الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / المجلة / وسائط النقل الخفيفة بوابة رواد الأعمال للمستقبل
وسائط النقل الخفيفة بوابة رواد الأعمال للمستقبل
وسائط النقل الخفيفة بوابة رواد الأعمال للمستقبل

وسائط النقل الخفيفة بوابة رواد الأعمال للمستقبل


بدء مشروع تجاري ناجح يتطلب فكرة جيدة، وجرأة في خوض مصاعب العمل التجاري، وشغف يدفعك لإكمال عملك. لكن رواد الأعمال الذين يحققون نجاح منقطع النظير، هم من يملكون القدرة على معرفة الأفكار التي تحمل قابلية كبيرة للنمو السريع وتستطيع الصمود في السوق.

أحد أهم الأشياء التي توقع الخبراء أن تشهد نمواً سريعاً في العام المقبل والتي ستشكل كنزاً من الفرص لرواد الأعمال، هي وسائط النقل الخفيفة.

منذ عدة أعوام وعمليات النقل تشهد ثورة كبيرة في صورة تعدد لوسائط النقل مثل الدراجات الإلكترونية، والدراجات البخارية الإلكترونية ولوحات التزلج الإلكترونية والسكوتر وغيرها.

بحسب الأمم المتحدة، فإن 65% من سكان العالم سوف يتجهون للعيش في المناطق الحضرية بحلول عام 2030. مما يعني حتمية الاحتياج لوسائل نقل بديلة وخفيفة تناسب الازدحام الذي سوف تعاني منه المدن.

ما الذي يجعل هذا السوق واعداً؟

شركة spin -وهي من أوائل الشركات الناشئة الأمريكية في هذا المجال- كانت سباقة في دخول مجال الدراجات الإلكترونية حتى وصل حجم الشركة إلى ما يقرب من 100 مليون دولار عندما استحوذت عليها فورد في نوفمبر 2018؛ مما يعني أن هذا السوق يمثل فرصاً واعدة في كافة الأسواق المحلية في العالم.

ما هي عوائق الدخول إلى هذا السوق؟

تصميم وتصنيع وسائل نقل خفيفة بتكنولوجيا منافسة يتطلب استثمار وتمويل كبير نسبياً، وهو أهم ما يحتاج أن يركز على دراسته من يريد الدخول إلى هذا السوق.

كيف يمكن التغلب على ذلك؟

بدلاً من أن تُصنع الشركات الأجهزة بنفسها، يمكن البقاء على إطلاع بأحدث التطورات وأفضل الدراجات والناقلات التي تدخل إلى السوق -حيث بحلول 2020 هناك أكثر من 150 موديل جديد سوف يتم إطلاقه- وعقد صفقة شراء أو الوصول إلى أصحاب هذه المركبات من خلال برنامج أو تطبيق يسمح لأصحاب هذه المركبات بنقل الركاب وتوصيلهم على غرار فكرة سكوتر شركة كريم.

ماهو حجم النمو المتوقع؟

وضع المستثمرون حول العالم 3.7 مليار دولار في شركات الدراجات الإلكترونية خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2018، حيث كان حجم الاستثمار2.8 مليار دولار عن عام 2017 بأكمله، و343 مليون دولار في عام 2016، وفقًا لبيانات من CB Insights.
من المتوقع أن ترتفع إيرادات الدراجات الإلكترونية العالمية إلى 24.3 مليار دولار بحلول عام 2025، من 15.7 مليار دولار في عام 2016، وفقًا لشركة Navigant Research.

المصدر


شاهد أيضاً

"شارع 306" هنا يبتكر الشباب.. مشاوير وقصص نجاح

“شارع 306” هنا يبتكر الشباب.. مشاوير وقصص نجاح

يعد مشروع “شارع 306” من المشروعات الشبابية المصرية الخالصة أسسته شركة تحيا مصر القابضة للاستثمار …