المجلةابتكارات جديده

كشف مرضي كورونا من خلال تطبيق للهواتف الذكية

كشف مرضي كورونا من خلال تطبيق ذكي وهذا يعد إبتكار جديد يساعد علي الكشف المبكر لحاملين المرض وتعد الأبتكارات من أهم وسائل تقدم الانسان حيث ان الحاجة البشرية هي وليدة رغبته في إبتكار المزيد من الأشياء التي تساعدة علي التقدم والازدهار وتسهيل الحياه اليومية وتتنوع الابتكارات وتختلف باختلاف المجالات وهناك من الابتكارات ما هو طبي وهندسي وتكنولوجي وزراعي وفي مجالات أخري عديدة .

كشف مرضي كورونا
كشف مرضي كورونا

ابتكار لـ كشف مرضي كورونا

تمكن فريق بحثى بمعمل الأبحاث اللاسلكية بكلية الهندسة بجامعة حلوان، من تصميم وابتكار نظام إلكترونى متكامل يدعم عملية التقصى الذاتى والمتابعة للأشخاص المحتمل مخالطتهم لأشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد مما يساعد فى الحد من انتشار الفيروس.

مما يتكون إبتكار  كشف مرضي كورونا 

يتكون النظام المبتكر من ثلاثة أجزاء رئيسية هى (تطبيق ذكى على الهاتف المحمول، منصة إلكترونية لمعالجة البيانات، موقع إلكترونى على الإنترنت) وتعمل هذه الأجزاء بصورة تكاملية وتعتمد على بعض التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعى.

 يمكن النظام إتاحة أداة تمكن الأشخاص من التقصى الذاتى لاحتمالية مخالطتهم بأحد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد.

كشف مرضي كورونا
كشف مرضي كورونا

ألية عمل تطبيق كشف مرضي كورونا

يقوم التطبيق أتوماتيكيا عن طريق معالجة بعض البيانات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى بتنبيه صاحب الهاتف بأنه ربما كان موجود فى محيط أو خالط أحد الأشخاص الحاملين للفيروس فى الأيام المحددة الماضية.


 مميزات نظام كشف مرضي كورونا


يتيح هذا النظام توفير وسيلة فعالة تساعد فى تنشيط ذاكرة الأشخاص الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا لتذكر الأماكن والأوقات التى تواجد بها قبل اكتشاف إصابته.

كما ان التطبيق يدعم عمليات التقصى والتتبع للحالات المخالطة لهؤلاء الأشخاص.
 ‏
وكذلك يمكن التطبيق من الإعلام الأتوماتيكى للجهات المعنية عن الأماكن مرفقة بالأوقات التى تواجد بها أشخاص حاملين للفيروس لاتخاذ إجراءات التعقيم المناسبة لتلك الأماكن والمواقع أو أى إجراءات احترازية أخرى.

ويعمل النظام على توفير وسيلة إلكترونية فعالة تتيح للاشخاص الذين اكتشفوا احتمالية مخالطتهم لأشخاص مصابين بالفيروس من خلال خدمة التقصى الذاتى التى يقدمها النظام بالتواصل مع الجهات المعنية بالدولة (مثال وزارة الصحة والسكان المصرية).

زر الذهاب إلى الأعلى