الأحد , ديسمبر 8 2019
الرئيسية / أخبار / مهندس سوداني يبتكر تطبيقا للتدريب على مناسك الحج
مهندس سوداني يبتكر تطبيقا للتدريب على مناسك الحج
مهندس سوداني يبتكر تطبيقا للتدريب على مناسك الحج

مهندس سوداني يبتكر تطبيقا للتدريب على مناسك الحج


تمكن المهندس السوداني محمد بلوله نائب رئيس مركز جامعة عجمان من ابتكار تطبيق نظام التدريب للحج والعمرة بتقنية الواقع الافتراضي.

ويستخدم التطبيق الذكي أسلوب التدريب والتجربة في المنزل أو في أي مكان للتدرب على الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، وخلافهما من شعائر الحج.

الهدف من التطبيق بحسب “المبتكر” هو تدريب الحجاج والمعتمرين بطريقة مبتكرة، بحيث يتم دمج مجموعة من المشاهد ثلاثية الأبعاد والوسائل التعليمية والتوعوية والإرشادية.

ويتضمن تطبيق الحج والعمرة عددا من اللغات؛ منها العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو واللغة الصينية واللغة الملايوية الماليزية، حيث يعتزم مبتكر التطبيق إدخال لغات أخرى إلى النظام الذكي.

عن المبتكر:

المهندس محمد عثمان بلولة سوداني مقيم في الإمارات العربية المتحدة وهو من أبرز المخترعين الشباب ولد في 14 ابريل 1981 بمدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة . درس محمد عثمان كل مراحله المدرسية في مدينة ابوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة .

درس المرحلة الابتدائية في مدرسة حسان بن ثابت، وثم المرحلة الإعدادية في مدرسة البخاري . واتم دراسته الثانوية في مدرسة حمزة بن عبدالمطلب .

محمد عثمان بلولة مهندس معدات طبية خريج جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا وأستاذ مساعد في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا تم اختياره ضمن قائمة أكثر (500) شخصية عربية تأثيرًا في العالم لعام (2012م) بعد منافسة شرسة بين أكثر من (1700) شخصية عربية وتم تقليصهم إلى (500) شخصية وضمت القائمة أربعة شخصيات سودانية وهم ليلى أبو العلا في مجال الأدب والفنون وإسماعيل أحمد إسماعيل في مجال الرياضة ومحمد إبراهيم في مجال المقاولات والاتصالات ومحمد عثمان بلولة في مجال العلوم وذلك نتيجة لاختراعه لنظام المراقبة والتحكم بمرضى السكر عن بعد، وحاز بهذا الاختراع على العديد من الجوائز والتكريمات منها جائزة ارابيان بيزنس للعلوم والابتكارات.

 

الجوائز:

حصل على العديد من الجوائز في المجال العلمي و الانجازات و الخدمة المجتمعية مثل :
1- جائزة المجلس الطبي العالمي – جائزة التميز لريادة الأعمال و حصلت على جائزة خاصة هي ” الانجازات القياسية لمهندس معدات طبية شاب لعام ٢٠١٤ “.

2- جائزة اقوى 500 شخصية عربية تاثيرا في العالم لعام 2013 – تصنيف عالم و مخترع .

3- جائزة أقوى 500 شخصية عربية تاثيرا في العالم لعام 2012– تصنيف عالم و مخترع .

4- جائزة ارابيان بيزنس للعلوم والابتكارات لعام 2011 .

5- المركز الاول في مسابقة طموحات شباب في تلفزيون الشارقة عام 2011 .

6- المركز الأول في فئة أفضل مشروع في مسابقة تطوير البرمجيات في جامعة ولونغونغ الاسترالية عام 2010 .

7- المركز الثالث في فئة تقييم الاعمال في مسابقة تطوير البرمجيات في جامعة ولونغونغ الاسترالية عام 2010 .

8- أفضل مشروع في الهندسة في المؤتمر العلمي الطلابي الخامس عام 2009 .

9- أفضل مشروع في هندسة المعدات الطبية في مسابقة يوم المعدات الطبية عام 2008 .
وقد تم تكريمه في عدة مناسبات:
1- تكريم للتفوق و التميز العلمي و الانجازات . 26/6/2014 بسفارة السودان – الامارات العربية المتحدة

2- تكريم من الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، لمشاركته و تمثيله لدولة الامارات في معرض قصص نجاح من دول مجلس التعاون الخليجي. في ملتقى ادارة الأعمال السابع في جامعة البحرين – البحرين.

3- اختيار المهندس محمد عثمان بلولة المتحدث الرئيسي (Keynote Speaker ) لحفل تخرج اليوبيل الفضي (25سنة) لجامعة عجمان (الدفعة العشرين ) . وذلك لاختياره كأحد أقوى 500 شخصية عربية تاثيرا في العالم في فئة العالم والمخترع للعامين 2012-2013 على التوالي . و بتشريف و حضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان و عضو المجلس الأعلى للاتحاد.

4- تكريم من الشيخ فيصل بن صقر القاسمي رئيس دائرة المالية برأس الخيمة , و معالي الدكتور صلاح بن علي عبدالرحمن وزير شؤون حقوق الإنسان في مملكة البحرين . للمشاركة الفعالة في فعاليات مخيم البسمة السادس للاطفال المصابين بالسكري.

– بالإضافه الى العديد من مهرجانات التكريم التي أقيمت له بدول الخليج .
لديه عدد من الجوائز التي تحمل إسمه و يقدمها للمتفوقين والموهوبين منها :
1- جائزة محمد بلوله لإبداع الأطفال
2- جائزة محمد بلوله لمدارس الموهوبين
3- جائزة محمد بلوله للمشاريع الإنسانية لخدمة ذوي الإعاقة


شاهد أيضاً

الحج الالكتروني..!!

في خطوة جديدة للتسهيل علي المعتمرين لبيت الله الحرام قدم عبدا لواحد عوض حميدي الزايدي …