الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
الرئيسية / أخبار / لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟
لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟
لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟


سبب استمتاعنا بالأفلام هو أننا نحب مقارنة أنفسنا بأبطال الفلم، لكن لماذا يستطيع بعض الأشرار سرقة قلوبنا؟ حقيقة كون شركة دي سي كومكس قد كرست فلمًا كاملًا لقصة شخصية شريرة هو دليل كافٍ على كون الجوكر هو أشهر شرير في عالم المجلات الهزلية.

الجانب المثير للاهتمام في فلم «الجوكر» 2019 هو أن بطل الفلم شرير. على الرغم من وجود أشرار آخرين في الفلم فإن تعاطفنا وانفعالاتنا هي مع شخصية الجوكر.

الجوكر هو العدو الرئيسي لباتمان، شخصيته حيكت بدقة وبراعة حققت على إثرها شهرة واسعة لدرجة أن شركة دي سي كومكس أعطته فلمًا خاصًا دون وجود باتمان فيه.

يعاني الجوكر من عدة أمراض عقلية في هذا الفلم الجديد والذي عُرض في الثاني من أكتوبر. يصادف يوم 10 أكتوبر يوم الصحة العقلية العالمي؛ لذلك فإن موعد عرض الفلم مميز أيضًا. كما يخوض الفلم في مشاكل مجتمعية مهمة أخرى، مثل حيازة الأسلحة وإهمال المجتمع للمستضعفين خصوصًا أولئك الذين يعانون من أمراض عقلية.

لماذا لا يتحكم الجوكر بضحكته؟

يبدو أن الجوكر يعاني من التأثير البصلي الكاذب Pseudobulbar affect الذي يمكن تمييزه بنوبات من الضحك أو البكاء خارجة عن إرادة المريض؛ إذ إن هذه النوبات من الضحك أو البكاء يمكنها الاستمرار لعدة دقائق، وغالبًا ما يجد الجوكر نفسه يضحك في مواقف غير مناسبة، الأمر الذي اضطره إلى حمل بطاقة يوضح فيها للناس أن ضحكته ليست عدم احترام بل هي مرض.

جوكر أو آرثر فليك هو حرفيًا «مهرج»؛ إذ إن الستاند أب كوميدي stand up comedy هي مهنته. بينما يعود الجوكر من المركز الذي يقدم له العلاج بدعم حكومي يحاول أن يمازح طفلًا يجلس أمامه في الباص لكن تعترض والدة الطفل على ذلك، وهنا تبدأ لديه إحدى نوبات الضحك. كما تبدأ نوبة ضحك أخرى لدى الجوكر أثناء عرض كوميدي له على المسرح؛ فجعلته غير قادر على الأداء وهذا ما جعل النجم الكوميدي موراي فرانكلين يسخر منه في برنامجه الحواري.

سبب التأثير البصلي الكاذب هو إصابة دماغية أو حالة عصبية أخرى في جزء الدماغ الذي يتحكم بالمشاعر.

يظهر لاحقًا في الفلم بأن آرثر تعرض للضرب على رأسه وهو طفل بواسطه حبيب والدته المُعنِّف في تلميح إلى سبب مرض الجوكر.

ما هي الأمراض النفسية الأخرى التي نراها في الجوكر؟

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع: يتعامل النصف الأول من الفلم مع الأسباب التي أدت إلى النصف الثاني منه، تحديدًا جرائم القتل الوحشية. طعْن راندل (أحد زملاء آرثر) بلا رحمة قبل تحطيم رأسه بالجدار يوضح وبقوة اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع عند الجوكر. هذا الاضطراب غالبًا ما يظهر بشكل سلوك إجرامي وكسر للقوانين باستمرار دون أي ندم على الجرائم التي ارتُكبت.

في الفيلم، بعد أن أطلق الجوكر النار على ثلاثة رجال في القطار، هرع بسرعة إلى الحمام العام بدلًا من إظهار أي ندم أو ذنب، ويبدأ الرقص بحركات مشابهة لرقص الباليه؛ يشير هذا إلى أنه لا يمتلك مشاعر الأشخاص الطبيعيين. يتميز الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بانتهاكهم للقانون، وبأنهم شديدو الحيلة والجاذبية، وتجاهلهم لسلامة الآخرين وميلهم إلى الكذب والسرقة.

كل هذه الأعراض تظهر في الجوكر. على الرغم من معاناته من مرض عقلي خطير، فإن الجُوكر ذكي وساحر للغاية. يحتفظ الجُوكر بدفتر للنكات يكتب فيه بخطوط بارعة أفكاره ونكاته المليئة بالكوميديا السوداء. عندما يظهر الجُوكر في برنامج حواري مع مواري يبدو ساحرًا للغاية في بادئ الأمر قبل أن يشرع في الاعتراف بجرائمه.

يكذب الجوكر على المحققين عندما يسألونه عن مقتل الرجال الثلاثة في القطار، ويسرق أيضًا ملف والدته من مستشفى الأمراض العقلية. غالبًا تعود أسباب السلوك المعادي للمجتمع لسوء المعاملة أثناء الطفولة والعوامل الوراثية.

في النصف الثاني من الفيلم، يتعرف الجمهور على سوء معاملة آرثر في طفولته من قِبَل حبيب والدته، التي كانت تعاني من أوهام أُودعت بسببها في مستشفًى للأمراض العقلية.

الذهان: يبدو أن الجوكر يعاني أيضًا من الذهان؛ لأنه يظهر واهمًا بطرائق مختلفة. الذهان هو حالة صحية عقلية يتصور فيها المريض الواقع بطريقة مختلفة تمامًا عما يحدث بالفعل.

أحد اهم الأعراض هي الأوهام التي بدورها تشير إلى الإيمان بحقيقة غير موجودة. الجوكر كان واهمًا حول مواعدة جارته كان يتخيلها وهي تأتي إلى عروضه الكوميدية وتجلس إلى جانبه في المستشفى عندما أُصيبت والدته بنوبة قلبية. ثم يكتشف الجمهور أن كل هذا كان وهمًا.

لقد كان واهمًا أيضًا بشأن مقابلة موري؛ إذ اعتقد أنه أطلق عليه «الابن الذي لم يحصل عليه أبدًا». يكتشف الجوكر أيضًا أن والدته كانت واهمة، بعد أن اعتقدت أن آرثر كان الابن غير الشرعي لتوماس واين، والد باتمان، الذي عملت عنده عندما كانت شابة.

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

لم يكن الجُوكر شريرًا منذ البداية لكنه نتاجٌ سيء لظروفه؛ إذ عادة ما يحتقر الجمهور الأشرار؛ لكن في حالة الجوكر فإنهم يميلون إلى التعاطف معهم. اكتسب الجُوكر تعاطف الجمهور بعد قطع التمويل للمركز الذي كان يتكفل بعلاجه ولهذا لم يستطع آرثر الحصول على الدواء الذي كان يحتاجه.

على الرغم من أن الجُوكر قتل راندل بلا رحمة، فإن ذلك يعود لتسبب راندل في طرده من وظيفته؛ حين خدعه للاحتفاظ بمسدس ثم تقدم بشكوى ضده. كل ما أراده الجوكر هو أن يفهمه المجتمع، بدلًا من السخرية منه.

المصدر