الأربعاء , أكتوبر 28 2020
الرئيسية / حلول مبتكرة / وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste
وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste
وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste


توفي لورنس تيسلر مخترع خاصية «القص والنسخ واللصق» المستخدمة جدا في مجال الحواسيب، عن 74 عاما على ما ذكرت شركة «زيروكس» الأميركية المصنعة للطابعات. وكان لورنس تيسلر المولود في نيويورك العام 1945 عمل لسنوات عدة لدى «زيروكس»، وفق ما ذكرت «أ ف ب».

وأوضحت الشركة «الباحث السابق لديها اخترع أوامر حاسوبية عدة من بينها «القص والنسخ واللصق» و «البحث والاستبدال+». وأضافت «يوم عملكم بات أسهل بفضل أفكاره الثورية». Volume 0%   وكان لورنس «لاري» تيسلر وهو خريج جامعة ستانفورد في سيليكون فالي في كاليفورنيا، متخصصا في التفاعل بين البشر والحواسيب. وعمل خصوصا مع شركات «أمازون» و «آبل» و ياهو!» و مركز «زيروكس» للأبحاث في بالو ألتو. 

أسس «تيسلر» شركة ناشئة تعنى بشؤون التربية والتعليم، وأجرى مهمات حول تجربة المستخدم لدى أمازون وياهو.

وأكد متحف تاريخ المعلوماتية في سيليكون فالي (كمبيوتر هيستوري ميوزيوم): أن «لورنس تيسلر» كان يجمع بين المعلوماتية التي درسها وبين اعتقاد راسخ بأن الحواسيب يجب أن تكون متاحة للجميع.

ويُعتقد أنه استوحى خاصية «النسخ واللصق» من تقنية سابقة للعصر الرقمي تعتمد على قص أجزاء من جمل مطبوعة ولصقها بواسطة شريط لاصق في مكان آخر، ودخلت هذه الخاصية في يوميات الأفراد بفضل «أبل» التي أدرجتها ضمن حاسوب «ليسا» عام 1983، وحاسوب «ماكينتوش» في السنة التالية.

كما أنه في عام 1980، انضم تيسلر إلى شركة أبل وعمل في الشركة حتى عام 1997، وعمل على عدد من المنتجات بما في ذلك Macintosh و QuickTime و Lisa و Newton tablet.  فقد كان نظاما التشغيل Macintosh و Lisa أول حاسوبي شخصي يروجان لعمليات القص والنسخ واللصق، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى مشاركة تيسلر. أما في عام 1993، فقد ارتقى إلى منصب كبير العلماء، وهو الدور الذي شغله ستيف أيضًا وزنياك، وكان لعالم التقنية الأمريكي لاري تيسلر، دور مهم في تطوير نظام التشغيل نيوتن  “MessagePad”، الذي دخل السوق العالمي عام 1993، لكنه لم يكن ناجحا. وبعد مغادرته أبل، عمل تيسلر في Stagecast، وهو برنامج بدء تشغيل تعليمي تم إنتاجه من أبل، وقضى أيضًا وقتًا في أمازون وياهو، ومنذ عام 2009، أنشأ عمله الخاص، وظل يقدم للتكنولوجيا إلى وفاته.


شاهد أيضاً

"الكروان الممنوع".. قصة القارئ الذي منعه الأزهر

“الكروان الممنوع”.. قصة القارئ الذي منعه الأزهر

صدر كتاب “الكروان الممنوع: قصة القارئ الشيخ عنتر مسلم”، للكاتب الصحفي طايع الديب. يحكي الكتاب، …