الإثنين , نوفمبر 30 2020
الرئيسية / غير مصنف / من ” ليوناردو دافنشي” إلى “فريمان دايسون”.. جنون العلماء
من " ليوناردو دافنشي" إلى "فريمان دايسون".. جنون العلماء
من " ليوناردو دافنشي" إلى "فريمان دايسون".. جنون العلماء

من ” ليوناردو دافنشي” إلى “فريمان دايسون”.. جنون العلماء


من الطبيعي أن تجري مقارنةٌ بين العلماء من حيث أفضليتهم القائمة على مقدار ما قدموه للبشرية من إنجازات نقلتها أشواطًا بعيدة، لكن أن تصحب هؤلاء العلماء كلمة “مجانين” فهذا مستغربٌ قليلًا.

جنون العلماء ليس بالأمر المستغرب، لكنّه ليس بالجنون الذي ارتبط بأذهاننا بأناسٍ جابوا الشوارع ونطقوا بأقاويل غريبة واقترفوا تصرفاتٍ شاذة عما هو معتاد، لقد كان جنون العلماء وشطط خيالهم أمرًا ضرويًا، فلولا سعة خيالهم و(جنونهم) لما تجاوزوا عتبات ما نعرف جميعًا، ولما توصلوا إلى ما توصلوا إليه.

في هذه السطور سنعدد 8 من هؤلاء العلماء الذين ارتبط ذكرهم بالجنون:

السير اسحاق نيوتن

البداية مع أحد أعظم العقول البشرية على الإطلاق.. وعدّه البعض درة العقل البشري..

نيوتن كان عبقرية تسير على قدمين، والمنظّر الأول لقانون الجاذبية وقوانين الحركة، ومخترع اول تيليسكوب عاكس، وعشرات الاختراعات والقوانين الأخرى..

أما بالنسبة فيما يُقال عن شخصيته، فقد كان باختصار وبإجماع المؤرخين يعانى من اضطرابات نفسية عنيفة حوّلته فى نظر الكثيرين إلى مجنون حقيقي!

كان من الصعب جداً الجلوس فترة طويلة معه، وكان مُتقلب المزاج إلى حد لا يُصدق، وسريع الإنفعال شديد الغضب ضيّق الأفق.. وكان يتحدث مع نفسه كثيراً بصوت عالٍ، ويُخاطب أشخاص غير موجودين..

الكثير من الكُتاب والمؤرخين المعاصرين يعتقدون أن نيوتن كان مصاباً باضطرابات نفسية حادة، وأنه كان مصاباً بشيزوفرانيا شبيهة بالتى كان يُعانى منها جون ناش … ولكن لم يكن العلاج النفسي متوفراً وقتها، فاستمر معه حتى وفاته!

ليوناردو دافنشي

فعلى الرغم من أن دافنشي كان من كبار رسامي عصر النهضة، إلّا أنّه كان يمارس هواياتٍ غريبة أخرى، ووجد في دفاتره اختراعات وتصاميم لأجهزةٍ ضخمة، لم يُسلّط عليها الضوء وتُكتشف إلّا بعد قرونٍ من وفاته كطائرة الهيليكويتر البدائية، كما كان يلجأ إلى تشفير كتاباته.

ألبرت أينشتاين:

يتميّز أينشتاين بشعر رأسه الذي يجعله يبدو مجنونًا، ولكنّه يعتبر واحدًا من أهم علماء القرن العشرين. أحدثت نظرياته في النسبية انقلابًا جذريًّا في الفيزياء، وقدّم مساهمات هائلة في مجال الجاذبية وميكانيكا الكم، وكان يحب أن يبحر بقاربه الشراعي في الأيام الهادئة حين لا يوجد رياح من باب التحدّي لا أكثر.

نيكولا تيسلا:

هذا الرجل له الفضل في اختراع الراديو ومولّد التيار المتناوب، وكان يعرف بالعالم العبقري المهووس الذي ينام قليلًا ويعمل كثيرًا، عرف عنه حبّه للعروض الجماهيرية، حتى أنّ تسلا استخدم جسده كموصل كهربائي خلال بعض هذه العروض.

ريتشارد فاينمان:

جزءٌ من فريق مشروع مانهاتن من العباقرة الذين اخترعوا القنبلة الذرية، وأكمل مسيرته بعدها كعالم فيزياء ليصبح واحدًا من العلماء الأكثر أهمية في أواخر القرن العشرين. كان فاينمان يهوى الموسيقى والطبيعة وفكّ شيفرة الكتابة الهيروغليفية عند المايا، وكان يجمع الأقفال في وقت فراغه.

فريمان دايسون:

عالم ذرة وكاتبٌ مهتم بالخيال العلمي. في 1960 روّج لفكرة أن البشر في المستقبل قد يحتاجون إلى بناء قشرةٍ اصطناعيةٍ تسمّى الآن مجال دايسون Dyson spher، التي من شأنها أن تطوّق النظام الشمسي بأكمله وتحقق أقصى استفادة من طاقة الشمس. يعتقد دايسون بوجود حياةٍ خارج كوكب الأرض، ويعتقد أننا سوف نتمكن من الاتصال بهم خلال العقود القليلة القادمة.

روبرت أوبنهايمر:

كان أوبنهايمر رئيس مشروع مانهاتن للقنبلة الذرية. أدى تعاطفه مع المجتمع جراء قصف القنبلة الذرية ومخاوفه من القيام بالاختبارات إلى عزله من منصبه الأكاديمي والسياسي.

وارنر فون براون:

في عمر الـ 12 عامًا، قام براون بتحميل لعبته التي على شكل عربة بالألعاب النارية، وأطلقها على مجموعة من الألمان في الشارع. لا بدّ أنّ هذه الحادثة كانت علامةً لذكاءٍ وإجرام في نفس الوقت، فقد تمّ أخذه بعد الحرب العالمية الثانية كسجين حرب إلى أمريكا بعد أن قام بصناعة صواريخ هتلر V2، ليكمل طريقه بعدها ويصبح بطلًا من أبطال أمريكا في مشروع اكتشاف الفضاء والقمر.


شاهد أيضاً

الدكتور محمد عبده .. أينشتاين العرب

الدكتور محمد عبده .. أينشتاين العرب الدكتور محمد عبده .. أينشتاين العرب يُعد الدكتور محمد …