الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / غير مصنف / العلماء يبتكرون ساقاً إلكترونية تتصل بالدماغ.. تسمح لهم بالشعور بلمس الأرض وإنحناء الركبة
العلماء يبتكرون ساقاً إلكترونية تتصل بالدماغ
العلماء يبتكرون ساقاً إلكترونية تتصل بالدماغ

العلماء يبتكرون ساقاً إلكترونية تتصل بالدماغ.. تسمح لهم بالشعور بلمس الأرض وإنحناء الركبة


وفقا لتقرير موقع ” ديلى ميل” فإن الأشخاص أصحاب الأطراف المبتورة كانوا يتخوفون من خطر السقوط والحاجة إلى التركيز عند اللجوء للأطراف الصناعية، ولكن الآن الوضع مختلف.

وابتكر الباحثون تقنية جديدة تسمح للساق الصناعية بالشعور باللمس في كل مرة تضغط فيها قدمهم الصناعية على الأرض أو تتعرض الركبة إلى الانحناء.

تقوم هذه الساق الاصطناعية الجديدة بإعطاء الشعور بالحركة عن طريق إرسال إشارات كهربائية إلى 4 أقطاب كهربائية يتم زرعها جراحياً في العصب الظنبوبي في فخذ شخص ما، ويلتقط العصب الشعور من القدم والساق السفلى، لذلك يمكنه للقيام بنفس الشيء الوظيفة من أجل الساق المعدنية والقدم المطاطية مع 8 مجسات متصلة بالقدم.

تم تجربة الساق مع 3 أشخاص تعرضوا لبتر الساق من الركبة، والذين تمكنوا من تسلق السلالم بكفاءة بنسبة 30 % وتجنب التعثر فوق العقبات غير المرئية.

وقال أحد مبتورى الأطراف الذين فقد ساقه في حادث دراجة نارية: “بعد كل هذه السنوات، شعرت بساقي وقدمي مرة أخرى، كما لو كانت ساقي موجودة بالفعل، كانت متشوقا للشعور بالحركة مرة أخرى، حيث لا تحتاج إلى التركيز على المشي، يمكنك فقط التطلع إلى الأمام والخطوة، كما لا تحتاج إلى النظر إلى مكان ساقك لتجنب مواقع السقوط”.

الساق الإلكترونية
الساق الإلكترونية

وقال البروفيسور ستانيسا راسبوبوفيتش، الذي قاد الدراسة من ETH زيوريخ: “عندما لا تعمل الأطراف الاصطناعية بشكل صحيح، يسقط الناس ويعانون من إصابات خطيرة”.

وأضاف: “قد تحتاج هذه الأقطاب الكهربائية المتصلة بالمخ إلى جهد أقل للسيطرة على الساق، لأنها تشبه جزءًا من جسم الشخص، مما يمنح الناس الثقة التي يحتاجون إليها للمشي بشكل أكثر كفاءة.”

نجح البحث الجديد في تضمين الأقطاب الكهربائية فقط أكبر قليلاً من شعر الإنسان في العصب الظنبوبي في الفخذ – وهي المرة الأولى التي يتم فيها ذلك.

الساق المتصلة بالكمبيوتر
الساق المتصلة بالكمبيوتر

تلتقط الأقطاب الإشارات الكهربائية “Bluetooth ” التي تم إنشاؤها من 7 أجهزة استشعار في القدم الاصطناعية وواحدة في الركبة ، للكشف عن الزاوية التي تنحني بها.

هذه التقنية تسمح للشخص بالسير على سطح غير مستوى، وقاموا بالسير أيضا على صخور بلاستيكية يصل ارتفاعها إلى سبعة سنتيمترات (2.8 بوصة) أثناء ارتداء النظارات التي منعتهم من النظر إلى أسفل لتجنبها.

أوضح البحث بقيادة جامعة ETH زيوريخ التكنولوجية، التي نشرت أعمالها في مجلة “Science Translational Medicine“، أن الرجال الـ 3 الذين شملتهم الدراسة، والذين فقدوا جميعًا أجزاء كبيرة من أرجلهم في حوادث المرور، يمكنهم تسلق 5 سلالم أسرع بنسبة 30 % باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

الساق أثناء التجربة
الساق أثناء التجربة

و أظهرت تسجيلات الدماغ أن المشي، الذي عادة ما يكون صعباً للغاية في ساقه الاصطناعية ، لم يبذل جهداً أكبر من الجلوس، بينما قال الناس في استبيان إن الساق بدت وكأنها طبيعية، لأنهم كانوا قادرين على الشعور بالإحساس بما في ذلك الضغط والاهتزاز والوخز في 27 منطقة مختلفة من الساق والقدم.

ويقول الخبراء إن تضمين الأقطاب الكهربائية في العصب، بدلاً من مجرد لفها حولها، يسمح بمزيد من الشعور من أجزاء مختلفة من الساق.

من جانبه قال الدكتور بن متكالف ، خبير الهندسة العصبية من جامعة باث: “إن التكنولوجيا في هذا العمل تقترب من استبدال ساق مماثل، بدلاً من مجرد ساق ميكانيكي.

وأضاف: “سيؤدي هذا إلى تغيير الطريقة التي نعالج بها الإصابة، باستخدام التكنولوجيا الإلكترونية الحيوية للوصول إلى الطرق السريعة لمعلومات الجسم واستعادة الوظيفة.”

الساق أثناء التجربة على المريض
الساق أثناء التجربة على المريض

المصدر: اليوم السابع


شاهد أيضاً

لماذا لا يتظاهر الناس فرحاً بالاختراعات العلمية مثل كرة القدم؟

في كافة مراحل العلم وفي جميع الاختراعات الكبرى العظيمة مثل اختراعات : الهاتف والطائرة والسيارة …