اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات طبيةالمجلة

طبيب سعودي يبتكر جهاز يتحكم بوضعية المريض

تمكن طبيب سعودي في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر والتابع لجامعة الأمام عبد الرحمن بن فيصل من ابتكار جهاز تقني يعنى بكافة تفاصيل حالة المريض بغرفة العمليات.

وأوضح استشاري الغدد الصماء الدكتور حسن البشر أن الجهاز يتم وضعه بين سرير غرفة العمليات والمريض، لافتا إلى أن الجهاز يتكون من ستة أجزاء.

وهو بشكل عام يستخدم في الأعمال الجراحية بالرقبة والرأس والجزء العلوي من الصدر وفي جراحات الغدة الدرقية، الجارات الدرقية، الأنف والأذن والحنجرة، القصبة الهوائية، العمود الفقري، المريء، الغدد اللمفاوية الرقبية وأمراض الشرايين الرقبية والتي تتطلب في كثيرٍ من الأحيان وضعية معينة تتلخص في تمديد الرقبة أو ثنيها لكي تزداد المسافة بين ذقن المريض ومقدمة صدره وبالتالي زيادة حيز العمل ووضوح الجزء المستهدف لكي يتم الإجراء الجراحي بطريقة أسهل.

وأضاف أن الأجهزة التقليدية في هذا المجال تستوجب مجهوداً بدنياً من الطاقم الطبي وتزداد بزيادة عدد مرات إعداد الوضعية وبزيادة وزن المريض وعدد الحالات هذا، كما يصعب في حالة الأجهزة التقليدية تغيير وضعية المريض أثناء العمل الجراحي.

يذكر أنه تم تسجيل براءة الاختراع بمكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية من خلال جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وتم عمل النموذج التجريبي وتجربته خارج أروقة العمليات.

زر الذهاب إلى الأعلى