الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / أخبار / كلى الكترونية يمكن زراعتها في الجسم البشري لتقوم بفلترة الدم
كلي الكترونية يمكن زراعتها في الجسم البشري لتقوم بفلترة الدم
كلي الكترونية يمكن زراعتها في الجسم البشري لتقوم بفلترة الدم

كلى الكترونية يمكن زراعتها في الجسم البشري لتقوم بفلترة الدم


يمثل اختراع كلية صناعية قابلة للزرع تقدماً في مجال الطب، ويوفر حلًا ناجحًا لمشكلة النقص المزمن في التبرع بالكلى اللازمة لعملية الزرع.

وتوفر الكلية الصناعية ميزة ترشيح الدم المستمر، وهذا من شأنه أن يقلل من الأثار المترتبة على مرض الكلى، ويخفف على المرضى..

إن الكلى الصناعية القابلة للزرع، عبارة عن جهاز تمت هندسته بيولوجيا، وهي تجمع بين فلتر من السليكون عالي الكفاءة، وهو عبارة عن مفاعل حيوي للكلى، أنبوب صغير من الخلايا، في إطار مشروع طويل الأجل، عكف على تنفيذه بروفيسور شوفو روي من جامعة #كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (UCSF) أستاذ الهندسة الحيوية والعلوم العلاجية، وبروفيسور وليم فيسيل من كلية طب جامعة Vanderbilt.

وتم تصميم الجهاز التجريبي ليستوعب حتى لتر من الدم في الدقيقة، وترشيحه من خلال مجموعة من الأغشية السليكونية.

ويحتوي السائل المفلتر على السموم والماء والشوارد والسكريات. ثم يخضع السائل لمرحلة ثانية من المعالجة في مفاعل حيوي من الخلايا التي تزرع في المختبر من النوع الذي يبطن عادة أنابيب الكلى.

كما تستعيد هذه الخلايا استيعاب معظم السكريات والأملاح والمياه مرة أخرى إلى مجرى الدم. وأما ما يتبقى فيصبح بولا موجها إلى المثانة ليخرج من الجسم.

الكلى الصناعية هي نسخة طبق الأصل مثالية من الكلى الطبيعية. تتكون هذه الكلية الاصطناعية من العديد من الرقائق ويتم تحريكها بواسطة القلب. مثل الكلى الطبيعية، فهي قادرة على تصفية النفايات والسموم من مجرى الدم.

كشف النقاب عن المشروع ويليان فاندربيلت فيلس وشوفو روي من جامعة كاليفورنيا، مما يوفر الأمل المتجدد لملايين مرضى غسيل الكلى .

 الآن، ربما يتساءل البعض “لكن، ماذا لو رفض الجسم ذلك؟”، لكن العلماء أكدوا أن فرص الرفض صفر! لا يصدق، أليس كذلك؟ وذلك لأن الكلى الكترونية مصنوعة من خلايا الكلى.

النموذج الأولي هو حجم فنجان القهوة ويمكن أن يوازن بين مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم مع تنظيم ضغط الدم. لدى العلماء آمال كبيرة على الكلى الإلكترونى، ويقول الباحث الرئيسي، الدكتور فيكتور جورا، إن الجهاز سيكون متاحًا للبيع في غضون عامين فقط.