الرئيسية / عباقرة / شهداء العلم / يحيى المشد.. أحد أبرز علماء الذرة في العالم

يحيى المشد.. أحد أبرز علماء الذرة في العالم

العالم المصري يحيى المشد هو واحد من أهم عشرة علماء على مستوى العالم في مجال التصميم والتحكم في المفاعلات النووية، كان هدفا للمخابرات الإسرائيلية بعدما وافق المشد على العرض العراقي للمشاركة في المشروع النووي الذي وفرت له العراق كل الإمكانيات والأجهزة العلمية والإنفاق السخي.

ولد د. يحيى المشد في 11/1/1932 .. وبعد دراسته التي أبدى فيها تفوقا رائعا حصل على بكالوريوس الهندسة قسم الكهرباء من جامعة الإسكندرية وكان ترتيبه الثالث على دفعته مما جعله يستحق بعثة دراسية عام 1956 لنيل درجة الدكتوراة من جامعة كامبريدج -لندن- ولكن ولظروف العدوان الثلاثي تم تغيير مسار البعثة إلى موسكو ..

وقبل أن يسافر تم زفافه على إحدى بنات عمه وسافرت معه هناك ليقضيا ست سنوات يعود بعدها لمصر واحداً من أهم عشرة علماء على مستوى العالم في مجال التصميم والتحكم في المفاعلات النووية ..

عقب عودته التحق بهيئة الطاقة الذرية المصرية .. التي كان أنشأها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.. الذي أمر أيضاً قبل ذلك بعام بإنشاء قسم للهندسة النووية في جامعة الإسكندرية.. انتقل إليه المشد حتى صار رئيسه عام 68 بعد سنوات قليلة من عمله كأستاذ مساعد ثم كأستاذ بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية..

أشرف الدكتور المشد في فترة تدريسه بالكلية على أكثر من 30 رسالة دكتوراه، ونُشر باسمه خمسون بحثاً علميًّا ..

تركزت معظمها على تصميم المفاعلات النووية ومجال التحكم في المعاملات النووية.. بعدها بفترة بسيطة تلقى عرضاً للتدريس في النرويج وبالفعل سافر.. ومعه زوجته أيضا ليقوم بالتدريس في مجاله..

وهناك تلقى عروضا كثيرة لمنحه الجنسية النرويجية بلغت أحيانا درجة المطاردة طوال اليوم.. والمعروف أن النرويج هي إحدى مراكز اللوبي الصهيوني في أوروبا وهي التي خرج منها اتفاق اوسلو الشهير..

رفض الدكتور يحيى المشد كل هذه العروض لكن أثار انتباهه هناك الإعلام الموجه لخدمة الصهيونية العالمية.. وتجاهل حق الفلسطينيين وأزمتهم فما كان منه إلا أن جهز خطبة طويلة بشكل علمي منمق حول الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين..وانتهز فرصة دعوته لإحدى الندوات المفتوحة وهناك قال كلمته التي أثارت إعجاب الكثيرين ولكنها أثارت غضب اللوبي الصهيوني والموساد في النرويج وكانت هذه الخطبة سببا في بداية ترصد خطواته وتعقبه.. خصوصا وانه قد تحدث بلسان العلم في السياسة، وعندما يجتمع الاثنان على لسان واحد فالمجال مفتوح للاتهام بالعصبية والشوفينية كمبرر أول لإعلان الكراهية..

وبدأت المضايقات الشديدة للدكتور العالم من الجهات المعادية للعروبة ولفلسطين .. فقرر الدكتور المشد العودة إلى القاهرة ..

وفي الثالث عشر من يونيو (حزيران) عام 1980 وفي حجرة رقم 941 بفندق الميريديان بباريس عُثر على الدكتور يحيى المشد جثة هامدة مهشمة الرأس وقُيدتْ القضية ضد مجهول رغم أن كل العالم كان على علم بأن الموساد الإسرائيلي هو من قام بهذه العملية. ولم يكتفِ بهذا الحد, ففي ضاحية "سان ميشيل" بعدها بأقل من شهر كانت أهم شاهدة في القضية العاهرة (ماري كلود ماجال) تغادر أحد بارات باريس الرخيصة, وقد بدا لمن يراها هكذا في الشارع وكأنها مخمورة، منظر مألوف في هذه الضاحية بعد منتصف الليل. لكن غير المألوف أنها وقد كانت تعبر الشارع دهستها سيارة مجهولة لم يعثر عليها حتى اليوم، مرة أخرى قيدت القضية ضد مجهول.

ملابسات الاغتيال

أول ما نسبوه للمشد أن الموساد استطاع اغتياله عن طريق مومس فرنسية، إلا أنه ثبت عدم صحة هذا الكلام؛ حيث أن "ماري كلود ماجال" أو "ماري إكسبريس" كشهرتها -الشاهدة الوحيدة- وهي امرأة ليل فرنسية كانت تريد أن تقضي معه سهرة ممتعة، أكدت في شهادتها أنه رفض تماماً مجرد التحدث معها، وأنها ظلت تقف أمام غرفته لعله يغيّر رأيه, حتى سمعت ضجة بالحجرة. ثم اغتيلت أيضاً هذه الشاهدة الوحيدة.

كما تدافع عنه وبشدة زوجته "زنوبة علي الخشاني" حيث قالت: "يحيى كان رجلاً محترماً بكل معنى الكلمة، وأخلاقه لا يختلف عليها اثنان. ويحيى قبل أن يكون زوجي فهو ابن عمتي، تربينا سويًّا منذ الصغر؛ ولذلك أنا أعلم جيداً أخلاقه، ولم يكن له في هذه "السكك", حتى أنه لم يكن يسهر خارج المنزل، إنما كان من عمله لمنزله والعكس.

وقيل أيضاً أن هناك شخصاً ما استطاع الدخول إلى حجرته بالفندق وانتظره حتى يأتي، ثم قتله عن طريق ضربه على رأسه. وإذا كان بعض الصحفيين اليهود قد دافعوا عن الموساد قائلين: "إن جهاز الموساد لا يستخدم مثل هذه الأساليب في القتل؛ فالرد دائماً يأتي". ولماذا لا يكون هذا الأسلوب اتّبِع لكي تبتعد الشبهات عن الموساد؟

ودليل ذلك أن المفاعل العراقي تم تفجيره بعد شهرين من مقتل المشد، والغريب أيضاً والمثير للشكوك أن الفرنسيين صمّموا على أن يأتي المشد بنفسه ليتسلم شحنة اليورانيوم، رغم أن هذا عمل يقوم به أي مهندس عادي كما ذكر لهم في العراق بناء على رواية زوجته، إلا أنهم في العراق وثقوا فيه بعدما استطاع كشف أن شحنة اليورانيوم التي أرسلت من فرنسا غير مطابقة للمواصفات، وبالتالي أكدوا له أن سفره له أهمية كبرى.

البداية في العراق

في ذلك الوقت وبالتحديد في مطلع 1975 كان صدام حسين نائب الرئيس العراقي وقتها يملك طموحات كبيرة لامتلاك كافة أسباب القوة؛ فوقّع في 18 نوفمبر عام 1975 اتفاقاً مع فرنسا للتعاون النووي. من هنا جاء عقد العمل للدكتور يحيى المشد العالم المصري, والذي يعد من القلائل البارزين في مجال المشروعات النووية وقتها، ووافق المشد على العرض العراقي لتوافر الإمكانيات والأجهزة العلمية والإنفاق السخي على مشروعات البرنامج النووي العراقي. وكعادة الاغتيالات دائماً ما تحاط بالتعتيم الإعلامي والسرية والشكوك المتعددة حول طريقة الاغتيال.

والغريب أنه بعد رجوع أسرة المشد من العراق, قاموا بعمل جنازة للراحل، ولم يحضر الجنازة أي من المسئولين أو زملاؤه بكلية الهندسة إلا قلة معدودة, حيث أن العلاقات المصرية العراقية وقتها لم تكن على ما يرام بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد. وأصبحت أسرة المشد الآتية من العراق لا تعرف ماذا تفعل بعد رحيل المشد، لولا المعاش الذي كانت تصرفه دولة العراق والذي صرف بناءً على أوامر من صدام حسين مدى الحياة (رغم أنه توقف بعد حرب الخليج). ومعاش ضئيل من الشؤون الاجتماعية التي لم تراعِ وضع الأسرة أو وضع العالم الكبير.

كما أن الإعلام المصري لم يسلط الضوء بما يكفي على قصة اغتيال المشد رغم أهميتها. ولعل توقيت هذه القصة وسط أحداث سياسية شاحنة جعلها أقل أهمية مقارنة بهذه الأحداث. وبقي ملف المشد مقفولاً، وبقيت نتيجة التحريات أن الفاعل مجهول. وأصبح المشد واحداً من سلسلة من علماء العرب المتميزين الذين تم تصفيتهم على يد الموساد.

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

“الخطأ قد يصنع نتائج مذهلة”.. 10 ابتكارات اخترعت بالصدفة.. بينها الكوكاكولا!

“الخطأ قد يصنع نتائج مذهلة”.. 10 ابتكارات اخترعت بالصدفة.. بينها الكوكاكولا! يصعب علينا تخيل كيف …

51 تعليق

  1. الله يرحم عالمنا الكبير

    الله يرحم عالمنا الكبير ويجازيه خير الجزاء عن علمه الذى علمه الله اياه للدفاع عن ارضه ودينه.

  2. علماء مصر

    هذا هو قدر علماء مصر ألا يجدوا فى بلدهم الأمن والأمان والأستقرار ولا يجدوا من يحترم افكارهم بل يهربوا بأفكارهم الى من يقدرهم ويتمنى قدومهم فيا اسفى على بلد عقيم متخلف أصبحى من العالم الثالث
    رحم الله عالمنا الجليل وتقبله من الشهداء وابدلنا به خير منه وقيض لمصر حكام عدل وعلماء ابرار ……………………………………….. آمين

  3. محمد حبش دبور

    قتل المشد ولاكن هناك المصريين(الله يرحمك يامشد)

    الى متى نفرط فى عامائنا المصريين والعرب فقبل ان يختلونا نحن نختال افكارنا..فلم نرى اليد المعاونه لافكار يمكننا ان نصل اليها قبل العلماء الاخريين لدينا علما عرب وبالاخص مصريين ..مات المشد وثنرى بازن الله ما يعوضنا عنه

  4. لاعزاء

    لاعزاء لكل من اغتيل من المصريين واأسفاه إلى متى ستغلق مصر أعينها .هل ستظل مصر وعلمائها تحت التراب من أجل أن يحيا العالم متى سيخرج منا من يستطيع أن يوقف العالم عن عبثه لتعيد مصر مجدها القديم . ترى هل من الأجيال القادمة من يأخذ بيد مصر ؟!!!

  5. حافظوا على علمائكم ياعرب

    سيأتى اليوم الذى تحتاجون الى علمائكم فية فهل تعقلون

  6. حافظوا على علمائكم ياعرب

    سيأتى اليوم الذى تحتاجون الى علمائكم فية فهل تعقلون فرحم اللة المشد

  7. حافظوا على علمائكم ياعرب

    سيأتى اليوم الذى تحتاجون الى علمائكم فية فهل تعقلون فرحم اللة المشد

  8. سوريا

    اغتيال العالم العربي يحي المشد واغتيال الرئيس الشهيد صدام حسين حلقه في سلسلة تقودها امريكيا والصهيونية العالمية متى تفيق الامة العربية من سباتها

  9. ايمان اشرف محمودمحمد امين

    رافعين رايتنا لفوق

    مهما كان الحقد علينا نصوره رايتنا و رافعين عزتنا مصر يا ام الدنيا احنا هننهض لخدمتك

  10. hguglhx

    والله ياما هنخسر

  11. اللهم ارحم اموتنا المسلمين

    الله يرحم عالمنا الكبير ويجزيه الجزاء اللهم بدله دارا خيرا من داره واهلا خير من اهله واجعل مثواه الجنه اللهم احعل قبره روضه من رياض الجنه امين امين يا رب

  12. يا لليهود الظالمين

    هما دايما الصهاينة والموساد مستقصدين العرب …….وإنشاء الله منتصرين …………………………((إن نصر الله قريب)).

  13. يا لليهود الظالمين

    هما دايما الصهاينة والموساد مستقصدين العرب …….وإنشاء الله منتصرين …………………………((إن نصر الله قريب)).

  14. مصر

    ربنا يرحم العالم الكبير ويدخله فسيح جناته عن عمله الذى افاد به البشرية للدفاع عن وطنه

  15. مصر

    ربنا يرحم العالم الكبير ويدخله فسيح جناته عن عمله الذى افاد به البشرية للدفاع عن وطنه

  16. مصر

    ربنا يرحم العالم الكبير ويدخله فسيح جناته عن عمله الذى افاد به البشرية للدفاع عن وطنه

  17. مصر

    ربنا يرحم العالم الكبير ويدخله فسيح جناته عن عمله الذى افاد به البشرية للدفاع عن وطنه

  18. جمال عبد الحميد

    يخرب بيت الموساد

    كس ام الموساد

  19. احد تلاميذ مدرسة العالم يحى المشد الثانوية

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    الله يرحم اموات المسلمين

  20. أحمد مجدى شريف

    علماء العرب

    انا احب العالم الكبير الاستاذ الدكتور يحيى المشد،فهو كان من ابرز علماء الذرة فى العالم كله وكان علم ذو خبرة فائقة،فرحمة الله عليه.

  21. وكيلنا الله

    مقدرش اقول غير لكل ظالم نهايه وكيلنا الله

  22. رحم الله عالمنا الكبير

    ان سقط مارد فسيوف ينهض الف مارد

  23. الله يرحمه

    هكذا يعاملون إن حاولو فعل شئ للإسلام والمسلمين وهكذا يعامل أهلهم ربنا يرحم المسلمين

  24. العالم الشهيد يحيي المشد

    رحم اللة علي عالمنا الجليل الذي دفع حياته في سبيل العلم للوطن العربي ولكن مع الاسف كارهين الشر وعاشقين للدمار ودماء ……..هم من قاتلو يحيي المشد وباقي العلماء مصر مثل سميرة موسي وغيرها …………..الذين الي الان لم نري اي رد فعل حاسم وسريع الي الموساد من قبل رؤساء مصر السابقين علي تلك الجرائم البشعة بحق تضحيات هولأء العلماء………….. ولكن الي كل صهيوني مصر لاتزال رحم امهات مصر ولادة من العباقرة والنابغون و هم ايضا” سوفوا يجعلون مصر الدولة العظمه في العالم كما كانت زمان سوف نرجع مجد بلادنا الي مكانه وانتم ستكونوا مشرادون في العالم كاسابق عهدكم……………الي الامام يا شباب مصر اتنم البداية للنهضه ……..لنرجع كرامة هولأء العلماء الشرفاء

  25. مصر لن تموت

    انشاء الله اكون مثله

  26. سلام يا عالم

    رحمة الله وحسبيا الله ونعمل وكيل

  27. سلام يا عالم

    رحمة الله وحسبيا الله ونعمل وكيل

  28. الله يرحمعلماء مصر

    الله يرحم علمائنا الكرام

  29. مصر

    ما قتل يحى المشد لان علمة باق ليتعلم منة كل انسان

  30. هم دول ولاد مصر بجد مش بتوع الكورة

    زمان كان تقدم الامة يتقاس بالعلم دلوقتى بيتقاس بالكورة والفن وعجبى

  31. رحمه الله

    الواجب حماية المرحوم من اعدء الله ليرتقي المجتمع الاسلامي بهم لاتركه لقمة سهلة بيد المعتدين وعاشت الامة الاسلامية

  32. مجهود طيب

    بارك الله لكم على هذا المجهود الكبير
    اريد الأنضمام

  33. عبدالله العراقي

    رحم الله يحيى المشد المصري العربي

    اقسم بالله العظيم رفعت راس العرب ورحمه الله زلمه والنعم واتمنى العرب ان يمشو على منهج المشد

  34. رجال صنعوا التاريخ/يحي المشد

    ان الاوان لكي نسترد حقوقنا فنحن عائدون مهما طال الامد

  35. اللنك لصفحة الدكتور يحى المشد علي Facebook

    اللنك لصفحة الدكتور يحى المشد : https://www.facebook.com/YahyaElMashad

  36. ان الغد لقريب

    ان الغد لقريب

  37. محمود عبد اللطيف

    أريد أن أكون مثله

    أريد أن أكون مثل هذا العبقري وحقا ان مصر مليئة بالجهابذة الأفذاذ

  38. الله يرحم علماء مصر جميعهم

    الله يرحم العالم الكبير يحي المشد ويجعل مسواه الجنه

  39. الرحمة

    الله يرحمك يا د/يحيى ويرحم الامة جميعا

  40. كلة بمشيئة اللة

    اللة يرحمة

  41. محمد ابراهيم

    ادعو له بالرحمه والمغفره

    رحمك الله واسكنك فسيح جناته

  42. من افضل العلماء يحيى المشد

    الله يرحمك يادكتور يحيى المشد وعالم

  43. عبد المحسن احمد المشد

    الموت واقفا خير من العيش تحت الاقدام

    اللهم ارحم موتا المسلمين اجمعين وارحم يارب علماء المسلمين وارزقنا من ينتقم لهم من اعداء مصر ومن اعداء كل العرب والمسلمين

  44. الله يرحمك يا عالمنا

    هو كان خساره في العالم ده عشان كده مات الله يرحمه وكل المحترمين بيموتو

  45. الله يرحمك يا عالمنا

    هو كان خساره في العالم ده عشان كده مات الله يرحمه وكل المحترمين بيموتو

  46. سنجق

    هذا من علماء الأمه العالمى الذى شرف العلماء بمصر والعالم العربى ومحافظة البحيره والمحموديه وديروط فلنترحم عليه ونقول اللهم ارحمه وأسكنه الفردوس مع حبيبك المصطفى صل الله عليه وسلم وديروط والبحيره بلد العلماء والأفذاذ فى الدين والعلوم قادره على انجاب مثلهم وهناك أسماء لعلماء من ديروط أساتذه فى كليات العلوم ان شاء الله سيكون لهم شأن عظيم فى العلم للبشريه حماهم الله من كل سوء

  47. تنويه عن عالمنا الكبير

    كتبت تعليق لماذا لم ينشر هل فيه خروج على ماتريدونه؟ نبؤنى وشكرا

  48. محمد حسانين ابو سعد

    رحم الله العلماء

    رحم الله عالمنا الجليل واللهم انتقم من كل ظالم يعبث بأمن الوطن الحبيب مصر

  49. الغردقه

    كان راجل جدع والله

  50. رجل من صناع التاريخ/ يحي المشد

    رجل لن يتم الا ستغناء عنه في قلوبنا

  51. حبا فى علماء العرب

    الله يرحم العالم الجليل يحيي النشظ