الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / أخبار / العالمة “ويتري وهيو ليستاري”.. تطوير مواد محفّزة جديدة في مجال الاصطناع الكيميائي لإنتاج وقود متجدد
العالمة "ويتري وهيو ليستاري".. تطوير مواد محفّزة جديدة في مجال الاصطناع الكيميائي لإنتاج وقود متجدد
العالمة "ويتري وهيو ليستاري".. تطوير مواد محفّزة جديدة في مجال الاصطناع الكيميائي لإنتاج وقود متجدد

العالمة “ويتري وهيو ليستاري”.. تطوير مواد محفّزة جديدة في مجال الاصطناع الكيميائي لإنتاج وقود متجدد


الدكتورة ويتري وهيو ليستاري Witri Wahyu Lestari عالِمة في جامعة سيبيلاس مارت Sebelas Maret University الإندونيسية، أدت ابحاثها في إطار الكيمياء العضوية الفلزية (MOFs) إلى إدخال تحسينات في مجالات علمية متعددة منها تطوير مواد محفّزة جديدة في مجال الاصطناع الكيميائي لإنتاج وقود متجدد، إضافة إلى انتاج مواد قادرة على خزن الميثان والهيدروجين أو مواد قادرة على امتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 للحدّ من تأثير الغازات الدفيئة.

تدور أحدث ابحاثها اليوم حول تصميم عَوامِل محفّزة Catalysts مبتكرة للحصول على وقود صديق للبيئة، مُنْتَج من مصادر متجددة غير أحفورية، في خطوة إيجابية نحو مستقبل مستدام.
حازت مساعيها الفكرية والابْتكارية على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة علوم بلدان الرابطة-الولايات المتحدة للنساء ASEAN-US Science Prize for Women سنة 2016، وجائزة مؤسسة إلسفير OWSD-Elsevier سنة 2018 التي تمنح للعالِمات المبتدئات في البلدان النامية.

 

وقد مَوَّلَ برنامج “لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم “L’Oréal – UNESCO For Women in Science program مشروعها البحثي المتعلق بمعالجة الزيوليت الطبيعي بجسيمات الحديد النانوية، ثم استخدام الزيوليت المعالج كعَامِل محفّز في انتاج الوقود الصديق للبيئة من زيت النخيل. وقد وصلت كفاءة هذا المحفّز إلى 90% مما جعله مرشحاً لتسجيل براءة اِخْتِراع.

تطمح الدكتورة ويتري أن تنال ابحاثها جائزة نوبل في الكيمياء يوماً ما، كما تأمل أن تغير ابحاثها المجتمع نحو الأفضل، ويتسع تأثيرها ليصبح عالمياً لاسيما في مجالات الاستدامة البيئية، مصادر الطاقة البديلة، الطِّبّ الْحَيَوِيّ والمجالات القائمة على توْظِيْف المواد الطبيعية والمصنعة.

 


شاهد أيضاً

سيسيليا ليفي.. تحويل أوراق الكتب القديمة لأعمال فنية بديعة

سيسيليا ليفي.. تحويل أوراق الكتب القديمة لأعمال فنية بديعة

عندما يجتمع في الإنسان ملكة الإبداع الفني، مع الدراسة العلمية التي تمكنه من أدوات التصميم …