الخميس , أغسطس 6 2020
الرئيسية / أخبار / مظلة مكيفة وتحكم بالموبايل.. براءة اختراع للمهندس المصري محمود المالكي

مظلة مكيفة وتحكم بالموبايل.. براءة اختراع للمهندس المصري محمود المالكي


ارتفاع درجات الحرارة وعوامل الحر أسبابًا جعلته يطلق العنان لخياله، إلى جانب رغبته في الاستفادة من دراسته الجامعية كونه طالبا في كلية الهندسة، ليقرر محمود المالكي، التفكير في تصميم ابتكار بسيط يساهم في التخفيف من الشعور بالحر خلال أيام الصيف القاسية.

فكرة الابتكار

“كنت ماشي حران في الصيف في الشارع زي أي حد، ولقيت قدامي بنت ماسكة شمسية وكانت بتحاول تهون على نفسها الحر بس كان باين عليها إنها مش قادرة تتخطى ده، ومن هنا جاتلي فكرة التصميم”.. هكذا بدأ “محمود” حديثه مع “الوطن”.

مظلة مكيفة أو “تكييف طائر” مثلما أطلق عليه طالب الهندسة، هو ابتكاره الذي جعله يحصل على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بعد التأكد من عدم سابقية عمله من قبل على مستوى العالم.

عام كامل، هي المدة التي استغرقها “محمود” لتقديم اختراعه الذي سيؤثر في مجرى البشرية من وجهة نظره، حيث استخدم في إعداده، “مواتير، وبوردة، ومصادر للطاقة، ومواد لتغليف الجسم من عوازل ضد الشمس والبرد”.

والاختراع عبارة عن مظلة مكيفة تتبع الشخص أثناء السير أو خلال تواجده في أي مكان، حيث تحميه من شدة الحرارة خلال فترة الصيف، و”كمان بتوفر له هواءً ساخنًا في الشتاء، بيحميه من البرودة”، حسبما ذكر طالب الهندسة.

أما عن شكل التصميم، يقول محمود: “المظلة شبه الشمسية لكنها غير ممسوكة مثلها، هي تقوم باتباع الشخص فقط ويتم التحكم فيها من خلال الموبايل، سواء لتزويد الهواء أو تقليله”.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …