الإثنين , يوليو 6 2020
الرئيسية / أخبار / ابتكار تطبيق ذكي لمساعدة الحجاج وذوي الإعاقة طبياً
ابتكار تطبيق ذكي لمساعدة الحجاج وذوي الإعاقة طبياً
ابتكار تطبيق ذكي لمساعدة الحجاج وذوي الإعاقة طبياً

ابتكار تطبيق ذكي لمساعدة الحجاج وذوي الإعاقة طبياً


      الحاجة أم الاختراع هو مثل ذو اصل إنجليزي ويعني، أن القوة الدافعة الرئيسية لمعظم الاختراعات الجديدة هي الحاجة.

لم تكن اغلب الاختراعات والمنجزات التي توصل إليها الإنسان قديمًا هي مجرد امور جاءت من فراغ، أو من تأمل في الحياة، أو ضربة حظ، ولكن هي تلك الحاجة الملحة التي يفرضها الواقع على الانسان والتي تدفع به الى التفكير والبحث في كل ما تَوفَر له من امكانيات عقلية ومادية واجتماعية.

     وفي هذا الاطار أطلقت المملكة العربية السعودية عدة مشاريع لتطوير الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، وذلك من خلال اعتماد التكنولوجيا الحديثة لتسهيل وتنظيم عملية الحج، ومن أهم تلك المشاريع إطلاق عدد من تطبيقات الهواتف الذكية. وتعمل هذه التطبيقات على مساعدة حجاج بيت الله الحرام على تأدية مناسك الحج بكل يسر وسهولة، وتتنوع هذه التطبيقات بين خدمات الترجمة وتوضيح كيفية آداء مناسك الحج وأخرى لتحديد مكان الحجاج.

     ولتكملة هذا الانجاز، تم ابتكار تطبيق جديد مدعم بالذكاء الاصطناعى يعمل على الهاتف الذكى لمساعدة الحجاج طبيا.. وذلك عن طريق روشتة الكترونية متعدده الاستخدام تمكن الحاج فى حالة المرض من تناول الدواء والجرعات بطريقه سهلة وآمنه بغض النظر عن اللغة أو المستوى التعليمى (متعلم أو أمى) أو كان الحاج من ذوى الاحتياجات الخاصه من الصم والبكم أو من المكفوفين.. فالروشتة الالكترونية فى التطبيق ستساعده مهما كانت حالته فى الظروف المختلفه بهدف حمايته من أخذ أدوية أو جرعات خاطئة قد تؤثر على صحته وحياته لا قدر الله.

     يحتوى التطبيق على المحادثه والترجمة التى تدعم اللغات المختلفه من بينها لغة الاشاره لكى تساعد الحاج فى التواصل الطبى أوالشخصي أو مع مقدمى الخدمات المختلفه أثناء الحج  ولا يقتصر الاستخدام على الحج فقط فمزايا التطبيق يمكن الاستفاده منها بعد الحج فى التواصل وتنظيم الأدوية والجرعات لكل فئات المرضى وذوى الإعاقة.

     التطبيق الجديد قام بتصميمه المبتكر المصري ” محمد عادل محمد” وعن دوافعه لهذا الابتكار يقول أن جدته كانت مريضة وكانت تأخذ اكثر من 4 انواع من الأدوية بجرعات مختلفه وذات يوم تناولت دواء بجرعة خاطئة لأنها كانت لا تعرف القراءه والكتابة فأصيبت بأزمة قلبية أدت الى وفاتها.. لذلك قام بعمل هذا التطبيق للأميين وذوى الاحتياجات الخاصه حتى لا تتكرر هذه المأساه مع شخص اخر.

فيديو يشرح فكرة التطبيق

مكونات التطبيق :

1- روشتة الكترونية بميزة الذكاء الاصطناعى التى من خلالها تمكن المرضى من تناول الدواء والجرعات بطريقة سهلة وآمنه سواء كان المريض أمى او لا يعرف اللغة المكتوب بها الروشته او كان من المكفوفين او من الصم والبكم الذين لا يستطيعون القراءة.

2- محادثه نصية وصوتية مترجمة لمساعدة الفئات السابقة فى التواصل الطبى او الشخصى لمساعدتهم فى التشخيص و فى تسهيل وتيسير حياتهم اليومية.

الفئات المستهدفة

  1. المستخدم الامى ( الاميين 16 % من سكان العالم اكثر من مليار انسان)
  2. المكفوفين وذو الاعاقة البصريه ( اكثر من 300 مليون انسان)
  3. الصم والبكم ( اكثر من 360 مليون انسان حول العالم)
  4. الاشخاص المتواجدين فى بلدان لا يعرفون لغتها
  5. كبار السن ومرضى الزهايمر
  6. مقدمو الخدمات الطبية

كيفية الربح من التطبيق

التطبيق مجانى للجميع ولكن هناك مزايا مدفوعة والتى تعد من مصادر الربح فى المشروع وهى:

1- الاعلانات الخاصة بمقدمى الخدمات الطبية من الاطباء والمستشفيات والصيدليات ومراكز العلاجات والفحوصات المختلفه

2- حسابات مدفوعه لمقدمى الخدمات الطبية والتى تمكن المرضى من البحث عنهم من خلال الموقع والتطبيق

3- نسبة من قيمة الاستشارات الطبية المدفوعة التى يقدمها الاطباء للمرضى عبر المحادثه اون لاين والترجمة الفورية فى التطبيق.

فريق العمل والتكلفة ومدة التنفيذ 

سيتم تنفيذ المشروع على أيدى مهندسين متخصصين فى تطوير وبرمجة التطبيقات والذكاء الاصطناعى ولهم أعمال سابقة فى العديد من بلدان الوطن العربى.

تكلفة التطبيق: 70,000 دولار وتشمل انشاء التطبيق على نظامى الاندرويد والايفون وموقع الكترونى بالإضافة الى التسويق والتخزين السحابى والرواتب.

مدة التنفيذ عام واحد.

الشراكات المحتملة

1– الجهات المعنية بشئون الحجاج والمعتمرين

2- الجهات المعنية بذوى الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم والمكفوفين

3- الجهات المعنية بشئون اللاجئين والعمال والسياح المتواجدين فى بلدان لا يعرفون لغتها.


شاهد أيضاً

مهندس سوداني يبتكر تطبيقا للتدريب على مناسك الحج

مهندس سوداني يبتكر تطبيقا للتدريب على مناسك الحج

تمكن المهندس السوداني محمد بلوله نائب رئيس مركز جامعة عجمان من ابتكار تطبيق نظام التدريب …