الثلاثاء , أبريل 13 2021
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / د. بثينة الأنصاري سيدة أعمال قطرية تطلق تطبيق “صفحات” لتحويل الكتب المكتوبة إلى مسموعة
د. بثينة الأنصاري سيدة أعمال قطرية تطلق تطبيق "صفحات" لتحويل الكتب المكتوبة إلى مسموعة
د. بثينة الأنصاري سيدة أعمال قطرية تطلق تطبيق "صفحات" لتحويل الكتب المكتوبة إلى مسموعة

د. بثينة الأنصاري سيدة أعمال قطرية تطلق تطبيق “صفحات” لتحويل الكتب المكتوبة إلى مسموعة


طالما ألهمتها حاجتها إلى اكتشاف الجديد أو التعرف على شخصية جديدة أو الانتقال إلى عالم جديد. ألهمها تطوير قدرتها، شغفها وتطلعها الدائم لحياة عملية مفعمة بالتجارب، بعيدة عن الروتين اليومي، حتى في ظل أزمة وضعت الجميع بين أربعة جدران، لتخرج العقول تعانق السماء ومعها تسمو النفوس، تطاير بين سحاب المعرفة وتجارب الآخرين.

“بثينة الأنصاري”.. سيدة أعمال قطرية، لها العديد من الإنجازات في مجال ريادة الأعمال، لديها شغف في تأليف الكتب، صُنفت ضمن أقوى 500 سيدة بالوطن العربي. تشغل حالياً منصب رئيسة التخطيط الاستراتيجي في شركة اتصالات قطر.

تعرف “الأنصاري” كيف تستثمر أوقاتها حتى أثناء القيادة أو ممارسة الرياضة، لا تسعى إلى المردود المادي فقط، بل تسعى إلى صنع التغيير.

حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال/التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية من جامعة قطر، وكذلك شهادات دبلوم وشهادات خبرة في تخصصات تجارية مختلفة من الجامعات والمدارس في لندن والقاهرة.

تعد الأنصاري مؤسسة ورئيسة شركة قطريات تي أند دي القابضة لخدمات الموارد البشرية. وقطريات تي أند دي عبارة عن شركة قابضة تضم ثلاث شركات، وتختصّ هذه الشركات في ثلاثة مجالات مختلفة: قطريات للتدريب والتنميةـ والتي توجه جهودها نحو المرأة القطرية في الدوحة لتطوير مهاراتها وخبراتها؛ ومجلة قطريات وهي مجلة لسيدات الأعمال تغطي الأخبار المحلية والإقليمية لسيدات الأعمال، بما في ذلك إنجازاتهن، ومساهماتهن الاجتماعية، ومشاكلهن في العمل، والقضايا ذات الصلة؛ وقطريات لاستشارات التنميةـ والتي تتوجّه إلى النساء والرجال معاً في وضع خطط الأعمال وقضايا إعادة الهيكلة.

تطبيق “صفحات”..

نجحت مؤخراً الدكتورة بثينة الأنصاري بالخروج عن المألوف في مشروعها الريادي الذي تشكل بتطبيق إلكتروني “صفحات.. استمع.. تعلم.. تقدم”، والذي يعرض كتباً مسموعة.

وقالت د. بثينة إن التطبيق نتاج عمل وجهد شاق جداً بالتعاون مع رواة الكتب، ليخرج بهذه الصورة المغايرة، وبشكل إبداعي وغير متكرر.

“ركزنا على القاعدة الأساسية “تلبية حاجة العملاء” إحدى قواعد مؤسس شركة “أبل” ستيف جوبز، هو مثلي الأعلى في إدارة الأعمال”، هكذا تقول الدكتورة بثينة الأنصاري.

وأضافت د. الأنصاري أن “صفحات” عبارة عن تطبيق إلكتروني يتم تحميله على أجهزة الهواتف المحمولة، لتحويل الكتب المكتوبة إلى كتب مقروءة ومسموعة، فمع وتيرة الحياة السريعة وانشغال الناس، فضلنا أن نوفر لهم وسيلة تمكنهم من سماع الكتب.

ونجحت د. بثينة الأنصاري في توقيع عدة اتفاقيات خلال معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته التاسعة والعشرين في مع دار لوسيل للنشر والطباعة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع الكاتبة القطرية كمام المعاضيد والمؤلف القطري محمد علي عبدالله.

وعلى الرغم من وجود أفكار مشابهة لهذا التطبيق الإلكتروني، تقول د. الأنصاري إن الجديد الذي قدمه هو فتح المجال للتدريب الالكتروني في تخصصات غير متعارف عليها ككتابة السيناريوهات والقيادة الفعالة، بأدوات تساعد على تنمية المهارات في هذه المجالات، بالإضافة إلى الاستشارات المقدمة لرواد الأعمال ودراسات الجدوى، والتي تتيح لرائد الأعمال الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل الأفكار إلى مشاريع على أرض الواقع.

ولفتت الأنصاري إلى أن التطبيق سيعتمد أيضاً على إعداد السيناريوهات الإذاعية والتلفزيونية، والاستعانة في ذلك بمدربين على مستوى عالٍ من الخبرة والكفاءة والمهنية، مع مراعاة أن تكون الخدمة المقدمة للمتدربين ميسرة، بعيداً عن المغالاة في الأسعار، “بالشكل الذي نسعى من خلاله إلى استقطاب أكبر شريحة من المتلقين، دون المغالاة في تحصيل الرسوم من المشتركين”.

وقالت إن تطبيق “صفحات” سوف يسعى أيضاً إلى تقديم استشارات لرواد الأعمال، من خلال دعم الأفكار والمبادرات، وإسقاطها على أرض الواقع.

أبرز الكتب

لفتت الانصاري من خلال حوارها مع صحيفة ” لوسيل” إلى أن المشروع يركز على الروايات كونها الأولى في القراءة، لاسيما الرواية العاطفية والبوليسية، بالإضافة إلى كتب التنمية البشرية.

وبالعودة لمصدر الإلهام وفكرة المشروع تقول الدكتورة بثينة الأنصاري: الكتب هي مصدر للمعرفة، نجد فيها المتعة، ووجهات النظر المختلفة، ونتعرف على تجارب الآخرين، الكتب تخفف من الشعور بالوحدة، وهي أفضل صديق في أوقات العزلة والفراغ.

وتابعت: ومع وتيرة الحياة السريعة، قد لا نجد أوقات فراغ كافية لنبحر في عالم الكتب والمعرفة، مما يؤثر على قدرتنا على تطوير أنفسنا في الحياة الشخصية والعملية. ومن هذا المنطلق عملنا على إطلاق تطبيق “صفحات” لمساعدة الناس على استثمار أوقاتهم أثناء القيادة أو ممارسة الرياضة أو حتى في المنزل في الاستماع إلى الكتب أو الدورات التدريبية في مختلف المجالات.

وتسعى د. الأنصاري من خلال التطبيق إلى تقديم محتوى غني وجودة عالية، مضيفة: نستعين بخبراء في التقديم والتسجيل الصوتي ونستخدم أحدث تقنيات التسجيل لتقديم مكتبة الكتب الصوتية، كما نتعاون مع أفضل الخبراء والمدربين لتقديم منصة تدريبية واستشارية رائدة في قطر والوطن العربي والعالم.

رسالة المشروع

وتتلخص رسالة المشروع في تمكين الناس من جميع الأعمار والاحتياجات من اكتشاف سحر الكلمة والتنقل بين الواقع والخيال في مكتبة الكتب الصوتية، والاستفادة من علوم وخبرات أفضل المدربين والاستشاريين في الدورات التدريبية وخدمات الاستشارات من أي مكان وفي أي وقت.

رؤية المشروع

تصبح التجارب والقصص والروايات لا قيمة لها وتصبح حبيسة الأرفف إن لم تصل إلى عقول وقلوب الناس في صفحات.

تقول خبيرة التطوير الإستراتيجي والموارد البشرية: لذلك أردنا أن نكون المنصة الرائدة التي تمكِّن الناس من التحليق عالياً في سماء المعرفة. ونهدف إلى نشر الوعي والمعرفة وتسهيل الحصول على المعلومة في صيغة مسموعة وبطريقة عصرية تحتوي “صفحات” على الكتب الصوتية في مختلف المجالات التعليمية والتنمية البشرية، بالإضافة إلى القصص والروايات وكتب الأطفال.

الدورات والاستشارات

ويقدم “صفحات” منصة للتدريب والاستشارات لمختلف المجالات والمهارات من خلال الدورات التدريبية المتنوعة وخدمات الاستشارات التي يقدمها مجموعة من الخبراء والمختصين.

وأضافت د. الأنصاري: نحرص على تلبية احتياجات القراء بكافة أنماطهم وتوجهاتهم، وتقديم وسيلة تعليمية وتدريبية ذات قيمة مضافة لكافة فئات المجتمع من خلال توفير فرصة حقيقية لضعاف أو فاقدي البصر من أصحاب الهمم للحصول على المعرفة التي قد تكون غير متاحة لهم بالوسائل المعتادة.

طموحات بثينة الانصاري:

تطمح الأنصاري في تدشين قناة فضائية كبيرة تأخذ مشروعها كبرنامج Talkhow بعنوان البطلات “Sheroes” بدلًا من الأبطال Heroes.

وحول الحكمة التى تدفعها للأمام تقول الانصاري: “كُن أنت التغيير الذي تريد أن تراه في العالم” لغاندي هي بمثابة الوقود التي تدفعني دائمًا لأكون أكثر عطاءً وجهدًا، فلا يجب أن يكون الإنسان مجرد رقم على البطاقة الشخصية وينتهي كرقم بمجرد الوفاة، فهناك حياة بين الرقمين يجب أن يضع فيها الإنسان بصمته.


شاهد أيضاً

وسائط النقل الخفيفة بوابة رواد الأعمال للمستقبل

وسائط النقل الخفيفة بوابة رواد الأعمال للمستقبل

بدء مشروع تجاري ناجح يتطلب فكرة جيدة، وجرأة في خوض مصاعب العمل التجاري، وشغف يدفعك …