الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / إبتكارات / 7 حاضنات ومسرعات أعمال من العالم العربي حولوا عشرات الأفكار إلى مشروعات ناجحة
مشروعات ناجحة
مشروعات ناجحة

7 حاضنات ومسرعات أعمال من العالم العربي حولوا عشرات الأفكار إلى مشروعات ناجحة


عرف دف (Duff 2008)  حاضنة الأعمال بأنها “تنظيم يقدم العديد من خدمات تطوير الأعمال, وتحقّق الحاضنة احتياجات الشركات الجديدة بصورة مرنة عن طريق احتضانها في مكان صغير. كما توفر الحاضنات مجموعة من الخدمات التي من شأنها تعزيز معدلات نجاح ونمو المنشآت الجديدة مما يعظم من أثرها في التنمية الاقتصادية”.

بالنسبة لرواد الأعمال ممن يملكون الأفكار الإبداعية، ويبحثون عن تحويلها إلى مشروعات فإن البرامج التي توفرها حاضنات الأعمال والتي تشمل الدعم والتمويل المادي والتقني والمعلوماتي بفريق من الخبراء ورواد الأعمال يعد أمراً لا يقدر بثمن، ومفتاح الشركات الناشئة لتجنب التعثر في بداية طريقها .

في هذا التقرير نعرفكم على 7 حاضنات أعمال من العالم العربي تمثل كل منها فرصة لتحويل أفكاركم الإبداعية إلى مشروعات ناجحة:

1- AUC Venture Lab

تعتبر أول مسرعة أعمال يتم إنشائها تحت مظلة جامعة في مصر، حيث تقدم برنامجها التدريبي في دورتين خلال الربيع والخريف بالإضافة للبرامج التدريبية تقدم AUC Venture Lab دعم مالي مقدر بـ 3000 آلاف دولار بالإضافة لإتاحة مرافق وقاعات الجامعة لرواد الأعمال أصحاب الشركات التي ترعاها المسرعة.

وقد أطلقت برنامج تسريع النمو fintech بالشراكة مع البنك التجاري الدولي CIB، حيث يتلقى المقبولين برنامجا مكثفاً مدته 12 أسبوعاً.

وتعتبر الشركة المصرية سويفل أحد أهم الشركات الناشئة التي بدأت تحت ظل AUC Venture lab.

2- مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال – TIEC

هي مبادرة حكومية مصرية تهدف لتوفير الدعم الكافي لصغار الشركات التي تقدم خدماتها بالأساس في صعيد مصر ومنطقة الدلتا بالإضافة للشركات المتواجدة في العاصمة ببرنامج احتضان يمتد لفترة 3 أشهر وتمويل يصل إلى 14000 دولار.

للمسرعة مبادرة لدعم إنشاء شركات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والحلول الذكية تدعي startIT، وهي عبارة عن مسابقة للأفكار الناشئة في مجالات الرعاية الصحية، تكنولوجيا المعلومات والحلول الذكية تًختتم بحصول الفائزين على برنامج دعم يمتد لفترة 10 أشهر.

 

3- فلات 6 لابز

بين مسرعات الأعمال الأكثر فعالية ونجاحاً في الشرق الأوسط، تعتبر Flat6Labs هي الأكثر قوة ونشاطاً بأكثر من 100 شركة تلقي مؤسسوها برامج التسريع التي تقدمها و تدريب وتمويل أكثر من 220 رائد أعمال.

تتم عملية القبول مرتين كل سنة بواقع 10 شركات ناشئة في كل دورة، حيث تمتد الدورات لـ 3 أشهر يقدم خلالها دعم يصل إلى 15 ألف دولار أميركي لكل شركة، إحدى أشهر الشركات التي خرجت من عباءة هذه البرامج Instabug.

 

4- Dtec and DSCA) dubai tech campus and dubai smart city accelerator)

تقدم مسرعة الأعمال DSCA ومركز دبي لريادة الأعمال برنامج دعم مالي بقيمة 15 ألف يورو للشركات الناشئة في المجالات المتعلقة ببناء المدن الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقدم برامج دعم تمتد لتشمل شركات في 28 دولة مختلفة مما يعكس حجم الخبرات وثراء بيئة العمل في هاتين المؤسستين؛ لذا تشكلان فرصة ممتازة لأصحاب الأفكار في كافة مجالات التكنولوجيا.

 

5- Berytech

بدأت بيريتك أعمالها بيروت في عام 2010، وهي مؤسسة غير ربحية تقدم تمويلاً للشركات الناشئة في لبنان يبدأ من 10 آلاف دولار وقد يصل إلى 100 ألف دولار في مقابل الحصول على 20% من أسهم تلك الشركات لتتمكن من تمويل مشروعات أخرى.

 

6- Creative Lab by twofour54

تتكون من منطقة إعلامية متكاملة ومنصة لدعم الشركات الناشئة في المجال الإعلامي وشركات الدعاية والإعلان، حيث تمثل منبر رعاية الشركات التي تنشط في هذا المجال في مدينة أبوظبي من خلال مساعدة الشركات الناشئة على الدخول إلى السوق بشكل سلس وسهل عن طريق بيئة دعم متكامل من خبراء ورواد أعمال وصانعي المحتوى في الإمارات وخارجها، وبدعم مالي هو الأكبر بين أقرانها يتراوح بين 50 ألف و حتى 5 مليون دولار.

 

7- Oasis500

شركة استثمارية و مسرعة أعمال هي الأكبر من نوعها في الأردن وتتخذ عَمان مقراً لها.

تركز على دعم المراحل الأولى في إنشاء الشركات التي تركز نشاطها على تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي بتمويل نقدي قيمته 30 ألف دولار، وفترة حضانة تمتد لفترة 4 أشهر داخل مقر ومكاتب الشركة لأصحاب المشروعات المختارة في مقابل الحصول على 15% من أسهم هذه الشركات.