الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / وليد عارف.. بروفيسور علوم الكمبيوتر بجامعة بوردو (Purdue)
وليد عارف.. بروفيسور علوم الكمبيوتر بجامعة بوردو (Purdue)
وليد عارف.. بروفيسور علوم الكمبيوتر بجامعة بوردو (Purdue)

وليد عارف.. بروفيسور علوم الكمبيوتر بجامعة بوردو (Purdue)


علوم الحاسب أو الحوسبة أو علوم الكمبيوتر Computer science منهج علمي وعملي يختص بالحوسبة وتطبيقاتها، بالإضافة إلى كونه نوعاً من الدراسات المنهجية التي تهدف إلى دراسة الجدوى feasibility، والبنية structure، والكثير من المصطلحات والعبارات expression والمكننة mechanization والخوارزميات methodical procedures، التي تهدف إلى تخزين المعلومات ومعالجتها، ثمّ القيام بالاتصالات والتقديمات بهدف الوصول إلى المعلومات المطلوبة، ولإتقان علوم الحاسب يجب دراسة برمجيات الحاسوب وعتاد الحاسوب بطرق علمية، والتخصص بعالم الكمبيوتر، ونظريات الحوسبة، وتصميم الأنظمة الحاسوبية.

ويعد الباحث المصري د. وليد عارف أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة بوردو أحد أبرز العلماء فى مجال علوم الحاسب وتتمثل اهتماماته البحثية في توسيع وظائف أنظمة قواعد البيانات لدعم التطبيقات الناشئة، مثل قواعد البيانات المكانية والفضائية والرسومات البيولوجية والبيولوجية وأجهزة الاستشعار. وهو مهتم أيضًا بمعالجة الاستعلام، والفهرسة، وتدفق البيانات، ونظم المعلومات الجغرافية (GIS). تم دعم أبحاث وليد من قبل المؤسسة الوطنية للعلوم والمعهد الوطني للصحة ومؤسسة بوردو للأبحاث و CERIAS و Panasonic و Microsoft Corp.

في عام 2001، حصل على جائزة CAREER من المؤسسة الوطنية للعلوم وفي 2004 حصل على بوردو جائزة منحة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وليد هو عضو في CERIAS بوردو. وهو رئيس تحرير معاملات ACM للخوارزميات والأنظمة المكانية (ACM TSAS) ، عضو في هيئة تحرير مجلة Journal of Spatial Information Science (JOSIS) ، وعمل كمحرر لمجلة VLDB Journal و ACM Transactions of Database Systems (ACM TODS).

فاز وليد بالعديد من أفضل الجوائز الورقية بما في ذلك جائزة VLDB لأفضل ورقة مدتها عشر سنوات. هو زميل IEEE، وعضو في ACM. بين عامي 2011 و 2014، عمل وليد كرئيس لمجموعة ACM ذات الاهتمام الخاص بشأن المعلومات المكانية (SIGSPATIAL).

  • حصل الدكتور وليد على البكالوريوس، جامعة الإسكندرية، مصر، علوم الحاسب الآلي (1983).
  • ماجستير، جامعة الإسكندرية، مصر، علوم الحاسوب (1986)
  • دكتوراه، جامعة ماريلاند في كوليدج بارك، علوم الحاسوب (1993)

شاهد أيضاً

برنامج كمبيوتر لتقليد خط اليد لأي شخص !

برنامج كمبيوتر لتقليد خط اليد لأي شخص !   طور باحثون في جامعة “كوليدج لندن” …