مبدعونشخصيات فنية

يمنى ويسرا تبتكران كتابًا تفاعليًا لتنمية مهارات الأطفال

أقدمت الطالبتان يمنى ويسرا جمال مؤمن، الطالبتان بكلية تربية رياض أطفال على تصميم كتاب تفاعلى لتنمية الحالة الصحية والسلوكية للأطفال من عمر سنتين إلى 10 سنوات.

والكتاب وفقا لليوم السابع عبارة عن صفحات من قماش مقوّى “جوخ”، تحتوى كل صفحة على نشاط مجسم ينمى مهارات الطفل، الميزة الأولى للكتاب مقاومته للوضع فى الفم، ففى تلك المرحلة الفموية التى قد تكون لم تنته بعد بوضع الطفل كل ما يقابله فى فمه، لا تقلقى، الكتاب من خامات نظيفة من بيتك وكل أجزائه قماشية غير ضارة ومقاوم للعاب.

كتاب لتنمية مهارات الأطفال (2) 

 الخامات والأدوات

أول شيء فى الأعمال اليدوية توفير الخامات المطلوبة والأدوات، حتى لا يتوقف العمل لنقص الخامات وتصابين بالإحباط.

1. قماش جوخ:

هو قماش سميك لا ينثنى بسهولة. وهو الخامة الأساسية التى سنصنع منها صفحات الكتاب ونضع الأنشطة فوقها.

يتوفر الجوخ فى المكتبات الكبيرة فى صورة صفحات جاهزة، لكنى لا أفضلها لأنها كبيرة بعض الشيء والقص منها يهدر القماش، كما أن سعرها أعلى بفارق كبير. يمكنك شراء القماش بالمتر من محال الخردوات وأدوات التطريز والخياطة. عن نفسى اشتريته من منطقة درب البرابرة فى العتبة، من بائعى الجلود وقماش الشنط والأحذية.

كتاب لتنمية مهارات الأطفال (3) 

يوجد نوعان من القماش: السميك (النص مللي)، والرقيق. الرقيق أفضل لأنه أسهل فى التطويع وتمرير الإبرة، كما يمكنك ثنيه على نفسه أن أردتِ زيادة سُمكه فى بعض الأشكال، فهو يغنى عن السميك، كما تتوافر منه مجموعة كبيرة من الألوان غير موجودة فى السميك. لا تشترى من كل لون أكثر من متر ونوّعى فى الألوان. سعر المتر خارج المكتبات يتراوح من 7 لـ10 جنيهات للرقيق، ومن 12 لـ15 جنيهًا للسميك. أربعة أمتار بألوان متنوعة ستكون كافية لعمل نحو عشرة نشاطات، وابتعدى قدر الإمكان عن الألوان الكئيبة وأكثرى من الألوان الملفتة كالأحمر والأصفر والتركواز.

2. خيط وإبرة:

تحتاجين إلى بكرات خياطة عادية، ويمكنك تنويع الألوان لاستغلالها فى الرسم، وإبر مريحة فى الاستخدام، لأن الخياطات كثيرة جدًا. يمكنك أيضًا استخدام ماكينة خياطة أن كنتِ تجيدين العمل عليها، لكننى أفضل الخياطة اليدوية لأنها تعطى روح (الصناعة اليدوية) على الكتاب، وهذا يجعله أجمل وأثمن.

كتاب لتنمية مهارات الأطفال (4) 

3. مقص حامي:

ستقصين أشكالاً كثيرة ودقيقة، المقص البارد سيفسد رسمتك ويعطل إنتاجك.

4. لاصق كوتشي:

2 متر من اللاصق المستخدم فى أحذية الكوتشى، لأنه سهل الاستخدام للأطفال ولا تنتهى صلاحيته، كما أنه سهل التثبيت بالإبرة. يفضل اللون الأبيض حتى لا يشتت الطفل أثناء اللعب. وهو متوفر عند بائعى الخردوات ومستلزمات الخياطة.

نعم.. الكراكيب المتوفرة فى كل بيت من (أزرار، إكسسوارات مكسورة، أعين العرائس المخلوعة، شرائط ساتان، خرز مفروط، حلقات معدنية، قصاصات قماش… إلخ).

كتاب لتنمية مهارات الأطفال (5)

تنمية وعى الطفل وتوسيع مداركه بتطويره حركيًا وزيادة معارفه وتدريبه على مهارات متعددة وكل هذا يصب فى تطوير أدائه بشكل كلى سواء من خلال تميز الألوان وتكوين معرفة بالملمس: (خشبى / بلاستيكى / ناعم / خشن)، أو بالأشكال: (دائرى بيضاوى مدبب هرمى مثلث نجم مربع)، وتعريفه على الأعداد بشكل حسى ملموس، وتدريبه على مهارات متعددة (إغلاق/فتح – سوسته/زر/فيونكة)، تمرير خيط من حلقات متفاوتة المقاس، تعريفه على الموجودات من حوله والتعرف على مهام المنزل الروتينية ودفعه لإدراكها بسهولة…إلخ. سنتطرق لهذا بتفصيل عند الحديث عن الأنشطة وأهدافها بشكل تفصيلى.

 حددى مقاس الصفحة الذى تريدين، يُفضَّل ألا يزيد على 30×30 حتى تكون سهلة الحركة فى يد الطفل فلا تسبب له الإحباط.

قصى الطول الذى تريدين × ضعف العرض، مع زيادة 1 سم من كل جانب للثنيات. مثلاً أن قررتِ مقاس الصفحة 30×30 فقصى 32×62.

اثنى الصفحة وخيطيها واصنعى ثقبين أو ثلاثة من جهة الثنى كما فى الصورة، لتثبيت الصفحات فى بعضها فى النهاية من خلال هذه الثقوب. ويمكن أن تذهبى بها للترزى ليضع على الثقوب كباسين، أو تبروزيها بالخياطة بنفسك، فقماش الجوخ صعب تنسيله.

يمكنك حشو الصفحة بقليل من الفايبر أو طبقة إسفنج رقيقة، لتكون ألطف فى الملمس ولتسهيل الخياطة دون خوف أن تظهر من الجهة الأخرى.

كتاب لتنمية مهارات الأطفال (6)

– لا داعى لإخفاء خياطة الأحرف، بل يمكنك استغلال الألوان لإظهار شكل جمالى، كما أن إظهار أن الخياطة يدوية سيوضح حجم الجهد والإبداع المبذولين فى الكتاب.

لاحظى أثناء الخياطة ألا تمررى الإبرة من الجهة الأخرى كى لا يُعلم الخيط فى ظهر الصفحة فهذا سيمنعنا من تنفيذ نشاط آخر فى الجهة المقابلة من الصفحة، لذا قومى بشبك الإبرة ولقطها دون أن أن تظهرى الخيط فى ظهر الصفحة.

التنفيذ الآن لديكِ صفحة جاهزة للنشاط الأول، يمكنك صناعة كل الصفحات دفعة واحدة ثم البدء فى عمل النشاطات مرة واحدة، أو صناعة صفحة ونشاطها ثم صفحة أخرى دواليك. يمكنك إنهاء ما تيسر لك من الأنشطة والصفحات الآن وإعطاء الكتاب لطفلك، ثم طوريه كلما سمح وقتك بزيادة عدد الصفحات والأنشطة وضمها للكتاب.

ابدأى بالنشاطات السهلة لتشعرى بالإنجاز وليتحمَّس طفلك للكتاب ولا يشعر بالملل من طول فترة التجهيز.

ارسمى على القماش بقلم خفيف شكل الرسمة التى تريدين وقصيها، أو قصى الشكل على ورقة وضعى الورقة فوق القماش وأعيدى القص، كالباترون. اصنعى للكتاب غلافًا عليه اسم طفلك. قصّى اسمه بالقماش وخيّطيه على إحدى صفحات الكتاب واجعليها الصفحة الأولى، ليشعر طفلك بالتميُّز.. والآن انطلقى للإبداع وعددّى النشاطات التعليمية المُسلِّية.

زر الذهاب إلى الأعلى