدي الطلاب TCS Ignite Innovation في مايو 2019 لتطويرها أداة تشخيصية تعتمد على التقدم في الهندسة الوراثية للتشخيص المبكر لإدمان المواد الأفيونية الموصوفة.

كل هذا الرصيد وأكثر، جعل جيتانجالي تحظى باختيار المجلة لهذا العام 2020. وقد تم اختيارها من بين 5000 مرشح مقيم في الولايات المتحدة، تم تقليصهم إلى خمسة مرشحين نهائيين من قبل لجنة من الشباب إلى جانب الممثل الكوميدي والمقدم التلفزيوني تريفور نوح.

وعقب إعلان فوزها بالتكريم قالت جيتانجالي إنها تأمل في أن تلهم الآخرين ليحلموا بأفكار “لحل مشاكل العالم”. و”أريد حقًا أن أنقل هذه الرسالة: إذا كان بإمكاني فعل ذلك، يمكنك أنت أيضا القيام بذلك، ويمكن لأي شخص القيام بذلك”.

تؤكد حالة جيتانجالي راو على أهمية تضافر جهود مؤسسات وفعاليات المجتمع في احتضان الرواد الصغار، بداية من المسابقات، والشركات، والمؤسسات العامة، وفعاليات مثل تيد إكس ومعارض الصناع الذاتيين، فضلا عن الإعلام صاحب الدور البارز في قصتها، وفي الخلاصة تؤكد الحالة على أن صناعة “الرواد الصغار” هي صناعة ثقيلة، تعبر عن “إرادة أمة”.

بقلم/ د. مجدي سعيد


شاهد أيضاً

"أرهام أوم تالسانيا".. أصغر مبرمج في موسوعة جينيس للأرقام القياسية

“أرهام أوم تالسانيا”.. أصغر مبرمج في موسوعة جينيس للأرقام القياسية

حاز أرهام أوم تالسانيا Arham Om Talsania الطفل الهندي البالغ من العمر 6 سنوات مكانته …