الأحد , ديسمبر 8 2019
الرئيسية / المجلة / 10أفلام وثائقية من المتعة والتعلم تتناول نجاحات مذهلة في ريادة الأعمال
10أفلام وثائقية من المتعة والتعلم تتناول نجاحات مذهلة في ريادة الأعمال
10أفلام وثائقية من المتعة والتعلم تتناول نجاحات مذهلة في ريادة الأعمال

10أفلام وثائقية من المتعة والتعلم تتناول نجاحات مذهلة في ريادة الأعمال


المادة الإعلامية القيمة هي التي تستطيع أن تجمع بين المتعة والتعلم، وسواء كان هدفك كمشاهد أن تقضي وقتاً ممتعاً مع قصص نجاح أشخاص برعوا في مجالاتهم، أو كنت تريد أن تتعلم الكثير من الدروس والقصص الملهمة لهؤلاء الناس. فنحن نرشح لك في هذا المقال 10أفلام وثائقية استطاعت أن تجمع بين المتعة والتعلم وتتناول نجاحات مذهلة في ريادة الأعمال:

 

1- Becoming Warren Buffett – 2017

مع ثروة تزيد عن 60 مليار دولار، تصبح قصة الملياردير الأمريكي وارن بافيت أمراً مثيراً للاهتمام ورحلة حياة مليئة بالدروس والتجارب الملهمة لرواد الأعمال الجدد.

المستثمر الأسطوري الذي لا يزال حتى يومنا هذا يعيش في منزل متواضع في أوماها ويقود سيارته بنفسه إلى المكتب كل صباح.

يسرد الفيلم كيف تطور بافيت كفتى طموح مهووس بالأرقام من نبراسكا وانتهى به الأمر ليصبح واحداً من أغنى الرجال وأكثرهم احتراماً في العالم. وكيف أن ظروفه المعيشية الصعبة في بداية حياته علمته كيف يدخر وأن يشتري ما يحتاج إليه فقط مهما بلغت ثروته.

 

2- Generation Startup – 2016

يتتبع الفيلم قصص 6 من الخريجين الجدد والكيفية التي تطوروا بها حتى أصبحوا رواد أعمال في خلال 18 شهر من بدء تأسيس الشركة الأولى الخاصة بهم.

يسلط الفيلم الضوء على المصاعب التي قد يواجهها الشباب في محاولتهم لدخول السوق الأمريكي من بوابة ريادة الأعمال، وحجم التحديات التي واجهوها وكيف تغلبوا عليها، وقد تلقى الفيلم إشادات من العديد من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي مثل أريانا هفينغتون مؤسسة موقع هفينغتون بوست الإخباري.

 

3- Burt’s Buzz – 2014

تدور أحداث الفيلم في قالب فكاهي عن قصة حياة مربي النحل الأمريكي بيرت شافيتز، والذي قضى جزءاً من حياته منعزلاً قبل أن يؤسس شركة Burt Bees المتخصصة في إنتاج مستحضرات العناية بالبشرة المشتقة من العسل الأبيض، وكيف حول منتجاته البسيطة إلى شركة بلغت قيمتها 180 مليون دولار.

 

4- Betting On Zero – 2017

يعرض الفيلم طبيعة عمل شركات التسويق الهرمي أو الشبكي من خلال طرح الاتهامات التي تعرضت لها شركة herbalife بهذا الخصوص، وعن طبيعة الصراع الذي دار بين المستثمر بيل أكمان الذي دفع رهاناً بالملايين على أن الشركة العملاقة في طريقها للانهيار وطبيعة عملها القائمة على الاحتيال وكيف دار الصراع بينه وبين الرئيس التنفيذي مايكل جونسون.

يركز الفيلم على تأثير الدعاية الشفهية وسبل الإقناع والمخادعة التي قد تنتهجها هذه الشركات لتوظيف الأشخاص الطامحين لتوريط المال بشكل سريع.

 

5- Tony Robbins: I Am Not Your Guru – 2016

يتناول الفيلم حياة توني روبنز الكاتب ومدرب تطوير الذات الأمريكي من خلال توثيق اليوم الذي يُنظم فيه ندوته السنوية Date With Destiny، كما يرصد التغير الهائل الذي يطرأ على حياة المشاركين في الندوة والكثير من القصص الملهمة عن كيفية تطوير الذات وأثر أن يؤمن المرء أن لديه قدرات لا حدود لها.

 

6- Freakonomics – 2010

يستكشف الفيلم الوثائقي Freakonomics، المأخوذ عن أفضل الكتب مبيعًا لستيفن ليفيت وستيفن دوبنر، كيف يساعد العلم والاقتصاد في شرح سلوكنا اليومي. حيث يتكون من أربعة فصول يتناول أهمها كيف قد يدفع الفساد أى عمل أياً كان إلى الإنهيار، ويتناول آثر تكافؤ الفرص والحوافز المادية والنفسية على تحسين أداء الأفراد.

 

7- Steve Jobs: One Last Thing – 2011

يعتبر الفيلم بمثابة تكريم لستيف جوبز المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Apple. والذي توفي عام 2011 خلال فترة وجوده على رأس شركة أبل، وكيف تمكن من تغيير مفاهيم العالم عن النجاح بقدرات هائلة ولا محدودة على الإبداع وتدرجه في العديد من الوظائف وأوقات الصعود والنزول التي مر بها على رأس الشركة، وكيف استطاع ترسيخ أبل كعلامة تجارية كسبت ثقة الناس من خلال تقديم قيمة مختلفة وتجربة استخدام لا مثيل لها شكلت ارتباطًا ذهنيًا لدى الناس بين الجودة والفخامة وكل ما يحمل رمز التفاحة.

 

8- Food, Inc. – 2008

يعرض الفيلم الذي رُشح لجائزة الأوسكار لأفضل وثائقي عام 2008 النزاع الأخلاقي بين مصلحة الشركات المنتجة للغذاء ومصلحة المستهلكين، وكيف أن شركات الغذاء حول العالم لاسيما الأمريكية منها ساهمت في تفشي الكثير من الأوباء كالسمنة المفرطة بإنتاج أغذية منعدمة القيمة الغذائية، وتحتوي على مواد مسرطنة بغطاء من الجهات الرقابية، ماذا على المرء أن يختار المال أم مصلحة الناس الذين منحوه ثقتهم؟

 

9- Enron: The Smartest Guys in the Room – 2005

استنادًا إلى الكتاب الأكثر مبيعًا الذي يحمل نفس الاسم، يلقي هذا الفيلم نظرة على انهيار سابع أكبر شركة في الولايات المتحدة، واختلاس المسؤولين التنفيذيين مليارات الدولارات، مما ترك المستثمرين في حالة من التخبط وحرم موظفي الشركة من وظائفهم، كما يتناول الفيلم الجانب المضيء في قصة المديرين وبراعتهم في عملية إدارة الشركة، وكيف أن الكراهية داخل فريق العمل الواحد وتفضيل المصالح الشخصية قد يدفع أي مؤسسة إلى الإنهيار.

 

10- Jiro Dreams of Sushi – 2011

قصة صعود رجل ياباني يدعى جيرو أونو من مالك لمطعم متواضع من 10 مقاعد في طوكيو إلى أهم طاهي للسوشي في العالم وكيف جعل زبائنه على استعداد لإنفاق أكثر من 300 دولار لتناول طبق واحد من صناعته.

يعرض الفيلم كيف أن هوس الرجل بأهدافه وشغفه اتجاه عمله دفعاه للصبر على المعوقات التي واجهته من ضعف الإمكانيات حتى تمكن تحقيق حلم طالما راوده طيلة حياته.

 

المصادر: 1 – 2


شاهد أيضاً

سيسيليا ليفي.. تحويل أوراق الكتب القديمة لأعمال فنية بديعة

سيسيليا ليفي.. تحويل أوراق الكتب القديمة لأعمال فنية بديعة

عندما يجتمع في الإنسان ملكة الإبداع الفني، مع الدراسة العلمية التي تمكنه من أدوات التصميم …