الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / ابتكار بـ هندسة طنطا.. تصنيع خشب مقاوم للحريق من مخلفات البلاستيك
ابتكار بـ هندسة طنطا.. تصنيع خشب مقاوم للحريق من مخلفات البلاستيك
ابتكار بـ هندسة طنطا.. تصنيع خشب مقاوم للحريق من مخلفات البلاستيك

ابتكار بـ هندسة طنطا.. تصنيع خشب مقاوم للحريق من مخلفات البلاستيك


توصل فريق بحثي بكلية الهندسة بجامعة طنطا إلي ابتكار علمي وهو تحويل المخلفات البلاستيكية إلي خشب مقاوم للحريق يمكن التحكم في درجه صلابته ولونه.

وأشاد الدكتور محمود زكي عميد كلية الهندسة بطنطا بجودة الخشب المصنع المنتج ، وأشار الى أنه أقل تكلفة وأطول عمرا ومقاوم للعوامل الجوية وأهم مميزاته مقاومة الحريق وعدم امتصاص المياه وإمكانية إعادة إستخدامه بالتصنيع.

وأضاف عميد الكلية أن إنتاج هذا الخشب محليا في مصر يوفر للدولة ٦ مليارات جنيه من فاتورة إستيراد الأخشاب سنويا ما يساهم في التخلص من ٣٠ مليون طن من مخلفات البلاستيك سنويًا، فضلا عن زيادة القيمة المضافة لمنتجات تدوير القمامة من البلاستيك ودعم الاقتصاد المستدام.

واضاف عميد الهندسة أنه يمكن استخدام هذا الخشب في صناعة الألواح المستخدمة في صب الخرسانة مما يعطي هذه الألواح عمرا افتراضيا أكثر من المصنوعة من الخشب الطبيعى ١٥ ضعفا.

اوضح أنه تم وضع خطة عمل للوحدات الإنتاجية بورش كلية الهندسة تمهيدا لإنشاء الجامعة لمصنع كبير لإنتاجه محليا.وبحث آلية التنسيق مع وزارتي البيئة والصناعة ودراسة إنشاء وحدات إنتاجية بالتعاون مع المحافظات للتخلص من تلال المخلفات البلاستيكية بها والاستفادة منها في التصنيع.

المصدر: صدى البلد


شاهد أيضاً

"العالم أولاً".. طريقة مبتكرة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود وكهرباء

“العالم أولاً”.. طريقة مبتكرة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود وكهرباء

ابتكر العلماء طريقة جديدة تسمى بـ “العالم أولاً”، التي يمكنها  أن تحول البلاستيك غير القابل …