الأحد , ديسمبر 8 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / “شارع 306” هنا يبتكر الشباب.. مشاوير وقصص نجاح
"شارع 306" هنا يبتكر الشباب.. مشاوير وقصص نجاح
"شارع 306" هنا يبتكر الشباب.. مشاوير وقصص نجاح

“شارع 306” هنا يبتكر الشباب.. مشاوير وقصص نجاح


يعد مشروع “شارع 306” من المشروعات الشبابية المصرية الخالصة أسسته شركة تحيا مصر القابضة للاستثمار والتنمية من خلال إنشاء شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة (“شركة أسواق مصر إكسبريس”) بهدف تطوير وإدارة مشروعات الشباب.

تفخر شركة أسواق مصر إكسبريس بأنها الذراع الإداري والتشغيلي لشركة تحيا مصر القابضة للاستثمار والتنمية، والمسئول عن تنفيذ مشروع (شارع 306) الذي يعتبر المشروع الرئيسي للشركة والذي تقرر إنشاؤه في جميع محافظات الجمهورية بهدف تجميع مشروعات دعم رواد الأعمال من الشباب في مجال خدمة تقديم الطعام وغيره من المجالات بصورة حضارية تتطابق والنظم العالمية.

 

ويعتبر ذلك المشروع إضافة حقيقية لاقتصادنا الوطنى سيترتب عليه فتح أسواق جديدة وتوفير فرص عمل للشباب.

الرسالة:

رسالة المشروع هى السعى إلى تجميع إبداعات رواد الأعمال من الشباب، لتأسيس مشروعاتهم الخاصة في مجال الضيافة والوجبات السريعة وغيرها من النشاطات بما يساعد على توفير فرص عمل وتكوين مجمعات ترفيهية آمنة للعائلات والأفراد.

اكتساب ثقة المجتمع

تقديم خيارات غذائية صحية وبأسعار معقولة وجودة عالية.

زيادة مستوى المشاركة المجتمعية وتعظيم الثقة في منتجات (صنع في مصر).

 

تجارب ناجحة

يقول أحمد فؤاد، أحد الشباب العاملين فى المشروع، أنه وشقيقه كان لديهم عربة تقدم المشروبات الساخنة بأنواعة والمثلجة، وكان يقفان بها فى أحد شوارع مصر الجديدة، ولكنهم أرهقتهم مطاردات الحى، فتقدم لمشروع شارع 306 الذى يهتم بمشاريع الشباب وتنميتها وحصل على فرصة للوقوف بالمكان الجديد بمساكن شيراتون.
وأضاف، أنه أطلق على مشروعه “فؤش” للمشروبات والأسعار تبدأ عنده من 10 جنيهات للقهوة وتصل لـ30 جنيها فى بعض المشروبات الأخرى، مشيرا إلى أنه يحافظ على أن تكون كل منتجاته من الخامات العالية الجودة لكسب ثقة الزبائن، لافتا إلى أنه أتاح فرصتى عمل للشباب معه.
أما محمد بدر، فحصل على مشروع بالشارع أطلق عليه “ستريت برجر”، ويعمل معه 3 شباب، مؤكدا أنه تسلم المكان مجهز بالكامل وكل ما فعله هو تجهيز العدد والأدوات المستخدمة فى تقديم وتجهيز الطعام، معبرا عن أمنيته فى تنمية مشروعه وفتح فروع له فى أماكن مختلفة.
وقال أحمد عبد الرؤوف، صاحب مطعم لتقديم الكريب والأيس كريم، إنه محله تميز فى تقديم أنواع جديدة من الأيس كريم، ويعمل معه 3 شباب، مشيرا إلى أنه متخصص فى إدارة الأعمال، وكان حلمه أن يدير مشروع خاص به وتحقق ذلك فى شارع 306 ويسعى الآن للحصول على توكيلات للشركات الكبرى.
أما ناصر العطيفى، صاحب محل الشورما السورى، يقول أنه يسعى لافتتاح أكثر من فرع لمطعمه فى عدة أماكن، ويتيح فرص عمل كثيرة للشباب حيث يعمل معه 7 شباب، بمرتبات تبدأ من 4.5 ألف حتى 7 آلاف جنيه، وأسعاره تبدأ من 7 جنيهات حتى 35 جنيها للسندوتش.
وأوضح الشباب الذين حصلوا على فرص للعمل بالشارع، أنه يدفعون إيجار شهرى عبارة عن 15% من المبيعات أو 7.5 آلف جنيه فى الشهر أيهما أكثر، ويتم ضبط حجم المبيعات لكل مطعم من خلال نظام كاش كول والذى فعلته الشركة التى تدير المكان.
من جانبه يقول أسامة الشافعى، رئيس مجلس إدارة شركة أسواق مصر التابعة لصندوق تحيا مصر لإدارة مشروع “306”، إن التقدم للمشروع يكون من خلال موقع “street306” على الانترنت، ويشترط أن يكون من داخل المحافظة التى بها المشروع وعدد من الأوراق موجودة على الموقع، ويتم اختيار الشباب اتوماتيكيا حسب توافر الشروط، مشيرا إلى أن الصندوق يرعى مشاريع الشباب من خلال تقديم الدعم المادى بفائدة 7% من خلال جهاز المشروعات الصغيرة أو وزارة الاستثمار، للراغبين فى ذلك، بالإضافة إلى التدريب على خدمة العملاء والنظافة والأمن الغذائى.
وأضاف، أن نظام الدفع فى المشروع يتم من خلال سيستم يمنع التعامل النقدى داخل المشروع إلا من خلال منفذ تابع لإدارة المشروع تقوم بتحويل رصيد مشتريات للزائر ويتم التعامل من خلال تابلت موزع على كل شاب بالمشروع، ويتم خصم 15% من المبيعات مقابل الوقوف شاملة كل الخدمات التى يتم توفيرها لهم.
وأشار أسامة أن “شارع 306” يعمل دائما على ابتكار أشكال مختلفة لكل مشروع ليتميز به عن غيره، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم عرض للسيارات الكلاسيكية بأحد المشروعات لتكون عامل جذب للزبائن لتنشيط حركة البيع، لافتا إلى أن الشركة افتتحت حتى الآن 5 مواقع للمشروع وجار تجهيز أماكن أخرى بالدقى ودمياط والمعادى والسويس والمعادى وموقع آخر بالشيراتون.

شاهد أيضاً

بشير حليمي.. بروفيسور جزائري أدخل العربية لأجهزة الكمبيوتر تعرف على مسيرته

بشير حليمي.. بروفيسور جزائري أدخل العربية لأجهزة الكمبيوتر تعرف على مسيرته

بشير حليمي بروفيسور مختص في الرقميات، من مواليد 1956 بمدينة مداووش ولاية سوق اهراس بالجزائر، …