الأحد , يونيو 7 2020
الرئيسية / أخبار / يدعم صناعة توليد الطاقة.. ابتكار سعودي جديد لرفع كفاءة الألواح الشمسية 25%
يدعم صناعة توليد الطاقة.. ابتكار سعودي جديد لرفع كفاءة الألواح الشمسية 25%
يدعم صناعة توليد الطاقة.. ابتكار سعودي جديد لرفع كفاءة الألواح الشمسية 25%

يدعم صناعة توليد الطاقة.. ابتكار سعودي جديد لرفع كفاءة الألواح الشمسية 25%



سجل ابتكار سعودي براءة اختراع عالمي جديد حيث يسهم في رفع كفاءة عمل الألواح الشمسية في توليد الطاقة؛ لتتناسب مع أجواء المملكة بنسبة تصل إلى 25%، ويزيد من كفاءة الخبرات الشمسية الكهروضوئية.

واعتبر المشاركون في ملتقى شركاء الطاقة بمشاركة عدد من الخبراء والأكاديميين والمختصين في شؤون الطاقة والذي أقيم بجدة، أن الابتكار السعودي الجديد سيدعم صناعة وتوليد الطاقة في العالم.

وأشار صاحب الابتكار هو الدكتور حسين بن محمد باصي المتخصص في الطاقة المتجددة بجامعة الملك عبدالعزيز، إلى أن الابتكار يحمل مميزات جديدة، تتمثل في تصميم مرايا تكون مهمتها جعل أشعة الشمس عمودية على الألواح طوال النهار، وهو أفضل وضع لاتجاه أشعة الشمس لتوليد أكبر قدر من الطاقة، كما تغطي المرايا الألواح الشمسية في حال وجود رياح محملة بالغبار، ما يمنع تراكم الغبار على الألواح وتكوين طبقة عازلة تمنع وصول الشمس لها.

وأوضح أن المرايا تُنظف الألواح الشمسية، بصورة أفضل من عملية التنظيف التقليدية التي تستغرق وقتاً طويلاً يتوقف خلالها عمل الألواح، ما يتسبب في وجود طاقة مهدرة، وتستخدم فيها فرش تخدش الألواح مع تكرار التنظيف.

وأضاف أن من أهم مميزات الابتكار تزويده بنظام تبريد يسمح بتوزيع الحرارة على مساحة أكبر، ما يقلل من حرارة الألواح التي تعمل بكفاءة أكبر كلما انخفضت درجة حرارتها، ويتفاوت الانخفاض الذي يمنحه نظام التبريد المبتكر الألواح بحسب درجة الحرارة في المكان الذي يوجد فيه المشروع.

وأكد المشاركون في الملتقى، أن المملكة أولت اهتمامها بالطاقة المتجددة خلال السنوات الأخيرة لما تمثله من أهمية كبرى، وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وأشاروا إلى طرح حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان 12 مشروعا خلال عام 2019، يجسد اهتمام الدولة في إنتاج الطاقة المتجددة، ويبرز اتجاه المملكة لتقليص الاعتماد على النفط في توليد الطاقة الكهربائية، والتوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة.

عن المبتكر:

الدكتور حسين بن محمد باصي حاصل على الدكتوراة في الهندسة الكهربائية من جامعة بيتسبيرغ في امريكا وماجستير في نفس التخصص من معهد فلوريدا للتقنية بامريكا. عمل الدكتور حسين مسبقا في شركة أرامكو السعودية كمهندس حقل حيث اشرف على مجموعة من المشاريع الكبيرة ذات المجالات الهندسية المختلفة بشكل عام ومجال الهندسة الكهربائية بشكل خاص. وقد حصل الدكتور حسين على مجموعة من الجوائز المرتبطة بانجازاته في المشاريع من الشركة . يعمل الدكتور حسين الأن في وحدة التدريب والخريجين واحد أعضاء وحدة العلاقات الصناعية في كلية الهندسة. كما قام الدكتور بتدريس عدد من مواد الهندسة الكهربائية في الجامعة مثل

  • Power System Analysis I
  • Power System Analysis II
  • Power Electronics
  • Power Systems Transients
  • MatLab
  • Electric Circuits II

تتركز أبحاث الدكتور حسين في الكترونيات الطاقة وتطويرها وتطبيقاتها المختلفة مثل HVDC و FACTS والطاقة المتجددة والبديلة خصوصا الطاقة الشمسية والهوائية. وقد حصل الدكتور على براءة اختراع اثناء دراسته للماجستير تم تكريمه على اثرها في الملحقية السعودية في أمريكا. ويعمل الأن على مجموعة اخرى من الإختراعات الخاصة بتوليد الطاقة المتجددة.


شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو.. 3 طلاب يبتكرون توليد الطاقة الكهربائية من أسماك الرعاش بسوهاج

شاهد بالفيديو.. 3 طلاب يبتكرون توليد الطاقة الكهربائية من أسماك الرعاش بسوهاج

ابتكرت ياسمين هشام عبد الرحمن طالبة بالصف الأول الثانوى وبسملة باسم فاروق طالبة بالصف الأول …