اختراعاتاختراعات بيئية

بطارية تيكسيل لتخزين الطاقة حل بديل للوقود الإحفوري

بطارية تيكسيل لتخزين الطاقة  : أذاعت فضائية “الغد” الإخبارية تقريرًا عن محاولة إحدى الشركات ابتكار حلول بديلة للوقود عن طريق بطارية جديدة تخزن الحرارة عوضًا عن الكهرباء.

ابتكر مهندس سويدي بطارية جديدة لتغيير طرق ووسائل إنتاج الطاقة، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أن المهندس السويدي لارس جاكوبسن قام باختراع بطارية تخزين الطاقة من خلال تكنولوجيا جديدة للاستغناء عن الوقود الأحفوري، وأساس تلك التكنولوجيا الجديدة هو تخزين الحرارة عوضا عن الكهرباء.

وتابع تقرير الغد أن تلك التكنولوجيا التي تعتمد على تخزين الحرارة تجعل ثمن البطارية أرخص بنسبة 90% من بطارية الليثيوم في كثير من الأحيان، وتعتمد تكنولوجيا تصنيع البطارية الجديدة على محول ستيرلينج، وهو المسئول عن تحويل الحرارة من أي مصدر حراري إلى كهرباء.

وأشار جاكوبسون إلى أنه أسس أول شركة تكنولوجية للطاقة الشمسية في عام 2006، بهدف البحث عن الطاقة الكهربائية الحرارية، إذ تم تخزين الطاقة الحرارية عبر ما يسمى بـ صحن الطاقة الشمسية، مؤكدا أن تقنية البطارية التي تملكها تيكسيل الآن تعتمد على المواد الكيميائية الحرارية، ويمكن استخدامها لمدة أربعين عاما دون تبديد للطاقة، وبذلك تلافي مشكلة بطاريات الليثيوم.

ولفت تقرير الغد إلى أن تلك البطارية تأتي في مسعى جديد للتحول للطاقة النظيفة وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى