المجلةابتكارات جديده

بشير حليمي هو مبتكر وخبير معلوماتي جزائري

بشير حليمي (1956-) هو مبتكر وخبير معلوماتي جزائري من مواليد مدينة مدوروش ، ولاية سوق أهراس ، الجزائر. اشتهر بتطوير خوارزميات التعريب باستخدام تقنيات كتابة أنظمة الكمبيوتر ، وقد استفادت الشركات الكبرى مثل Microsoft من براءات اختراعه في وقت تأسيسها.

وقد ساعد المبتكر بشير حلمي عن طريق تعريب البرامج الالكترونيه الي تسهيل تعامل العرب جميعا مع العديد من البرامج التي تعمل باللغه الانجليزية واللغات العالمية الاخري واللتي تدخل في مجالات عديده مثل البرامج المحاسبية وبرامج الموارد البشرية وكذلك برامج الكمبيوتر المتطورة والبرمج الهندسية والبرامج التقنيه التي نستطيع الاستفاده منها في شتي المجالات الاخري .

 

سيرته الذاتية

ولد بشير حلمي عام 1956 في مدينة ميدوش بولاية سوق أراس شمال شرق الجزائر. بعد دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدينة سدراتة ، انتقل إلى مدينة عنابة ودرس في الثانوية حيث أكمل درجة البكالوريوس. تمكن مين من الحصول على منحة جزائرية لإكمال دراسته في كندا عام 1975. بدأ التحضير لرسالة الدكتوراه ، لكنه لم يتمكن من إكمالها لأنه كان مشغولا بمجال البحث التقني ، واستقر في نهاية المطاف في كندا عام 1980 و 1981. ، أسس ثلاث شركات تكنولوجيا اتصالات كبرى ، بما في ذلك Alice Technologies. حاليا رائدة في الترجمة الآلية.

يشارك حاليًا بشير حليمي في مؤتمرات حول تطوير التكنولوجيا والبحث ، ومتطوع لمنظمات خيرية مثل الصليب الأحمر الدولي في ذراع التكنولوجيا بالمجلس.

بشير حليمي هو مبتكر وخبير معلوماتي جزائري
بشير حليمي هو مبتكر وخبير معلوماتي جزائري

شركة Speech Mobility

كان بشير حليمي مهتمًا جدًا بالتكنولوجيا لدرجة أنه بالإضافة إلى استهداف تقنية معينة لأمريكا الشمالية ، فقد أسس مشروعًا جديدًا يتعلق بأنظمة الاتصالات حيث تعتمد التكنولوجيا على الوسائط المؤتمتة في الاتصال. من فرانس تليكوم إلى إنتل. ثم بيعت إلى Bell Canada.

بعد شركة “ميديا ​​سوفت” ، تابع فكرة الإعلام الآلي في الاتصال ، لكن هذه المرة بطريقة مختلفة قليلاً ، حيث أسس مشروعًا جديدًا تحت اسم “سبيتش موبيليتي”. لقد اعتمد على فكرة تصميم هاتف ذكي مرتبط بمساعد افتراضي يقوم بالعديد من الأشياء ، من تنسيق المواعيد إلى قراءة الرسائل وإعادة توجيه المكالمات وأشياء أخرى كثيرة ، أنا أعمل ، وهذا بالطبع مخصص للشركات فقط.

وأخيراً ، عندما نتحدث عن عربي ناجح مثل “بشير حليمي” الذي ، بالإضافة إلى العديد من الإنجازات التقنية ، قدم الكثير لنشر اللغة العربية ، فإنه يتركنا مع الكثير من الاحترام والاعتزاز. أعطت الصورة الصحيحة لعربي ناجح.

بشير حليمي هو مبتكر وخبير معلوماتي جزائري
بشير حليمي هو مبتكر وخبير معلوماتي جزائري

إنجازاته

مكنت برمجياتها الشركات الكبرى في الثمانينيات والتسعينيات من دخول السوق العربية.

عملت شركته مع كبرى شركات الاتصالات مثل France Telecom و Bell Canada و Wal-Mart و Gallup.

في عام 1986 ، طلبت منه شركة Microsoft المساعدة في إدخال وتحسين رقمنة اللغة العربية على أجهزة الكمبيوتر غير العربية ، وذلك بفضل براءات الاختراع في مجاله.

تأسست في عام 2000 ، الشركة المسماة Exendin متخصصة في تطوير البرامج للجيل الجديد من الهواتف الذكية وتم تكريمها من قبل Communications Solutions.

وتعتبر الهواتف الذكية من احدث الطفرات التي حدثت في القرن الواحد والعشرين والتي ساهمت في تطور الحياة التنكولوجيه للبشر بشكل اجمع وذلك حيث إشتملت علي العديد من الإمكانيات الحديثه مثل الاتصال والكاميرا والبرامج والالعاب فأصبح من السهل التعامل بالهواتف الذكيه في شتي المجالات الاجتماعيه والمهنيه والثقافيه فيمكن ان تعمل عن طريق الهاتف ويمكن ان تدرس عن طريق الهاتف ويمكن ان تلعب عن طريق الهاتف ويمكن ان تتواصل مع اصدقائك في شتي بقاع العالم خلال ثواني معدوده كل ذلك عن طريق الهواتف الذكيه ولا نستطيع بأي شكل من الاشكال ان نحصر الأشياء المستفاده من الهواتف الذكيه وذلك حيث انها تعد بالالاف .

في عام 2003 ، أسس كلوب أفينير (نادي المستقبل) ، وهي منظمة غير ربحية يتمثل دورها في دعم وإلهام البحث العلمي في المجتمع المغاربي ، وتعترف سنويًا بالأفراد الناجحين في مختلف المجالات. مما يساعد علي زياده عدد المبتكرين في شتي المجالات ويخرج لنا العديد من النوابغ التي تستحق الرعايه والاهتمام .

ويعتبر بشير حلمي من أحد ابرز المبتكرين العرب الذين قد تركوا بصمة مبدعه في مجال عمله والذي يجعلنا كعرب فخورين بمثل تلك الشخصيات ونتمني ان نجد العديد من النماذج مثل ذلك العبقري .

 

زر الذهاب إلى الأعلى