الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / عباقرة / طفلة سورية تحصد المركز الأول في ماليزيا بعد حل 244 مسألة بوقت قياسي
طفلة سورية تحصد المركز الأول في ماليزيا بعد حل 244 مسألة بوقت قياسي
طفلة سورية تحصد المركز الأول في ماليزيا بعد حل 244 مسألة بوقت قياسي

طفلة سورية تحصد المركز الأول في ماليزيا بعد حل 244 مسألة بوقت قياسي


تمكنت الطفلة السورية “نور ليث إبراهيم “، التي يبلغ عمرها 12 عاما، المركز الأول في مسابقة الرياضيات العقلية التي أقيمت في العاصمة الماليزية “كوالالمبور” مؤخراً.

وكانت “نور” قد نزحت من منطقة “القصور” في مدينة دير الزور إثر اشتداد وطأة الحرب منتصف العام 2012 إلى منطقة “قدسيا”، وبعد بدء الأحداث في الشهر العاشر من العام ذاته, اضطرت للجوء مع عائلتها إلى مصر , وهناك التحقت “نور” بمدرسة القاهرة الدولية وببرنامج “IMA” الذي يهدف إلى تعليم الرياضيات الذهنية الذكية لتنمية وتطوير قدرات الأطفال العقلية والحسابية إلى أقصى حدود الإبداع والتفوق.
وتمكنت من حل 244 مسألة خلال 8 دقائق، ما سمح لها بالحصول على المركز الأول في الرياضيات العقلية في المسابقة التي أُقيمت بمصر  في شهر تموز يوليو/2017.

 

وبالتالي تاهلت نور إلى المسابقة العالمية التي أُقيمت في (يناير) الماضي في ماليزيا، وتقدمت فيها على 3 آلاف أذكى طفل من أوروبا وأمريكا وشرق آسيا وشمال أفريقيا عدا البلد المضيف ماليزيا. ووفقاً لوالدة الطفلة, فإن نور أحبت الرياضيات والعمليات الحسابية الذهنية بطريقة ملفتة للانتباه منذ سنواتها الأولى. وعند لجوئها إلى مصر بحثت لها -كما تقول- عن برامج حسابات ذهنية لتسجيلها فيها، ومن خلال دراستها زاد تركيزها وسرعتها في الحفظ، وتعلمت حل المسائل الحسابية من تلقاء نفسها بعيدًا عن الطرق التقليدية، عن طريق برنامج العداد “أبكوس” الذى يعتمد على تخيل الأعداد أمامها فتدور فى رأسها، ليصبح مستوى ذكائها أسرع من الطفل العادى بـ4 مرات -كما تقول والدتها- . واكدت أنها استفادت من هذا البرنامج في طريقة التفكير والحفظ، مضيفة أن طفلتها تتمرن ساعتين يومياً بعد إنهاء واجباتها المدرسية، حيث تدرس في الصف السادس بمدرسة القاهرة الدولية للغات.