الثلاثاء , أبريل 7 2020
الرئيسية / أخبار / العراقي حكمت على حسين يبتكر “ذراع لحام عن بُعد”
العراقي حكمت على حسين يبتكر "ذراع لحام عن بُعد"
صورة أرشيفية

العراقي حكمت على حسين يبتكر “ذراع لحام عن بُعد”


حصل المخترع العراقي “حكمت على حسين” على براءة اختراع “ذراع لحام عن بعد مع منظومة رؤية وخزن لعملية اللحام على الذراع”.. من الاتحاد الدولي للمخترعين تساهم في حل المشكلات التى تحدث في المراجل الحرارية بمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية.

وحول دوافعه لهذا الاختراع يقول: حكمت حسين”: تحدث مشكلة في أنابيب وملفات محمصات البخار الأولية والثانوية في المراجل الحرارية في محطات إنتاج الطاقة الكهربائية وتحديداً منطقة التسخين الممتاز وتسمى (S-H).. هذه المشكلة هي تتمثل فى وقوع  تسرب بخار في أماكن لا يمكن الوصول إليها بسبب طبيعة التصميم ومحددات المكان اذا لم يتم معالجة هذه المشكلة فهذا يؤدي الى تدمير جميع الأنابيب القريبة من مكان (تسرب البخار) وهذا يؤدي الى إطفاء المرجل وتوقف عملية توليد الكهرباء علماً بأن درجة حرارة البخار المحمص /٥٤٠ مئوية.

المرحلة الثانية لبراءة الاختراع هي مرحلة اللحام عن بعد في حالة انتهاء المرحلة الاولى يتم دخول الذراع بين الملفات وهذه المسافة التصميمية للمرجل ومقدارها  10cm بين الملفات وتكون الذراع بشكل زاوية مقدارها 70_80 درجة تحت أو فوق مكان التسرب مثبت على الذراع كامره تمثل (محورx) وتوجد كامره أخرى تمثل (محور y) مثبتة في موقع العمل ومتحركة عند الحاجة تتابع هذه الكامرتان (x_y…. وعن بعد)عملية اللحام من خلال شاشة مثبتة خارج موقع العمل لغرض توثيق ومتابعة وتدقيق سير عملية اللحام عن بعد لغرض أعطاء درجة عالية في وثوقية عملية اللحام لكي تنجح عملية التصليح أثناه القيام بفحص المرجل فحص مائي وبضغط علما بأن عملية اللحام هي لحام إكساء لمكان التسرب .

السيرة الذاتية:

 حكمت علي حسين من العراق من محافظة بابل.. خريج معهد تكنلوجيا .. يعمل حالياً ب وزارة الكهرباء .. مديرية توليد كهرباء الفرات الأوسط … محطة كهرباء المسيب الحرارية قسم الفحص الهندسي .