الإثنين , نوفمبر 23 2020
الرئيسية / أخبار / العلماء يقتربون من تسخير الرطوبة لتوليد الكهرباء
العلماء يقتربون من تسخير الرطوبة لتوليد الكهرباء
العلماء يقتربون من تسخير الرطوبة لتوليد الكهرباء

العلماء يقتربون من تسخير الرطوبة لتوليد الكهرباء


وجد علماء في بحث نشروه في مجلة نيتشر، في مايو الماضي، أن بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي قابل ليصبح مصدرًا للطاقة المتجددة، في محاكاة لآلية تشكل البرق.

وعلى الرغم من أن الطاقة التي أنتجتها الطريقة الجديدة منخفضة جدًا، إلا أنها مؤهلة لشحن البطاريات إن تمكن العلماء من زيادتها.

ونقل موقع ساينس ديلي، عن الباحث كولين برايس، أن «الاكتشاف الجديد قابل لتطوير تطبيقات عملية في المستقبل؛ مثل تطوير بطاريات قابلة للشحن من بخار الماء في الجو، إذ أن الكهرباء في العواصف الرعدية تتولد من الماء فقط في أطواره المختلفة؛ بخار الماء وقطرات الماء والجليد، ويحتاج الأمر إلى 20 دقيقة لتتحول قطرات الماء إلى شحنات كهربائية هائلة بطول 800 متر.»

واكتشف العلماء منذ نحو قرن أن قطرات الماء في الهواء تشحن الأسطح المعدنية، ودرس الباحثون هذه الظاهرة ليتأكدوا من أن فولتية التيار الكهربائي تحدث فقط عند ارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء، فوق 60% وهي النسبة الشائعة في جميع أنحاء العالم، واكتشفوا أن موادًا مثل الزنك والفولاذ المقاوم للصدأ اكتسبت شحنة تبلغ فولتًا واحدًا.

وقال برايس إن «جزيء الماء مميز جدًا، وعند تصادم الجزيئات قد تنتقل شحنة كهربائية بينها من خلال الاحتكاك ما يولد نوعًا من الكهرباء الساكنة التي يستفاد منها.»

المصدر: مرصد المستقبل


شاهد أيضاً

ابتكار تكنولوجيا صديقة للبيئة تولد الكهرباء من طبقات الهواء

ابتكار تكنولوجيا صديقة للبيئة تولد الكهرباء من طبقات الهواء

طور علماء في جامعة ماساتشوستس أمهيرست جهازًا يستعمل بروتينًا طبيعيًا لتوليد الكهرباء من الهواء الرطب، …