الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / أخبار / فيديو وصور.. “إرادة الزعانين”.. فتاة غزاوية تقتحم مجال الزراعة المائية
فيديو وصور.. "إرادة الزعانين".. فتاة غزاوية تقتحم مجال الزراعة المائية
فيديو وصور.. "إرادة الزعانين".. فتاة غزاوية تقتحم مجال الزراعة المائية

فيديو وصور.. “إرادة الزعانين”.. فتاة غزاوية تقتحم مجال الزراعة المائية


نجحت المهندسة الزراعية إرادة الزعانين، في تدشين دفيئة داخل منزلها شمالي قطاع غزة، تحتوي على عدد بسيط من الحاويات الزراعية البدائية القائمة على التقنية المائية “الهيدروبونيك”، كأول مزرعة للخضروات المثمرة.

يعتبر نظام الزراعة المائية من الأنظمة الحديثة القائمة على فكرة استنبات النباتات الورقية والخضار المثمرة في الماء بدون الحاجة للتربة، مع استخدام بعض المحاليل المغذّية، من أجل تزويد النباتات بحاجتها من العناصر الغذائية.

كما يصنّف النظام، من أحد أكثر الأنظمة الزراعية الصديقة للبيئة، إذ أنه يقنن من استخدام المياه، والأسمدة الصناعية والمبيدات الكيماوية، كما أنه لا يحتاج إلى مساحات زراعية واسعة.

تشير “إرادة” الى ان أكثر شيء شجعها علي هذه الفكرة أن الزراعة المائية توفر الوقت، وتعطي إنتاجًا يبلغ ضعف إنتاج الزراعة التقليدية، وتؤكد أن الزراعة المائية (الهيدروبونيك) تقنية حديثة في الزراعة لا تحتاج الى تربة زراعية وتوفر ما يقارب 90% من المياه مقارنة بما تحتاجها الزراعة التقليدية، مشيرة الى أن هذه  الطريقة مهمة في قطاع غزة الذي يعاني من ندرة وقلة المياه وانحسار وتناقص المساحة الزراعية، كما أن هذه التقنية في الزراعة من شأنها توفير غذاء أكثرَ وآمناً صحيا بحيث لا نحتاج في هذه الحالة اللجوء الى المبيدات الكيماوية والهرمونات الصناعية التي نحتاجها في معالجة التربة.

https://www.youtube.com/watch?v=5JKksmS3ukY



شاهد أيضاً

أرز جديد لا يستهلك مياهًا.. حل مصري للأزمة

بعد تقليص مساحة زراعة الأرز في عدد من المحافظات نتيجة أزمة المياه التي تمر بها …